وسواس قهري
أنا من محافظة القاهرة ومتزوجة بمحافظة بالوجه القبلي الصعيد ويوجد اختلاف بين لهجتين تزوجت منذ ثلاث سنوات وأتكلم بلهجتي رغم أن كل المحيطين بي يتحدثون لهجة صعيدية
ومنذ أسبوعين فقط بدأت أركز مع أي أحد يتحدث وأعيد نطق الكلمة بلهجتي إلا أني لاحظت أني بدأت أقول بعض الكلمات بلهجة صعيدية مما أثر على نفسيتي بشكل كبير لأني أريد الاحتفاظ بلهجتي ولا تتغير
فماذا أفعل كي أتجنب هذا لأن هذا الأمر يشغلني جدا ويؤثر على نفسيتي ويسبب لي الحزن وأشعر أني سيجن جنوني وأني أصبحت شخصان
أرجو الاهتمام بالرد
22/5/2019

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة صاحبة الرسالة أعلم ما تشعرين به وما تخشينه من فقد هويتك التي تتميزين بها ولكن هوني على نفسك ولا تفقدي ثقتك بنفسك تبادل اللغة واكتسابك للهجة أخرى ذلك نوع من التواصل ومهارة جيدة فنحن نتواصل مع الآخرين نتحدث إليهم ويتحدثون إلينا.
كل ما أقصده يا عزيزتي أن تعتبري ما حدث معك هو اكتسابك لمهارة لغوية وعليك أن تؤثري عليهم بلغتك وسوف تجدين أنهم تأثروا أيضا بلهجتك فالتواصل طريق ذو اتجاهين يجب أن نعطي فيه كما نأخذ
أرجو منك أن تتمتعي بالكثير من المرونة في هذا الموضوع وبالتدريب على ردود أفعالك سوف تجدين أنك احتفظت بلهجتك وهويتك وأيضا اكتسبت طريقة أخرى للتواصل فالناس تتواصل من أجل علاقات اجتماعية أوسع وأشمل وأن يعبروا عن أنفسهم
التواصل باللغة سواء شفهية أو مكتوبة أمر مهم ويشكل جزءًا أساسيا من حياتنا فالكثير منا قد تضطره الظروف لاكتساب لغة جديدة ومن خلال ذلك نتعلم رؤية الأمور من وجهة نظر أطراف وأشخاص آخرين ومن الممكن أن تجري تدريبا يوميا استخدمي لغتك ولهجتك ونبرة صوتك مع زوجك يوميا واعتبريه نوعا من التدريب فذكائك يا عزيزتي هو تحدثك بلغة الطرف الآخر واعلمي أن من الأسهل أن تتحدثي بلغتك الخاصة بينما الأصعب أن تتحدثي بلغة لا تستخدمينها كثيرا
اجعلي تواصلك مع الآخرين سلسا!!
أنتظر جديدك على موقعنا المتميز وأهلا بك صديقة دائمة