السلام عليكم
لو سمحتم أفيدوني في ما أعاني منه أرجوكم وهو أني دائما آكل أظافري وجلد الأظافر بطريقة بشعة لدرجة أني أتألم بشدة مع نزول دم كثيف
2/12/2019

رد المستشار
الابن الفاضل "ظافر حمدان" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
اعتبر قضم الأظافر بالأسنان لفترةٍ طويلة إحدى العادات العصبية nervous habits مثله مثل مص الأصابع thumb-sucking، وغيرهما من منظومة السلوكيات التكرارية والتي تتسع بالتدريج لتضم مجموعة من السلوكيات الموجهة تجاه الجسد يمكننا تخيلها على متصل سلوكي يبدأ مما قد يكونُ مقبولا اجتماعيا كسلوكيات تهيئة الجسد وملحقاته المتعلقة بالمظهر Grooming Behaviors ثم ما هو مقبول -في حدودٍ- كالحالات البسيطة العابرة من قرض الأظافر بالأسنان ونتف بعض الشعر في أوقات التوتر والوحدة، ومرورا بما هو مرفوض في الحضور الاجتماعي شائعٌ في الحضور الفردي، حتى نصل في أقصى طرف المتصل إلى الأشكال المسرفة في إحداث الأذى الجسدي...
وحالتك بناء على ما وصفت (دائما آكل أظافري وجلد الأظافر بطريقة بشعة لدرجة أني أتألم بشدة مع نزول دم كثيف) هي من الأشكال المسرفة الشدة من قضم الأظافر، والتي نادرا ما توجد وحدها وإنما عادة ما تكون واحدة من اضطرابات نفسية متواكبة في نفس الشخص.
ويصنف هذا الاضطراب حاليا ضمن طيف الوسواس القهري ... وهو ما يعني أنك بحاجة ماسة إلى العرض على طبيب أو معالج نفساني من أجل إتمام التشخيص ووضع الخطة العلاجية المناسبة لك.
واقرأ على مجانين :
قضم الأظافر ابنتي.. ثم ابني.. ما الحل؟
زوجي وطفلي.. قضم الأظافر والعبث بالأعضاء م
خطوات معالجة حالة قضم الأظافر
مص أو قضم الأظافر : عدم التوازن الوجداني
قلق واكتئاب وقضم أظافر !
قضم أظافر ونتف شعر وخوف من الموت
يقتلع جلد أظافره..!
قضم الأظافر بالأسنان: وسواس؟؟ مشاركة
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.