الرهاب الاجتماعي
السلام عليكم، أنا أعاني من الخجل الشديد نتيجة عوامل عديدة منها التربية التي تلقيتها. الأمر أصبح يُزعجني كثيراً لأنه تحول إلى رهبة من الغرباء وتوتر وتلعثم والجميع صار يعرفني بخجلي.
لذلك أريدكم أن تعطوني اسم عقار الرجاء يكون متوفر في بلدي وبأقل أضرار
وشكراً..
14/3/2020

رد المستشار
مرحبا بك يا "عشتار" على موقع مجانين للصحة النفسية.
بالنسبة لإعطائك اسم عقار مخصص للرهاب الاجتماعي، فهذا ما لا يقوم به الموقع نهائيا، وهذا من الشروط المكتوبة في الرد على الاستشارات.
أما عن الخجل الشديد، فهو لا يفسّر وضعك، إنما أنت تعانين من قلق اجتماعي واضح، ولا أعتقد أن العقار لوحده سيكون كفيلا لعلاجه، سيعالج أعراض القلق التي تبدو عليك لكنه ليس دواء يؤخذ بشكل دائم بسبب الإدمان عليه. ما تحتاجينه يا أختي هو علاج جلسات تمارسينه مع مختص نفسي، سيكون أثره أكبر عليك من الدواء خصوصا على المدى البعيد. يجب أن تذهبي للتحدث مع مختص وتخرجي ما بداخلك وتناقشي أسباب التوتر والتلعثم أو أحداث حياتية تسببت في "تفعيل" حالة الرهاب هاته.
ليس هناك طريق قصير لعلاج الرهاب الاجتماعي، لا بد من بذل جهد بالطريقة الصحيحة، ولن تتمكني من ذلك إلا بمساعدة مختص نفسي، والبشرى أنّ العلاج ذو كفاءة عالية بالنسبة للرهاب الاجتماعي. فلا تكسلي ولا تعجزي ولا تبرري بالمجتمع ونظرته، ويمكنك أن تذهبي عند المختص النفسي أو الطبيب النفسي بأي تبرير مقبول، لكن بعد أن تدخلي فتناقشينه بصراحة تامة.
واقرئي على الموقع:
الرهاب الاجتماعي أو اضطراب القلق الاجتماعي
غير اجتماعي أتوتر وأسكت !
الشخصية التجنبية أم الرهاب الاجتماعي؟
مجرد خجل أم رهاب اجتماعي ؟
شخصيتي انطوائية ..... ليس بالضرورة عيبا !
الرهاب الاجتماعي خيارات علاجية !