استعادة الثقة مع شخص معقد نفسياً
تعرفت على شاب يبلغ من العمر ٢٧ عاماً يعمل محاسباً في شركة كبرى في التجمع، من عائلة ملتزمة دينياً مثل عائلتي ولكن كلانا غير ملتزم، تعارفنا إليكترونياً وحدث تعلق عاطفي وكنت قد كذبت عليه بخصوص صورتي ثم صارحته بذلك، أنا على درجة عالية من الجمال لذلك لم يشكل شكلي المشكلة، المشكلة كانت لديه أن أسرته منذ كان مراهقاً قام بحركات صبيانية كالتدخين والتعارف بفتيات وخلافه، ومازالوا يحاسبونه على تلك الغلطة حتى اليوم رغم أنه تغير جذرياً في كل شيء.
والمشكلة الأخرى أنه كان لديه صديق يحبه كثيراً كذب عليه وسامحه، فكرّر الكذب ثانية وثالثة وتكون اعتقاد لديه أنه مغفل لأنه يثق بالآخرين. أخبرني أنه يعلم أنه من الصائب إعطائي فرصة أخرى لكي أبرهن على صدقي وعلى علاقتنا ولكنه غير مستعد لهذا وأنه من الوارد أن يكون كل شيء كذباً حولي وليس لديه استعداد حتى للتأكد، حدث هذا الأمر منذ يومين.
أريد خطوات عملية لاستعادة الثقة معه، مع التوضيح أنني أنوي عرضه على أخصائي نفسي بعد انتهاء هذه المشكلة خاصةً وأنه توقف تماماً عن إعطاء الثقة لأي شخص يخطئ ولو لمرة واحدة معه، ولا يهب فرصاً نهائياً.
يمتلك أختين وهو الأكبر، إحداهما متزوجة وألاخرى طالبة جامعية، حالته المادية الحالية عالية وعائلته متوسطة، علاقته بوالديه مضطربة وقريب كثيراً من أخواته، يشعر بالوحدة كثيراً.
أعلم بالطبع أنه يحتاج لمراجعة طبيب نفسي وسأخذ هذا بعين الاعتبار، لكن حالياً أريد حلولاً وخطوات عملية لكسب الثقة معه واستعادة علاقتنا خاصةً أنه شخص جاداً وليس شاباً عابثاً، وقد كرر لي مراراً أنني أجعله يشعر بالاستقرار والأمان.
أنتظر الرد
وشكراً لكم.
31/3/2020

رد المستشار
شكراً على رسالتك الموقع
أولاً لا يحتاج الرجل إلى مراجعة طبيب نفساني٬ وهذا ما لا يجب أن تطلبيه منه. هذا بالفعل قد يؤدي إلى نهاية العلاقة.
صرح الرجل بأنه لا يثق بك، وبصراحة من الصعب معرفة سبب ذلك. تشيرين في الاستشارة بأنك كذبت عليه بسبب صورتك ولم توضحي أهمية ذلك ولماذا اتهامك بالكذب. لا يوجد أحد يصرح بأنه على درجة عالية من الجمال لأحد، وإن فعل ذلك فقد احترام الآخرين له وعدم ثقتهم به.
لا يتم حل هذه المشكلة عن طريق عرضه على طبيب نفساني وإنما من خلال الحديث معه على أرض الواقع بعيداً عن عالم الفضاء. قبل أن يثق بك على أن تثقي به.
حاولي اتخاذ الخطوات أدناه لوقف هذا الاندفاع كالآتي:
١- لا تتهميه بأنه معقد نفسيا.
٢- تحدثي معه حول تحديات الحياة بصورة عامة.
٣- لا تتحدثي معه يومياً.
٤- تقابلينه على ارض الواقع.
٥- تأكدي من حبه لك وكذلك من حبك له فربما هذا الحب لم ينضج بعض وقد يصل إلى طريق مسدود.
وفقك الله.