مساء الخير وسلام
هل ممكن أعرف ما هو اختلاط الذهن؟؟ وما هو التخطيط الدماغي؟ وما فوائده؟ وأضراره؟؟ واختلاط الذهن بشرح وإرشاد ماذا أفعل أنا شخصيا قبل العلاج وكيف أتعامل؟؟
ولا أعرف شو بدي أحكي لمستشار الطب والطبيب الآخر طلب يعطيني الإبر للذهان وأنا لي طبيبان طبيب أسرة وطب دماغ وأعصاب وباطني ومحتار أي دكتور أستمر معه وهل يجوز اتعالج عند الاثنين ودواء الكومدرين هل يضر لعمري بـ 25 سنة وماذا أقول للطبيب عندما أذهب إليه؟؟
وآخرا قبل أربع سنوات ذهبت لطبيب وأخذت والدتي وكانت أمور سلبية النفسية وعندما ذهبت من جديد لدكتور آخر أخذتها معي ولكن غير مرتاح لأخذها معي أن أقضي أربع سنوات مثل التي قبلها في دوامة مغلقة والنفسية سلبي مصيبة
ولكن هل أنا أكتب هذي الاستشارة من وعيي أم أحد حط الأفكار برأسي أو يتحكم بي؟؟ الأعراض هي دوخة وخوف وتشويش كلام مبثوث للجميع من أسرار داخلي أرى ضوءً أحمر كالشرارة داخل عيوني.. وعدم النجاح بالشغل الحر للآن وقراءه الكلام يختلف عن قراءة الناس له.
وكم مدة العلاج وآخره؟
الله يستر عليكم وعلينا
2/8/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "مسلط" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
اختلاط الذهن (ويسمى أيضًا الهذيان) هو تغيير في وعي الشخص. يؤثر على طريقة تفكيره ورؤيته للعالم من حوله وتذكره للأشياء، ولنلاحظ أن تغيير الوعي شرط ضروري لاختلاط الذهن العضوي بمعنى أن كثيرا من الاضطرابات الطبنفسانية تؤثر في الشخص على طريقة تفكيره ورؤيته للعالم من حوله وتذكره للأشياء والعلامات الرئيسية للاختلاط الذهني أو الهذيان هي التغيرات المفاجئة في الوعي والإدراك. فتجد الشخص غير مدرك لما يحيط به أو يتصرف بضيق وعصبية بالغة. والمشكلة أن الشخص لا يشعر بما يحدث ولا يدرك هذا التغيير في حد ذاته وغالبًا ما يلاحظه أفراد الأسرة أو مقدمو الخدمات الطبية..... وعادة ما ينتج عن أسباب مادية عضوية (جسدية) (عقاقير، مضاعفات أمراض مزمنة...إلخ) تؤثر على وظائف المخ المعرفية..... ويميز هذا النوع العضوي من اختلاط الذهن أنه متقطع الأعراض.... وعلاج هذا النوع من اختلاط الذهن أو الهذيان هو علاج سببه الطبي أيا كان وبقدر الإمكان.
أما حالة اختلاط الذهن التي تعيشها أنت الآن فأمرها مختلف وأسبابها كذلك مختلفة وهي وإن أثرت على كل شيء فيك فإنك تبقى واعيا بما تفعل.... أنت تصارع مرض الذهان منذ مدة وتبدو غير منتظم أو غير مستجيب للعقاقير... فهناك أعراض ذهانية واضحة في سطورك هي الأعراض التأثرية الفكرية (سحب الأفكار، غرس الأفكار، إذاعة الأفكار). وكذا التأثرية في تساؤلك عن ما إذا كانت كتابتك لنا هي بوعيك أو هي جراء فعل قوة خارجية تتحكم فيك Passivity Experiences وهناك غير ذلك من الإدراكات الذهانية الواضحة.... أي أن لديك حالة ذهانية نشطة.
هذا الوضع يستدعي سرعة التدخل الطبنفساني واستخدام جرعات مناسبة من العقاقير، وربما تحتاج الحالة تنويما قصير الأمد بالمستشفى... وما تحتاج قوله للطبيب هو وصف الأعراض التي كتبتها لنا هنا....
واقرأ على مجانين:
الأعراض التأثرية ذهان ولو نوبية !
وأما التخطيط الدماغي أو رسم المخ الكهربائي (Electroencephalography (EEG فهو عبارة عن جهاز يقيس النشاط الكهربائي للدماغ في أجزائه المختلفة. يكون للجهاز مجسات توضع على الرأس وتختلف حالات الاختبار فقد يجرى في اليقظة أو والمريض نائم حسب الغرض. ليس له أضرار إن شاء الله فهو مقياس فقط. (أشبه بتخطيط القلب) وله فوائد عدة خاصة في تشخيص الصرع ومراكز البؤر الصرعية (أو الهالات في الدماغ التي تصدر كهرباء غير منتظمة او فوق الاعتيادية) التي قد تؤثر على المناطق الأخرى في الدماغ أو تنتج سلوكا معين... وتتراوح دقة الإختبار بين الـ 80% إلى 60% في تشخيص الحالات يمكنك البحث في الإنترنت او اليوتيوب لمشاهدة كيفية عمل الاختبار.... وعلى مجانين اقرأ رسم المخ الكهربائي. وإن كان مهما أن تعرف أن عمل رسم المخ في غياب تاريخ سريري واضح للصرع في المريض النفساني لا فائدة منه.
راجع طبيبك النفساني.... الآن وحدك أو مع والدتك.... ثم عند استقرار الأمور اطلب منها أن تتركك وحدك مع الطبيب.....
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.