ذكرى اللعب الجنسي هل الشك مرتين إثبات ؟
الوساوس القهرية والشك في الأقارب
السلام عليكم مشكلتي تبدأ بأني جاءتني من فترة فجأة وساوس قهرية بأني آذيت أخي في الماضي عند الصغر وأنا أعلم تماما أن ذلك لم يحدث ولكن للأسف استرسلت مع هذه الوساوس وثم انتقلت فجأة إلى أن وسوسة جديدة بأن ابن خالتي تحرش بي في الصغر حيث يستحضرني موقف بأننا عندما كنّا نائمون (عندما كنا أطفال) قمت بضربه على قضيبه فجأة ولا أتذكر السبب فتأتيني الوساوس بأنه قام بتحرش بي قبل ضربه وأنا في الحقيقة لا أتذكر ذلك ولا أعتقد بأنه فعل ذلك أو كان يقصد ذلك بل أعتقد بأني فعلت ذلك كمزحة معه أو بأنه حدث تلامس ولكن دون قصد منه لأننا كنا نائمون ثم قمت بضربه بمجرد ما لمس للحذر ولكن هذه الوساوس مزعجة جدا
وأوقات أشعر بأنها هي على الحق وأنا الذي أنكر الحقيقة لدرجة أني كنت لا أريد التعامل معه مرة أخرى مع العلم بأن علاقته بيه قوية جدا وعندما سألته على هذا الموضوع نفى الموضوع تمام وعندما نفي هذا الموضوع اختفت الوساوس لفترة ثم انتقلت إلى الشك في صديق لي على نفس الشيء ثم بعد ذلك عادت مرة أخرى إلى ابن خالتي وأنا لا أعلم ماذا أفعل فهل فعلا تلك وساوس قهرية أم أنا الذي أهرب من الحقيقة….. وكل مرة أقسم أن لا أفكر في ذلك الموضوع ثم أرجع أفكر فيه مرة أخرى وأحاول أتذكر كيفية حدوث الفعل….
هل فعلا تلك وساوس أم ماذا أفيدوني حياكم الله وجزاكم خيرا (كنت أريد أن أضيف أني كنت مصاب بالوساوس القهرية في صغري في الوضوء والصلاة والذات الإلهية إلى آخره)
29/8/2021

رد المستشار
السلام عليكم
نعم يا صديقي هذه نوع من أنواع الوساوس وتسمى أحيانا وسواس الذاكرة، وهو نوع من الشك في إمكانية وقوع أحداث ليست موجودة في ذاكرتك والشك بأن ذاكرتك قد خانتك فلم تسجل هذه الأحداث أو العكس (الشك في وقوع أحداث تذكر أنها حدثت). ومن عادة الوساوس أن تختفي في شكل لتظهر في أشكال أخرى، ويجب أن نتعلم كيف نميزها عن الأفكار الطبيعية عن طريق خصائصها العامة وهي أنها تسعى إلى الكمال وتثير احتمالات بعيدة جدا واحتمال صحتها ضئيل للغاية وأن هذه الأفكار الوسواسية لا تؤدي إلى أي عمل نافع بل تؤدي إلى دوامة لا تنتهي من محاولة التأكد ونفي الشك ثم إثارة الشكوك مرة أخرى وهكذا فعلى السائل أن يتجاهل هذه الأفكار ولا يسعى لنفيها ولا إثباتها فإن عجز عن ذلك فلابد من استشارة الطبيب وتناول العلاج الدوائي المناسب
والله المستعان