استنجاء البنات : نجاسة × لزوجة × انتقال!!
الوسواس القهري وحالات التشوش
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بالبداية بدأت الأعراض عندي من سنتين ونصف في الصلاة تلاها الوضوء ثم الأماكن والملابس هل هي نجسة أم لأ وأصبحت أخصص لباس خاص للصلاة من ثم انتقل إلى الاستنجاء وغسل اليدين بعده والبسملة للوضوء وللأسف انتقل للتكبير والنية ودعاء الاستفتاح وعدد الركعات والسجدات والإفرازات وانتقال النجاسات اصبحت أوسوس بكل مكان وحتى بمقابض الحمام أكرمك الله والصابون وأيضاً في الاغتسال
أعلم أنها وساوس كثيرة ولكن أردت علاج نفسي ولم أستطع بسبب الظروف العائلية وكثرة التوتر والمشاكل والأوضاع في المنزل وايضا لا أحد مؤمن بما أعاني به وكل ما حدثتهم أنني بحاجة إلى طبيب أخبروني أن أقرأ سورة البقرة وأن ما أعاني منه بسببي وأنا من جلبته لي.
حالياً أريد مقاومة الوسواس في الأمور المذكورة ولا أعلم كيف
لا أستطيع ان أقاومها جميعاً مرة واحدة فهل استطيع تحديد شيئين أو ثلاث؟
بالإضافة انني جاهلة ببعض الأحكام الفقهية وكل ما تكلمت مع شيخ لا يرد او يخبرني أن اتجنب الوساوس .
مايشغل تفكيري الآن هو وسواس الإستنجاء لأني لا أعلم متى يحصل الإنقاء او متى تصبح المنطقة نظيفة ولذلك استمر بغسلها عدة مرات تصل ل ١٣ مرة مشكلتي أنني أشعر بالتشوش وعندما اصل لعدد محدد لا أتذكر أو لا أتذكر أنني غسلت المنطقة بالأساس وكذلك مع غسل اليدين أشعر بتشوش وثقل برأسي ولا أستطيع التركيز وكذلك مع البسملة أرددها كثيراً .
وصل بي الحال أحيانا أن أمشي بالبيت بغير هدى وأشعر بأن رأسي ثقيل ولا يستوعب شيئاً وأحياناً عندما يشتد الوسواس اشعر برجفة في جسدي وأيضاً ثقل في الكلام والنطق وقلبي يخفق بشدة .
أريد المقاومة ولكن أشعر بأن عقلي ليس معي في أغلب الأوقات بسبب ما أشعر به من تشوش
أريد أن يشرح لي أحدهم ما هذا الذي أشعر به وكيف لي أن أقاوم هذه الوساوس .
22/9/2021

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "سماح"، وأهلًا وسهلًا بك على مجانين مرة أخرى
نعم يا "سماح"، تستطيعين إنتقاء وسواس أو اثنين والتدرب على تجاهلهما، وباعتبارك اشتكيت من الإستنجاء وكذلك تكرار البسملة فلنبدأ بهما...
الاستنجاء 13 مرة يعني البقاء في الحمام وقتًا طويلًا –الله أعلم كم هو-، وباعتبار أن بقاء النجاسة على الجسد لا يؤثر على صحة الصلاة عند المالكية –كما ذكرت لك في الاستشارة السابقة-، فنحن لن نركز على العدد ولا على زوال النجاسة...
سنحاول الآن أن نركز على الوقت، لنفرض أنك تمضين نصف ساعة في الاستنجاء، حاولي هذا الأسبوع أن تجعليها 25 دقيقة فقط، أي إذا انقضت تلك المدة فقومي فورًا سواء شعرت بطهارة المحل أم لم تشعري فعلى كل الأحوال هذا لا يهمنا...
ثم في الأسبوع الذي بعده اجعلي المدة 20 دقيقة فقط، وقومي بعد مضي هذه المدة ولا تزيدي عليها، ولا تهتمي للقلق، ولا لشعور النجاسة، ولا لشعور أن الله سيؤاخذك إن قلدت المالكية، فكل هذا من حيل الوسواس، وتخلصك من الوسواس أفضل شرعًا من الأخذ بالأحوط.
واستمري على هذا النحو إلى أن يصبح مكوثك في الحمام 5 دقائق لا أكثر.
وبالنسبة للبسملة فهي مسنونة قبل الوضوء عند أكثر الفقهاء، وكذلك قبل الفاتحة في الصلاة ليست واجبة عند الجميع، فقوليها مرة واحدة، سواء أحسست أنك أتيت بها على النحو المطلوب أم لا، لأنك أصلًا تستطيعين تركها بالكلية، فلا يهم إن كنت لفظتها جيدًا أم لا، ولا يهم شكك هل أتيت بها أم لا...
حاولي تطبيق ذلك، وأخبرينا بالنتائج بعد شهر، وفقك الله وأخذ بيدك