السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أعرفكم بنفسي، أنا شاب مصري متدين عمري 23 سنة و9 أشهر، وأعمل محاسبا في السعودية، نزلت إجازة إلى مصر منذ شهرين لكي أخطب والحمد لله خطبت إنسانة متدينة، ولكن لم أكتب كتابي عليها حتى الآن.
وبعد الخطوبة بيوم سافرت خطيبتي لعمل عمرة وعادت خطيبتي من العمرة قبل ميعاد سفري بأربعة أيام، أي لم نجلس معا كثيرا كي تتعرف هي علي وأتعرف أنا عليها وسافرت أنا.
وهي الآن في السنة الثالثة في كلية التربية قسم لغة عربية، أي يتبقى لها سنتان في الدارسة حتى تتخرج في الجامعة، وعرضت على خطيبتي أن يتم إكمال الزواج السنة القادمة أي قبل تخرجها في الجامعة بعام واحد فرفضت، ولما سألتها لماذا؟ فقالت لي إنها ستكون مكسوفة من زميلاتها في الجامعة وهي تذهب إلى الجامعة وبطنها كبيرة، أي حامل.
ولكن المشكلة أنها تقول سببا آخر وهو أننا لم نأخذ على بعض، أي أنها عندها بعض الكسوف مني حتى الآن، أنا آسف لطول عرض الموضوع، ولكن لا بد من عرض الموضوع لكي تتعرفوا على القصة كلها.
والمشكلة عندي كيف أجعل خطيبتي تأخذ علي أو ألغي الكسوف التي تقول هي عليه؟ وكيف أقنعها بإتمام الزواج العام القادم؟
مع العلم أن والدها رافض فكرة إتمام الزواج العام القادم ويقول لما تخلص الجامعة، أي بعد سنتين.. فكيف يتم إقناعه؟
لكن والدتها موافقة على إتمام الزواج العام القادم.
هل يمكنكم مساعدتي؟؟
09/11/2021

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أستاذ "حسن"، أتمنى أن تكون أنت وخطيبتك بكل الخير إن شاء الله...
اسمح لي قبل أن تقرأ ردي على استشارتك أن تتوقف للحظة وتسأل نفسك تساؤلا مهم جدا "لماذا تريد أنت إتمام الزواج بعد سنة واحدة"، بالنسبة لخطيبتك هي أوضحت أسباب رفضها إتمام الزواج بعد سنة وترغب في إتمامه بعد انتهاء دراستها، والسبب بالمفهوم العامي البسيط "لأنها لسه مش واخدة عليك". تمام، والآن ماذا عن أسبابك أنت؟
تبعا لما قرأت في رسالتك، عمرك 23 سنة، لست كبيرا في العمر وبالتالي ترغب في إتمام الزواج سريعا ويكفيك ما فاتك من عمر بدون زواج واستقرار.
ثانيا، هل الخطبة بعد قصة حب كبيرة، بالتالي تتلهف للنهاية قصص الحب السعيدة، يجمعك بخطيبتك بيت واحد كما جمعكما الحب لسنوات وأيام وليال؟ من رسالتك أجد أن الفترة ما بين نزولك إلى مصر، وإتمام الخطبة، ثم سفرك وعودتك لمحل عملك مرة أخرى كانت عدة أسابيع بسيطة، اخصم منها فترة سفر خطيبتك للعمرة. بمعنى أن فرص لقائك بخطيبتك، الحديث، التعارف كانت قليلة ومحدودة.
إذن ما هي أسباب تعجلك لإتمام الزواج بعد سنة، قد تبادر بالرد "وهل فترة سنة كاملة قليلة"، ولكن يا أخي العزيز هي فترة سنة تواصل فقط بالحروف والكلمات والصوت، لا يوجد لقاء مادي، مباشر.
سؤالك (كيف أجعل خطيبتي تأخذ علي أو ألغي الكسوف التي تقول هي عليه)، إلغاء الكسوف هو المعنى البسيط السطحي (للتآلف)، قد يكون إلغاء الكسوف خطوة في تعميق بعض العلاقات، قد تفرح بتخلص خطيبتك من الكسوف منك، ولكنها زوجة المستقبل، لو كنت تريد كما يقال الآن (صحوبية) فهناك ألف طريقة وطريقة لإلغاء الكسوف ما بينك وبينها، وتتحسن علاقتكما، تتزوجان، وبعد فترة سيشعر كلاكما بنقص في العلاقة بينكما، يوجد برود، لا مودة، لا تفاهم، حياة باردة وكأن كل واحد يعيش بكوكب منفصل عن الآخر.
أجد خطيبتك هي الصح، ولكنها لم تستطع وصف مشاعرها بوضوح وعميق، وما تقصده هي عدم وجود (تآلف بينكما). في علم النفس أي علاقة حب أو زواج صحية يجب أن تحتوي على ثلاثة أركان (التآلف، الشغف، الالتزام)، الالتزام إن شاء الله سيتحقق بالزواج، وكذلك إخلاص كل طرف منكما للآخر.
الشغف، هو ما يطلق عليها وجود "كيميا" بينكما، كيميا تمنح طعم لعلاقتكما على جميع المستويات، حتى العلاقة الحميمية بينكما، مكون الحميمة بحالات يكون موجود بصورة تلقائية بين طرفين، ولكن يمكن أيضا الوصول إليه لو توفر المكون المهم "التآلف".
التآلف يا أخي "حسن" هو التقاء العقول والأرواح، تفهم عقلها، شخصيتها، طبيعتها، رؤيتها للحياة، خفة دمها، ماذا يجعلها تضحك، لمعني الزواج والحب، تتعلم منها وتعلم احلامها، ماذا تتوقع منك ومن الزواج بك، وهي كذلك سوف تتفهمك كليا بنفس الصورة، حتى فريق كرة القد الذي تشجعه، قد تتفقان في بعض، وبالتأكيد ستختلفان في البعض الآخر، ولكن (مع الوقت)، ستتفقان، قد يغير كلا منكما بعض الصفات أو السلوكيات به ليتوافق مع الآخر في بعض النقاط، وقد تتفقان على (منطقة وسط) تلتقيان عليها فيكون كلاكما سعيد ومرتاح.
المهم سيكون للحياة بينكما (طعم ومذاق)، تقل الخلافات، ويجد كلا منكما في الآخر نفسه، كلا منكما "حافظ" شخصية الآخر، تخيل طيف ستكون الأوقات بينكما؟ مرجحة، لطيفة، سلسلة... وهذا هو الزواج، (المودة والرحمة والسكينة)
ولكن هل لاحظت ما ذكرته منذ قليل؟ (مع الوقت)، فيا أخي "حسن" لا تتعجل، لأن كل يوم تقضية بمحاولة فهم عقل وروح خطيبتك يعني أيام وأيام من الراحة والتفاهم بينكما بعد الزواج إن شاء الله، مع ملاحظة أن التواصل عن بعد ليس كالتواصل المباشر، وسنة في التواصل عن بعد تمنح نتيجة سنة بحالة التواصل المباشر، فحتى سنة تكون قليلة..
أرجو ألا تغضب من كلامي ولكنني أبتغي مصلحتكما، لا أريد أن يصلنا منك رسالة بعد سنة من الزواج تشتكي من المشاكل وعدم التفاهم و(أنك حاسس أنك تسرعت)، ولكي لا تغضب مني سأرد على سؤال، ولكن (كيف أجعل خطيبتي تفتح لي قلبها وعقلها ونقرب من بعض أكتر)، بالهدوء، والصدق، وأنك أنت تفتح لها قلبك وتحدثها عن نفسك ككتاب مفتوح، بكل تفاصيلك، ستجدها هي الأخرى تفتح لك قلبها وعقلها وجميع مفاتيحها.
أتمنى أن تصلني منك رسالة أخرى تخبرني أنك نجحت، ليس في جعل خطيبك تبطل كسوف، ولكن لأنك أصبحت أقرب لها من روحها، وأنت أصبحت لها السكن، وبدأت هي تلح في إتمام الزواج... بارك الله لكما وعليكما.
واقرأ على مجانين:
ملفات زواجية