متلازمة الأغاني العالقة هل سببها الوسواس
السلام عليكم، أنا شاب أبلغ من العمر 32 سنة عشت طفولة صعيبة شوي كان أخي الكبير دائما يسبب لنا الضغط ويهيننا ،وتحملت المسؤلية منذ الصغر كنت أقوم بكل شيء حتى أمي أعينها في المطبخ والتنظيف، أحب النظافة كثيرا لكن بطريقة عقلانية بدون تصرف قاهر يعني عادي.... كان عندي شوية وساوس من الأمراض حتى إني عملت اختبار للتأكد من خلو جسمي من فيروس ن.م بعد ماعرفت أنه ممكن ينتقل عبر أدوات الحلاقة.
وعندي أيضا وسوسة من مرض السكر لأن أمي وأخواتي عندهم سكر وأنا العكس دائما منخفض عندي السكر ورغم ذلك أعمل كثير مرات اختبار السكر في الدم حتى اتأكد أنه طبيعي، وفاة أبي كانت صدمة لأني كنت غايب عن المنزل وأثرت عليا وصرت أتجنب التفكير في الموضوع.... مؤخرا تكلمت مع صديق عن وفاة أبي حسيت بحزن وغصة ورغبة في البكاء ما قاومتها.
اليوم التالي صار عندي مقاطع موسيقية تتكرر في رأسي حتى أغاني قديمة عندها 10 سنوات ماسمعتها والمشكل إنه أنا عازف وعندي رصيد موسيقي كبير صارت الأغاني ماتتوقف برأسي خاصة آخر مقطع اسمعه يقعد يتكرر لحين أسمع مقطع ثاني حصل لي قلق شديد من الموضوع وماقدرتش أوقف التفكير وصار معي أعراض اكتئاب.
ولما رحت لطبيب عام مش مختص وصف حالي بالوسواس القهري وصفل لي المغنيزيوم ودواء ستريزام ماحسيت تحسن كبير وصار معي مشكل آخر لما آجي أنام وأنفض عيوني تتلخبط الأفكار في رأسي وأصير أفكر في أشياء غير منطقية وماعندها علاقة بحياتي بعدين أفتح عيوني وأستغفر وصرت قلق من الموضوع وخايف من النوم وخفت يكون معي فصام مع إني ماعندي ولا شيء من أعراض الفصام أو ثنائي القطبية في حياتي وعلاقتي جيدة مع الجميع وطيب وأتعامل بلباقة وعمري ما أذيت شخص.
أتمنى تجاوبوني وتطمنوني لأني عايش قلق كبير جدا
ولكم شكري وتقديري
3/1/2022

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
خير وسيلة للتخلص من قلق الصحة الذي تعاني منه هو أن تراجع استشارياً في الطب النفسي. سرد الأعراض لوحدها لا يكفي لتشخيص أي اضطراب نفسي٬ وهي ظاهرة لا يعرفها أحد في المهنة الطبية سوى في مراكز الصحة العقلية حيث يناقش المريض تشخيصه رغم أنف الأخصائي.
هناك تاريخ واضح لقلق واكتئاب مزمن وهشاشة في البنية النفسانية ربما مصدره عوامل بيئية في الطفولة. في نفس الوقت هناك تاريخ حديث لهلاوس موسيقية في غاية الوضوح. في هذا العمر لا يوجد سوى تشخيص اضطراب نفسي وفي مقدمتها اضطرابات ذهانية وأحياناً الاكتئاب والوسواس القهري.
الظاهرة الأخيرة حول الأفكار الغير منطقية التي تداهمك يحتاج إلى تقييم طبنفسي على أرض الواقع. رغم أن القلق والاكتئاب قد يفسر هذه الظاهرة ولكن ذلك يحتاج إلى تقييم سريري من قبل استشاري يتحدث معك ويفحص حالتك العقلية.
وفقك الله.