السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: أنا متزوجة منذ 10 أعوام وزوجي إنسان عادي من الناحية الخلقية، ولكن المشكلة فيَّ أنا؛ حيث أنني عصبية جدًا وسريعة الغضب والانفعال، ولكن زوجي أيضًا يستفزني كثيرًا بالرغم من أنه يعلم ما يغضبني ولكن يفعله، ولكني أريد أن أتخلَّى عن عصبيتي هذه؛ خصوصًا أني بعد أن أهدأ أشعر بأني متضايقة مما فعلته..
فما السبيل لكي أتخلص من هذه العصبية؟
وشكرًا.
19/1/2022

رد المستشار
صديقتي... رسالتك عامة جدا وليست فيها معان محددة وبالتالي ستكون اجابتي أيضا عامة
العصبية والغضب والانفعال سببهم الحقيقي هو الرغبة في التحكم في الموقف أو في تصرفات الآخرين بسبب الخوف... ربما الخوف من فقد المكانة أو ما شابه. على أي حال، قد تكوني قد تعلمت هذا في الصغر بطريقة غير واعية وأدت عصبيتك في بعض الأحيان إلى الحصول على ما تريدين، ثم أصبحت عادة... لكن ليست هناك ضرورة أو حتمية لاستمرارك في العصبية وسرعة الغضب والانفعال.
لحل المشكلة والتعامل بهدوء مع الأمور، عليك أولا تحليل ما يغضبك: ما الذي يفعله زوجك لكي تغضبين؟ لماذا تغضبين من هذا؟ ما هو المعنى الذي يغضبك فيما يفعل؟ ماذا لو لم تغضبي؟ ما هو الشيء الذي تخافين أن تفقديه إذا فعل زوجك هذا ولم تكن لك ردة فعل عصبية أو غاضبة؟ هل عصبيتك تساعدك في الحصول على ما تريدين من زوجك؟ ما هو الذي تريدينه منه؟ ما هو هدفك؟
يمكنك أن تصبحي باردة نحو ما يستفزك.. يحدث هذا عن طريق تقبل ما يحدث كما هو بدون محاولة تغييره مع التركيز على الهدف وإيجاد طريقة هادئة للحصول عليه... من ناحية أخرى، يمكنك البحث عن معنى إيجابي لما يحدث وبالتالي لن يكون هناك مكان للاستفزاز.
مثلا إن أردت المساعدة من زوجك في شيء ما وتجدينه متقاعسا أو كسلانا في مساعدتك أو يؤجلها، بدلا من العصبية والانفعال والشجار، يمكن استخدام أسلوب السؤال الذكي مثل: هل يمكن مساعدتي في هذا الشيء؟ أحتاج لمساعدتك لو سمحت... اشرحي بهدوء لماذا تريدن المساعدة الآن ولماذا لا يمكن التأجيل.
أسلوب السؤال الغبي المتبع في كثير من الزيجات (سواء من الأزواج أو الزوجات) هو: لماذا أنت دائما لا تساعدني؟ أو كيف لم تساعدني؟ الغضب أيضا معناه أن هناك قانونا قد خالفه الآخرون... ما هو قانونك الذي خالفه زوجك؟ هل هو قانون يجب أن يسري على كل البشر؟ لماذا هو قانون؟
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب