مساء الخير
عمر ابنتي 8 شهور، وأريد أن أساعدها لتكون نعم المرأة المسلمة، وأن تكون منتجة وذات شخصية ترضي الله ورسوله.
سؤالي: كيف أستطيع أن أربيها بحيث أحافظ على ثقتها واحترامها لذاتها (كما نرى الكثير من أولاد غير العرب)،
وبالمقابل أن أزرع فيها حياء الأنثى المسلمة؟
16/7/2022

رد المستشار
سيدتي الفاضلة.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أولا أشكرك على وعيك ورغبتك في تربية ابنتك تربية نفسية سليمة.. بارك الله لك فيها، وأود أن ألفت نظرك إلى أنه لا تعارض مطلقا بين بناء الثقة بالنفس والحياء.
أما عن بناء الثقة بالنفس في هذه السن (8 شهور) فهو يعتمد في المقام الأول على مدى ثقتك أنت بنفسك، ومدى الحب والحنان الذي تلقيته في حياتك بحيث تصبحين الآن قادرة على الحب والعطاء العاطفي غير المشروط، أي العطاء بلا مقابل.
أما عن بناء الثقة في المراحل المختلفة من عمر الطفل فيتمثل في:
- مدح الطفل.. لكن بشكل معتدل.
- عدم نقد الطفل أمام الآخرين.
- تشجيع الطفل على الاعتماد على نفسه.
- تعليم الطفل مهارات متعددة في مجالات مختلفة، خاصة المجالات الاجتماعية واللعب مع الأقران.
- معاملته باحترام، كأن نقول له من فضلك أو شكرا...إلخ.
- تعليمه المساعدة في الشئون المنزلية.
- أخذ رأيه في ملبسه ومأكله وأين يحب أن يتنزه...إلخ.
- الحوار المستمر معه والرد على أسئلته.
- تعليم رياضة مناسبة مبكرا.
- تشجيعه على تكوين صداقات.
- تعليمه الصلاة وجعله يصلي معنا ويقرأ القرآن مثلنا...إلخ.
- الوفاء بالوعد للطفل والاعتذار عند عدم القدرة على التنفيذ.
- تعليمه المنح والعطاء.
- الوقوف بجانبه في أي مشكلة، في المدرسة مثلا، لكن بشكل إيجابي، بمعنى أن نفهمه خطأه إن كان هو المخطئ.
- تدعيم الطفل إيجابيا بالمكافآت، والبحث دائما عن محاسن الطفل والحديث عنها، وتجنب الحديث عن أفعاله الخاطئة، لكن مع توجيهه للصواب.