استفسار
هل يحتاج فض غشاء البكارة إلى ضغط من القضيب لفترة من الوقت؟
وهل الألم المصاحب لذلك يستمر لثواني أم لفترة أطول؟ وإذا تم دخول القضيب ثم نزع مباشرة بمجرد اللمس فهل هذا يعني فض غشاء البكارة؟
25/03/2005

رد المستشار
سيدي الفاضل شكرا لك على ثقتك بنا وندعو الله عز وجل أن نكون عند حسن ظنك أما عن سؤالك حول غشاء البكارة وكيفية فضه؟ فعليك في البداية معرفة التركيب التشريحي لمهبل المرأة هو عبارة عن أنبوب عضلي يبلغ طوله حوالي 10 سنتيمتر، وهذا الأنبوب العضلي له قابلية عالية جدا للتمدد حتى أنه مع الولادة يتمدد لمرور راس الطفل وجسده بالكامل
أما غشاء البكارة فهو عبارة عن غشاء رقيق يبعد مسافة قليلة من فتحة المهبل ويغذى بشعيرات دموية دقيقة ولا تغذيه أية أعصاب، ولذلك فإن الألم المصاحب لعملية فض غشاء البكارة ليس بسبب فض غشاء البكارة، بل إن الألم يكون بسبب محاولة توسيع الأنبوب العضلي (المهبل)، إذ أن المهبل قبل الزواج يكون ضيق إلى حد كبير لأن أكثر شيء قد يمر فيه هو دم الحيض لذلك فإن محاولة الإيلاج تكون مؤلمة بسبب ضيق المهبل عند الفتاة البكر ومحاولة توسيعه هي التي قد تسبب الألم، ولذلك قد لا يتم الإيلاج الكامل في أول محاولة بل قد يحتاج إلى محاولات متكررة إذا كان المهبل ضيقا نوعا ما، ولذلك ينصع باستخدام ملينات تسهل عملية الإيلاج، لان الإفرازات المصاحبة لعملية الإثارة الجنسية وحدها قد لا تكون كافية لتسهيل عملية الإيلاج وهذه الملينات متوفرة بالصيدليات، ولذلك فإن الألم قد يمتد على وقت طويل في أول لقاءات جنسية بعد الزواج إلى أن يقل الألم أو يختفي تماما
- أما عن سؤالك في أنه إذا تم إدخال القضيب ثم نزع مباشرة بمجرد اللمس فهل هذا يعني فض الغشاء؟
- إن السؤال هنا غير مفهوم ولكن هل هذا السؤال ناتج عن ممارسة جنسية وتريد التأكد أنه لم يحدث فض لغشاء البكارة أم ماذا؟ على العموم فإن الإيلاج الكامل هو الذي يؤكد تماما أنه تم فض غشاء البكارة ما لم يكون هذا الغشاء من النوع المطاطي الذي يتمدد ولا يتمزق.
- وفي النهاية شكرا لك على ثقتك ودعائي لك بالتوفيق والصلاح
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخ العزيز أهلا بك وباستفسارك المقتضب على مجانين، أعطتك مجيبتك الدكتورة دعاء أبو بكر الصديق أكثر مما يتناسب مع اقتضابك الغامض في السؤال، فقد كنت مقلا بشكل لا يتناسب مع المطلوب والذي وضحناه في صفحة شروط إرسال المشاكل ويظهر ذلك مستفزا بالنظر إلى سنك، فقد كان المفترض لو كنت فعلا تريد المعرفة أن توضح لنا أسباب أسئلتك فالأصل في خدمة هذه الصفحة أنها تقدم الإرشاد النفسي لمن يواجه مشكلة، وعلى أي حالٍ أزيدك بعضا من الروابط من على مجانين علك تتعب نفسك في قراءتها فتستفيد:
غشاء البكارة والاسترجاز البريء !
الجنس في حياة الفتاة العربية!
التربية الجنسية (2)
المرحلة الثالثة: مرحلة البلوغ (2)
المرحلة (4) ( ما قبل الزواج ) الجزء الأول
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبارك.