السلام عليكم
أنا بجد محبط لأن السنة ذي السنة السادسة في الثانوي لي، ومشكلتي كانت منذ الصغر لأني كنت أعتمد على الغش وأحيانا أذاكر بس بكون عارف في داخلي أني هغش في الامتحانات وبطلت أروح الدرس وكل ما أقول هروح للأستاذ أقول خليها بكرة
أنا بجد تعبت ومش بذاكر خالص بحس بأني محبوس في قفص وتعاملاتي بحس بشيء من الخجل فهل الخجل عيب؟
وبارك الله فيك
28/8/2023

رد المستشار
الخجل الذي يجعلك لا تعبر عن نفسك أو ترفض ما لا ترضاه أو يجعلك ترضي كل كل الناس أو يؤثر على قيامك بما هو مطلوب منك دراسيا أو كابن في أسرة أو كصديق أو لمن يحتاج مساعدتك هو ما يمكن القول بأنه يحتاج لتعديل لأنه يؤثر على سلامتك النفسية، ويمكن قراءة الارتباطات التالية:
صعوبة التعامل مع الآخرين:الأنموذج والعلاج
كيف نهزم الخجل ونحب الأصدقاء
إذا هبت أمرًا فقع فيه
مجتمعاتٌ ضد توكيد الذات
الخوف من المشاركة
وأيضًا الحياء الشرعي والرهاب المرضي.
أما المذاكرة فهي تحتاج منك لوقفة لتضع فيها النقاط فوق الحروف لتضعها في خانة "التحدي" الذي يجب عليك ان تفوز فيه ليس فقط لتخرج من سجن الثانوية ولكنك ستفعل ذلك لأنك ستحتاج لارادتك والنجاح في التحديات عموما في حياتك كلها
فلتكن بروفة لك في هذا والحديث حول التركيز وفنون المذاكرة والتذكر لا يمكنني القيام به الآن ولكن أترك لك قراءة ما جاء في الموقع ليخدم تلك النقاط مع قراءة مقال بعنوان سيكولوجية الغش
ويبقى الأهم هو أن تقرر أن تقاوم وأن تنجح بمجهودك لأن النجاح الذي يأتي بعد مجهود نجاح له مذاق خاص ويضيف للإنسان ثقة بنفسه تجعله لا "يخجل" ولست أول من يتحدى نفسه وينجح ... هيا ابدأ في القراءة لما قلته لك من الآن.