هل الوسواس القهري يسبب أفكارا بإرادة الشخص
إنني أعاني من الوسواس القهري منذ سن الـ 14 بأفكار جنسية وكفرية وتخيلات كفرية لكن كنت أحاول أن أتجاهلهم وبالفعل ذهب لفترة من ثم صار أشد بسن الـ 17 لكن بأشياء جديدة مثلا الوسواس كنت أشعر أن الأفكار تأتي دون إرادة لكن الآن الأفكار تأتي بإرادتي مثلا أشعر أنني أريد أستغفر الله أسب الله غصب في أفكاري لكن أبدل هذا بسبي لنفسي أو كلمات تعظيم لله لأجل الفكرة تذهب
ومثلا أكون أسب أحد ويأتي ببالي أنني هكذا سببت الله أو نبينا محمدا وبعض المرات أسب ببالي كثيرا نفسي لأجل أفكاري تذهب لكن أسب الله بإرادتي تلقائي وعندما أفكر بكلمات تعظيم لله مثلا بدل أن أقول الله عظيم أقول الله فقط وتأتي سبة تلقائي من عقلي دون أن أفكر أو أشعر بها، أو مثلا أسب ببالي وبعد السبة أقول الله مثلا إلخ الله أو الله إلخ أستغفر الله وكل هذا بإرادتي
وببعض الأوقات يحدث لي شرود ذهني من ثم تأتي سبة لله ببالي فورا بصوت مسموع أو لنبينا وأفكار أخجل أتكلم عنها من ثم أستوعب أنني فعلت هذا مع أنني أوعد الله أنني سأحاول أنني لن أفعل هذا لكن تأتي والذي يحزنني أن كل هذا بإرادتي لا أعلم لماذا عكس السابق كانت أفكار غير إرادية؟ تأتي ببعض المرات أفكار غير إرادية لكن أحاول ردعها وأنجح بسبي لنفسي أو لعن نفسي لكن تأتي بعدها بسب الله بتلقائية وإرادة من ثم أستوعب وأبدأ بخبط دماغي،
سؤالي هنا هل الوسواس يمكن أن يسبب أفكار تلقائياً هكذا ويكون السب بإرادتي هذا بسببه أشعر بوقتها فقط أنني سأسب غصب وبالفعل تخرج مني وكل هذا بإرادتي هل الوسواس يسبب هذا؟
وهل أنا محاسبة على هذا؟
رأيت يقولون إن الأفكار محاسب عليها بحالة تكون بإرادة الشخص هل هكذا سيعذبني الله
3/9/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "إسراء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
أي إرادة هداك الله يا "إسراء" تقولين (لكن الآن الأفكار تأتي بإرادتي مثلا أشعر أنني أريد أستغفر الله أسب الله غصب في أفكاري) هل هذا معناه أنه بإرادتك؟ بالعكس إرادتك هي الاستغفار! ولست مسؤولة عن التغير القهري الوسواسي الذي يحدث! ثم تستكملين (لكن أبدل هذا بسبي لنفسي أو كلمات تعظيم لله لأجل الفكرة تذهب) ... أي أنك تستجيبين لذلك بفعل قهري سب الذات وتعظيم الله عز وجل!
وليس المسار مختلفا حين تقولين (مثلا أكون أسب أحد ويأتي ببالي أنني هكذا سببت الله أو نبينا محمدا وبعض المرات أسب ببالي كثيرا نفسي لأجل أفكاري تذهب لكن أسب الله بإرادتي تلقائي) وأيضًا (عندما أفكر بكلمات تعظيم لله مثلا بدل أن أقول الله عظيم أقول الله فقط وتأتي سبة تلقائي من عقلي دون أن أفكر أو أشعر بها، أو مثلا أسب ببالي وبعد السبة أقول الله مثلا إلخ الله أو الله إلخ أستغفر الله وكل هذا بإرادتي) يعني باختصار تريدين أن تقولي إن التلقائي بإرادتك؟ وهذا غير صحيح!
تسألين: (هل الوسواس يمكن أن يسبب أفكار تلقائياً هكذا ويكون السب بإرادتي هذا بسببه أشعر بوقتها فقط أنني سأسب غصب وبالفعل تخرج مني وكل هذا بإرادتي هل الوسواس يسبب هذا؟) نعم الوسواس يسبب هذا وأكثر ولكن اسألي عقلك كيف يكون بإرادتك وأنت لا تستطيعين منعه ولا تدركينه إلا وهو يحدث أو بعدها؟
وهل أنا محاسبة على هذا؟ لا لست محاسبة بأي حال لأنك مريضة باضطراب قد يكون هو الوسواس القهر وقد يكون السب الكفري الوسواسي جزءًا من اضطراب أشمل، عليك بالتوقف تماما عن إبداء أية ردة فعل لهذا السب يجب عليك تجاهل حدوثه والتوقف عن سب النفس وحتى عن تعظيم الله تعالى ردا عليه فقط تجاهليه واقرئي في ذلك:
وسواس الكفرية: كفرت ولم أشعر، ربما! لكن متى؟
وسواس الكفرية: سب الله والرسول!
من وسواس الكفرية لا توبة ولا استغفار، لكن علاج!!
وسواس الكفرية: الوسوسة تسقط التكليف فلا كفر!
الموسوس بالكفر لا يكفر ولو ظن أن أراد!
وسواس الكفرية: الموسوس لا يكفر ولا يرتد
أشعر أنها مني! وسواس الكفرية!
وسواس الكفرية حيل كالمعتاد عديدة!
وسواس الكفرية: ما حكم التجاهل؟ واجب!
أنت بحاجة للتواصل مع طبيب نفساني للحصول على التشخيص الكامل للحالة، والاتفاق على خطة العلاج، وبهذا تكونين فعلت ما يجب عليك من طلب العلاج من المختصين، ومرة أخرى ودائما تابعي مع موقع مجانين.