وسواس النجاسة: الاستنجاء والإسراف، ولا نستخدم الشطاف!
سنية إزالة النجاسة
السلام عليكم أريد إضافة استشارتي الحالية إلى السابقة جزاكم الله خيرا
مشكلتي الثانية أني بدأت مؤخرا بتقبل قول سنية إزالة النجاسة ووجدت في ذلك راحة لكني قابلت إشكالا وهو أني بسبب تطبيق سنية إزالة النجاسة تكون يداي نجستان فإذا أردت لمس المصحف هل يجب أن أغسل يدي وأتحاشى لمس أغراضي؟
في الحقيقة أرسلت هذه الاستشارة بسبب موقف حصل لي أن شعري كانت به نجاسة تطايرت من المرحاض وأنا متيقنة وكان شعري دهنيا، لم أغسله وكنت أتحاشى فقط لمسه ولدي قرب مكان رأسي في السرير جدار كنت أضع عليه رأسي، تعرفون عند وضع الرأس على مكان دائما يصبح على المكان آثار دهنية.
والآن عندما غسلت شعري وصرت أظن أني نظيفة اكتشفت أني أضع رأسي على نفس المكان
هل يعني هذا أن شعري تنجس وأني لا أستطيع لمس المصحف بعد لمس شعري؟؟
26/4/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "أسماء" أو "بنت" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
حضرتك مريضة باضطراب وسواس قهري النجاسة وهذا يسقط عنك التكليف من الأساس لأن الوسوسة تسقط التكليف، يعني أنت غير مكلفة لا بغسل النجاسة ولا مسؤولة عن انتقال النجاسة إن حدث انتقال فالهدف من هذه الرخصة هو منعك من قهور التحاشي المفرط أو التنظيف المفرط وكذا من الاهتمام والانتباه المفرطين للنجاسة... يكفيك في استنجائك أن تتنظفي ببساطة ثم تقومين للوضوء، وتأكدي أنك لا تتنجسين ولا تنجسين ولا تنتقل عبرك نجاسة ولست مسؤولة عن غيرك ولا عن إبلاغهم حتى باتباعك السنية... هم إن رأوا علامة نجاسة وجب عليهم إزالتها وإن لم يروا فلا نجاسة بالنسبة لهم.
إذن المطلوب منك هو فقط النظافة العادية وليس الطهارة الوسواسية ويجب أن تعيشي حياتك بشكل طبيعي فيدك التي تخافين من إمساك المصحف بها ليست نجسة فلا نجاسة دون علامة وليس معنى اتباعك السنية أنك مصدر نجاسة متنقل بل كما قلت لك أعلاه (لا تتنجسين ولا تنجسين ولا تنتقل عبرك نجاسة) ... ونفس الكلام سيقال عن شعرك والمادة الدهنية على الجدار هداك الله... الأخذ بالسنية يعني أهملي مفهوم النجاسة بالكلية.
واقرئي على مجانين:
وسواس الاستنجاء وسواس النجاسة: التطنيش+عدم التفتيش م2
وسواس الاستنجاء: ممنوع التفتيش مندوب التطنيش!
وسواس النجاسة: القاعدة هي التطنيش+عدم التفتيش!
وسواس النجاسة: سنية الإزالة رخصة دائمة!
وسواس النجاسة: الأخذ بالسنية فالوسوسة بالكمية
انتشار النجاسة وسنية إزالتها للموسوس!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.