وسواس الريق أثناء الصيام
السلام عليكم، أنا أعاني من الوسواس القهري في جميع العبادات وأجاهد نفسي كثيرا إلا أني أعيد ما أفعل مهما كنت جازمة بعدم فعل أي نوع من الوسوسة
أنا أقضي صيام رمضان وعند شعوري بوجود شيء في فمي شعيرات أخذت منديل ومسحت به لساني ولم أجد شيئا وبلعت ريقي جاءتني أفكار بأني يجب أن أبصق ولا أبلع وتجاهلت لكن أنا أخاف من أن مسحي بالمنديل وبلع ذلك الريق مفطر هل أقضي يوما آخر؟
وما هو العلاج لكافة الوسواس إنني أشعر بأنني في حلقة مغلقة كلما حاولت الخروج وكان لدي قوة وعزيمة أثناء عبادتي أعود للوسواس وأستجيب للأفكار خلال صيامي وصلاتي
ومعاناتي الآن في كفارة اليمين وأنني حلفت
أرجوكم ما الحل؟
8/5/2024

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "مريم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
من الطبيعي أن تفشل محاولاتك ألا تطيعي الوسواس وذلك لأنه مرض قهري (أجاهد نفسي كثيرا إلا أني أعيد ما أفعل مهما كنت جازمة بعدم فعل أي نوع من الوسوسة) ولأنك ليست لديك المعرفة الكاملة بفقه الصيام أو ليست لديك الثقة الكافية فيما تعرفين... إصلاح ذلك يحتاج إلى عمل معرفي وتدريب سلوكي تقومين بهما مع المختص، فيصبح بإمكانك النجاح فيما تفشلين الآن فيه والخروج من تلك الحلقة المغلقة (أشعر بأنني في حلقة مغلقة كلما حاولت الخروج وكان لدي قوة وعزيمة أثناء عبادتي أعود للوسواس وأستجيب للأفكار خلال صيامي وصلاتي).
صيامك صحيح فلا بلع الريق ولا المسح بالمنديل مفطر، وكما سترين في الإحالات أدناه فإن كل ما لا يمكن الاحتراز منه غير مفطر، وما يجب عليك فعله هو أن تتجاهلي تلك الوساوس بالكلية وتحملي الخوف والتوتر الناتجين عن التجاهل حتى يخمدا بالتدريج واطمئني إلى صحة صيامك لأن الوسوسة تسقط التكليف.
فيما يتعلق بموضوع الحلفان وكفارة اليمين فأنت لم تذكري أي تفاصيل، ولكن من الحلفان ما هو قهري ولا يعد الحلفان في هذه الحالة يمينا وإنما يعد وسواسا لا كفارة تجب عنه وستجدين في الإحالات أيضا ما يفيدك، وأخيرا فإن العلاج لكافة الوسواس يكون بعد الحصول على التشخيص الكامل من طبيب ومعالج نفساني ثم العلاج بالتعرض ومنع الاستجابة فقط أو مدعمة بعقاقير علاج الوسواس م.ا.س.ا
بخصوص الصيام اقرئي:
وسواس الصيام: بلع الريق ونزف الضرس!
وسواس الصيام: ما لا يمكن الاحتراز منه، هل يفطر؟
وسواس الصيام: من الشك حتى الابتلاع!
وسواس الصيام: حركة لساني وهل فعلا بلعت؟!
وسواس الصيام: بلع الريق بعد المضمضة لا يفطر!؟
وسواس الصيام: المضمضة وبقايا الطعام!
وسواس الصيام: المضمضة والريق والاستنشاق!
وبخصوص الحلف اقرئي:
وسواس الحلف: لا حلف ولا أيمان ولا نذور!
وسواس الحلف: ودائما أحرك لساني!
وسواس الأيمان: ليست أيمان، بل وسوسة!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.