توضيح حالة وسواس قهري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أشكركم على المجهودات التي تبذلونها، أنا أحمد أعاني من الوسواس القهري منذ ثلاثين سنة، لم ينفع أي علاج دوائي، العلاج النفسي يكاد ينعدم عندنا، جربته لوحدي فقط لكن غالبا ما أفشل خاصة في مسألة التعرض ومنع الاستجابة، لدي وساوس في الوضوء، الاغتسال، الصلاة، التلوث والنظافة، بعض الوساوس الفكرية.
في الفترة الحالية توقفت عن العلاج الدوائي بعد أكثر من ٢٥ سنة من التعاطي وعدم جدواه، حالتي شبه مستقرة، صحيح أنا أتعايش معه يوميا لكنه يؤثر سلبا على حياتي (التجنب، المكوث في البيت غالب الوقت، تعطيل الكثير من الأمور...)
لي طلبان الأول نصيحة عامة حول حالتي والثاني الجواب على سؤال خاص: هل الشعور الحسي لخروج ريح وليس الشك فقط هو من الوسواس وأنا مطالب بتجاهله؟؟
بانتظار ردكم،
وتقبلوا مني خالص الشكر.
2/7/2024

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
الظاهر في حالتك الآن -كما شخصها الأطباء- هي أعراض اضطراب وسواس قهري، وقد يكون مر عليك اكتئاب أو ربما منعت عقاقير علاج الوسواس ظهوره لأنها في الأصل مضادات اكتئاب تعمل ضد الاكتئاب والوسوسة وهذه فائدة للعقاقير ربما لم تشعر بها، وسنترك جانبا أهمية العلاج العقَّاري، فقد جربته بمفرده ووجدته غير ذي جدوى، لكن تدعيم العقَّار بالعلاج السلوكي المعرفي سيكون غالبا هو اختيار طبيبك ومعالجك خاصة بعد كل هذه السنوات الطوال مع المرض.
ربما تحدثنا سابقا عن نقائص التطبيق المنزلي أو الذاتي للعلاج السلوكي المعرفي في إجابة الوسواس والاكتئاب والت.م.ا من منازلهم !، وما ننصح به للسير في طريق العلاج هو محاولة الوصول إلى معالج سلوكي معرفي مختص بالوسواس القهري الديني الأعراض، ولو تلقيت الجلسات عبر الإنترنت، فإن لم تجد فمختص بعلاج الوسواس القهري، واترك لمجانين أسئلتك الشرعية.
هذه كانت النصيحة العامة، وأما جواب سؤالك الخاص: هل الشعور الحسي لخروج ريح وليس الشك فقط هو من الوسواس وأنا مطالب بتجاهله؟ نعم هو من الوسواس وينتمي إلى ما نسميه الظواهر الحسية في الوسواس القهري، وسأضع لك بعض الاختيارات المناسبة لحالتك وستجد مجرد قراءة العناوين كافية لتحل مشكلتك، لكنني أنصحك بأن تقرأ الارتباطات كلها لتفهم كيف تتعامل جيدا مع هذا الوسواس وغيره.
اقرأ على مجانين:
وسواس قهري العبادات: الوضوء والريح والصلاة!
وساوس المبطلات: وسواس خروج الريح
وسواس خروج الريح: التجاهل هو الصحيح!
وسواس الصلاة والغسل وخروج الريح!
وسواس خروج الريح: لا شك ولا يقين! بل تصريح!
وسواس خروج الريح: إعفاء مفتوحٌ صريح!
وسواس حفظ الوضوء: خروج الريح عمداً
وسواس خروج الريح: وضوئك صحيح، ولو خرج ريح!!
شكك في أخذ الرخصة: دليل وسواس قهري
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.