نايت كالم
ماذا أفعل؟ أنا امرأة متزوجة أكملت الـ35 من العمر لدي ولدان وبنت، أحمل درجة الدكتوراه وأعمل بمنصب محترم وزوجي صاحب منصب كبير، وحياتنا الأسرية بشكل عام مستقرة.
أنا شخص جاد وحازم وأعرف جيدا كيف أدير أموري بين زوجي وأولادي وأسرتي وعملي... لكنني أعاني من ضعف قدرة الآخرين عن القيام بما يمكنهم القيام به دون إشرافي، خاصة زوجي فهو غارق في عمله 12 ساعة يوميا ليعود في المساء وقد أنهك ذهنه تمام الإنهاك... يأتي البيت فقط ليستريح ويريدني جاهزة له دائما بغض النظر عن الظروف والملابسات وعندما تكون هناك أي مشكلة فإنه فعليا لا يتصدى لحل أي مشكلة وإن فعل يكبر المشكلة عادة بدلا من حلها... وأما الأولاد فلا حاجة بي لوصف اعتماديتهم علي وإن كنت أقر أيضًا بأنني خوافة جدا وربما عجزت عن منحهم الثقة بأنفسهم رغم تفوقهم الدراسي والرياضي.
المشكلة بدأت منذ سنتين أو أكثر قليلا حيث اضطرب نومي وتكررت عدم قدرتي على الدخول أو الاستمرار في النوم، ولجأت إلى طبيب الأسرة فوصف لي دواء نايت كالم Night calm 3mg قرص مساء وسألته هل يسبب الإدمان فقال لا هو منوم آمن جدا... من نفسي بدأت استخدامه بجرعة نصف قرص وكانت النتيجة مبهرة.. لكنني على مدى الأيام وصلت إلى أكثر من 3 أقراص لأنام إضافة إلى استخدامه أثناء النهار لأنني اكتشفت له أثرا مهدئا يجعلني أتحمل ولا أفقد أعصابي... كذلك أصبحت أقل شعورا بالغضب تجاه سلبية زوجي -وتحكماته في نفس الوقت- وتجاه أخواتي وزملاء العمل... لكن مع الوقت أصبح نومي أقل وأصبح هذا الدواء أهم لي أثناء النهار
عندما قرأت عنه على الإنترنت وجدت أنه يحتوي على مادة إيزوبكلون Eszopiclone وأنه قد يسبب الإدمان وفوجئت بالمشاكل التي تحدث بسببه، وتعجبت لماذا إذن يباع بشكل عادي في الصيدليات ولا تحتاج حتى وصفة طبيب لتشتريه وبدأت محاولاتي في التقليل منه، وهنا أيضًا بدأت أشعر أنني وقعت في مشكلة... لأنني دخلت الآن السنة الثالثة وأنا أتناول نايت كالم يوميا ووصلت منذ شهر إلى ما بين 10 إلى 15 قرص يوميا... رغم أنني حاولت كل المحاولات الذاتية الممكنة للتخلص من هذا الإدمان لكنني مرة بعد مرة أخفق... المشكلة ليست في أعراض الانسحاب فأنا أتحملها مهما كانت لكن المشكلة الحقيقية هي أنني لا أستطيع حرفيا مواجهة تفاصيل حياتي اليومية وهو ما يؤثر بشكل كبير على كل ما حولي ومن حولي.
ما أسأل عنه هو أين اختفت قدراتي الذاتية على التعامل مع الأمور... مجرد فكرة مواجهة الحياة دون نايت كالم ترعبني وعند المواجهة فعلا كثيرا ما أتوتر وأفقد أعصابي، ولم أعد أدري ماذا أفعل؟؟
هل أجد لديكم ما يساعدني في الفهم والعلاج.
مع جزيل الشكر
4/7/2024

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
.
رسالتك من شقين الأول يتعلق بمشكلة الإدمان على عقار منوم والثانية بتعاملك مع ضغوط الحياة.
مصطلح نايت كالم في العقاقير يتم استعماله في الغرب لمستحضرات طبيعية لا تحتاج إلى وصفة طبيب ولا تسبب الإدمان ولكن يتم كتابتها بـ Night Kalm . أما المستحضر الذي تم وصفه لك فهو عقار منوم لا يجوز استعماله في داخل أو خارج المستشفى لمدة تزيد على أربعة أسابيع ومن الأفضل أسبوعين. جرع هذا العقار هي 1 أو 2 أو 3 مغم وهو بالتأكيد يؤدي إلى الإدمان ويفقد مفعوله بعد ستة أسابيع وجودة النوم معه رديئة. لابد من أن تتخلصي من هذا العقار باستعمال جرعة 2 مغم لمدة أسبوع و1 مغم لأسبوعين وبعد ذلك نصف حبة لأسبوع وربع حبة لمدة أسبوع آخر.
في نفس الوقت تستعملين عقار ميلاتونين الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية بجرعة 1-2 مغم ليلا بصورة منتظمة.
في نفس الوقت هناك برامج على الإنترنت تدعى بالعلاج المعرفي سلوكي- أرق ويتم الإشارة إليها بمصطلح CBT-I. فعالية هذه البرامج لا تقل عن فعالية علاج معرفي سلوكي يتم تقديمه من قبل معالج نفساني.
مهمتك الأولى التخلص من الإدمان على العقار والتركيز على دخولك الفراش وخروجك منه في أوقات معينة مهما كانت جودة النوم.
أما الشق الثاني من رسالتك فهو يتعلق بضغوط الحياة عموماً وتحتاج إلى تعاون الزوجين لتجاوزها. هذه الضغوط والمشاكل لا نهاية لها ولكن التعامل معها يحتاج أحيانا إلى تجنب ممارسة الضغط على الأطفال والتقرب من الزوج. لكن في هذه المرحلة يجب أن تتخلصي من هذا العقار وهذا هو هدفك الأول. إذا فشلت في تجاوز مشكلة الإدمان فعليك بمراجعة طبيب نفساني ولكن لا تقبلي بوصفة عقار منوم جديد.
وفقك الله.