السلام عليكم
تحياتي إلى الساهرين على هذا الموقع الرائع، الذي يقدم حلولا لمشاكل الناس عامة..
بدون أن أطيل سألخص استشارتي قدر المستطاع، وهي تتمثل في حيرة كثيرة وعدم التركيز على حل مناسب.. لقد تعرفت على شاب عن طريق الإنترنت وهو عربي الأصل، لكنه ليس من نفس البلد الذي أسكن فيها.
من أول حديث لي معه أخبرني أنه يبحث عن زوجة.. بصراحة كان معي في منتهى الأدب، مرت الأيام تم انقطعت أخباره ولم يعد يكلمني.. في الأيام الأولى تساءلت، لكن فيما بعد نسيته واعتبرته مجرد كذبة من أكاذيب النت، وإذا بي أتفاجأ به يكلمني من المغرب ليقول لي إنه يريد مقابلة أهلي ليطلبني منهم. وترك لي رقمه لكي أتصل به لأخبره عن الموعد.
لا أعرف ماذا أفعل.. هل أخبر أهلي.. أم ماذا؟ لكنني مترددة كثيرا، لا أعرف هل هو فعلا جاد أم لا؟
أرجو أن تساعدوني في أقرب وقت.. ومعذرة على عدم انسجام الجمل لأن تخصصي فرنسي.
7/7/2024

رد المستشار
أهلا ومرحبا بك على موقع مجانين، وتحياتي إلى أهل المغرب العربي جميعا.
المشكلات الناتجة عن التعارف عبر الإنترنت كثيرة، ولكنها نوعا ما متشابهة، فالقضية الأولى المتعلقة بالتعارف عبر الإنترنت هي عدم وجود طرف ثالث أو عدم وجود وسيط، فأنت في الظروف العادية تجدين من يرشح لك هذا الشاب أو ذاك، وبالتالي تأتيك المعلومات المؤكدة عنه وعن أسرته قبل أن تتم المقابلة الأولى، كما يمكن أن يكون للشخص الوسيط دور في تتبع الأخبار وسؤال الطرفين بعد المقابلة الأولى، فإن لم يرد العريس ويقول رأيه يسأله الوسيط ثم يخبر أهل العروس.
وفي الأحوال العادية أيضا هناك فرص متنوعة للتعارف المباشر بالطرف الآخر، سواء من خلال العمل أو الدراسة أو العلاقات الأسرية أو غيرها، ومن خلال هذا التعارف - الذي يكون قد استمر فترة من الزمن - يكون الاطمئنان لخطوة جديدة مثل الاتصال بالأهل وتحديد موعد للمقابلة.
أما التعارف عبر الإنترنت فيختلف عن هذا وذاك، ومن ثم يظل عامل الخوف والقلق موجودا، وله ما يبرره.
على أي حال، إذا كنت مقتنعة وعلى استعداد للزواج من شخص من غير بلدك، فسيكون التفكير في الخطوة التالية، أما إن كنت ترين الأمر صعب التطبيق أو غير مفضل بالنسبة لك فردي عليه بأنك ترفضين الفكرة أصلا.
ولكن إن كنت تفكرين بطريقة مختلفة ووجدت نفسك على استعداد للزواج من شخص له جنسية أخرى أو حتى تودين مقابلته باعتبار أن تعطي الفرصة كل من يتقدم لك قبل أن تردي عليه، فاتصلي به واسأليه عن سبب انقطاع أخباره، ولماذا لم يخبرك أنه سيأتي؟ وما الذي أتى به إلى المغرب؟ وما هي الخطوات التي يتصورها في حالة حدوث اتفاق وإعجاب متبادل؟ هل سيبقى بالمغرب لفترة كافية للتعارف؟ ما دور أهله؟
هناك كم ضخم من الأسئلة التي لا نجد لها إجابات، فإما أن تحصلي على الإجابات من خلال الهاتف، أو تطرح هذه الأسئلة وغيرها حينما يقابل أهلك، وفي كل الأحوال ضعي في اعتبارك أنك لا تعرفين هذا الشخص، وأن التعارف عبر النت لا يكفي أبدا، وأنك ستبدئين التعرف عليه حينما يأتي.
آنستي.. أنت هنا صاحبة القرار في الخطوة القادمة.. اتصلي به وأخبريه أن عليه أن يتصل هو بوالدك ليحدد موعدا للمقابلة، وأعطيه الفرصة كي يتقدم لك وتريه.. أخبري أهلك بهذا الأمر وتحدثي معهم عن هذا الشخص وعن ظروفه، وكيف أنه موجود حاليا في المغرب ويريد مقابلتهم، وكيف أن المقابلة يمكن أن تظهر جوانب وتجيب عن أسئلة كثيرة خافية علينا الآن.
لا تحزني إذا انقطعت أخباره من جديد بعد المقابلة، فأنا أعتقد أن المقابلة في كل الأحوال ستكون خبرة إيجابية، حتى إن لم تتلها مقابلات أخرى، فهي خبرة تجعلنا نتعارف على غيرنا، وندرس من يتقدم إلينا، فإما أن يكون هو النصيب وهو الشخص المناسب بإذن الله، فلا نكون قد ضيعنا هذه الفرصة، وإما أن يكون عريسا غير مناسب أو شخصا وجدها فرصة لمجرد لقاء وتعارف دون أن يستتبعه خطوات تالية، وهذا أيضا أمر به إيجابيات، حيث يعتبر نوعا من "البروفة" ومعرفة كيف تقدمين نفسك وكيف تفهمين من يأتي طالبا يدك من خلال المقابلة.
وفقك الله لما يحب ويرضى، وكتب لك السعادة مع العريس المناسب.