وسواس خروج الريح: الشعور الحسي بخروج الريح!
طلب استفسار
أنا أحمد من الجزائر مصاب بالوسواس القهري منذ ثلاثين سنة، أريدكم إن تفضلتم أن تجيبوا عن سؤال حيرني كثيرا.
عند وسواس التلوث بالرصاص، منذ أن عرفت أن الرصاص موجود في البنزين، في السابق كنت أتصرف مع البنزين عند ملء دراجتي النارية بدون أي حذر وكأنه لا يوجد رصاص مثل الناس تماما أي أن الإنسان العادي بجهله بخطورة الشيء يتصرف بدون حذر ولم يحدث له أي شيء من خطورة الشيء الذي يجهله،
لكن عندما قرأت عن ذلك في الإنترنت ظهر لي أني والكثير من الناس في خطر عند تعاملنا بدون حذر لكن هذا أتعبني كثيرا وأرهقني. ورغم أن البنزين اليوم خالي من الرصاص إلا أن حالتي لا تزال سيئة، هناك تفكير يدور بعقلي وأرى أنه منطقي جدا وهو:
عند مضخات البنزين لابد من بقاء كمية من الرصاص على الأرض من بقايا استعمال البنزين السابق، وعندما أذهب إلى هناك ستعلق هذه البقايا في حذائي وعلى عجلات الدراجة ثم أدخل بحذافيرها لغاية غرفة النوم وسيتلوث كل شيء.
أرجو مشكورين إجابتي عن سؤالين:
- هل تفكيري هذا منطقي؟
- وهل العلم بالشيء وحقائق الأمور سيزيد من معاناة الموسوس؟
18/7/2024

رد المستشار
الأستاذ المتابع الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
يعني استشرتنا سابقا وأجبناك وطلبنا منك المتابعة بالتطورات، يعني كان الأجدر قبل السؤال عن انتشار الرصاص السام أن تخبرنا بما فعلت مع وسواس الريح، وخروج الريح، والإحساس الكاذب، والصحيح؟ وكنا قدمنا لك ما نحسب أنه ساعدك، فهل ساعدك؟
على كل أرد على سؤاليك أما تفكيرك هذا فشكل من أشكال التفكير السحري الخرافي في الانتشار اللامتناهي للملوث (الرصاص) وتجد شرحه المفصل ضمن شرحنا لعرْض وسواس التلوث الغسل القهري و.ت.غ.ق ... باختصار هذا تفكير خرافي لا منطقي، ممزوج بتهويل للتهديد الكائن في التلوث بما يدفع للقهور الاحترازية بالتحاشي والتصحيحية بالتنظيف.
وأما السؤال الثاني فأرد عليه بلا أيضًا فالعلم بالشيء وحقائق الأمور لا يزيد من معاناة الموسوس إلا إن كان علما ناقصا أي معرفة سطحية ببعض الأمور ورغم ذلك لا ننصح الموسوس بأن يتحاشى القراءة في الموضوع الذي يوسوس فيه بشرط أن يكون ذلك مع معرفة أن حالته لها وضع خاص وأحكام خاصة، وكثيرا ما أطلب من المرضى أن يقرؤوا مشكلات الآخرين ووساوس الآخرين لأن ويحدث ذلك ضمن السياق العلاجي أثناء الع.س.م CBT وقد ينتج عنه ما نسميه الانطفاء المعزز عرضيا
أخيرا أكرر أن (ما ننصح به للسير في طريق العلاج هو محاولة الوصول إلى معالج سلوكي معرفي مختص بالوسواس القهري الديني الأعراض، ولو تلقيت الجلسات عبر الإنترنت، فإن لم تجد فمختص بعلاج الوسواس القهري، واترك لمجانين أسئلتك الشرعية).
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.