السلام عليكم ورحمة الله
أنا أرسل لك هذه الرسالة لأكلمك عن وسواسي القهري الذي يعذبني يوما بعد يوم، لقد بدأ الأمر عندما استيقظت صباحا وجاءتني فكرة عن الله تقول "سأمارس ال*** مع الله" أكتبها وقلبي يتألم أشد الألم، المشكلة ليست هنا، يا ليت كانت المشكلة فقط في الأفكار.
ذات يوم كنت في supermarket مع أمي وجدتي وكنت غاضبة لأنني كان هناك نقاش بيني وبين جدتي زائد كانت لدي نقاشات مع صديقتي المقربة وفي لحظة حسيت بإحساس في الجهاز التناسلي (groinal response) وكنت في تلك اللحظة منزعجة وغاضبة وجاءني هذا الإحساس وانزعجت أكثر بسبب الإحساس وكان في supermarket مكبر صوت يقول: "لبيك الله لبيك اللهم لبيك لا شريك لك لبيك" وكانت جدتي تعيد مع هذا الدعاء وفي اللحظة التي قالت "لا شريك لك" أحسست بانزعاج من صوتها وجاءتني groinal response لا أعرف لماذا؟
ومن هنا بدأت قصتي مع groinal responses كنت في نقاش مع أمي وقلت في نفسي لماذا الله يفعل بنا هكذا وجاءتني groinal response وهكذا كلما أسمع كلمة الله أو دعاء تأتيني groinal response إنني أتألم أشد الألم لأن هذا الإحساس صعب.
أريد أن أسألك لماذا يأتيني هذا الإحساس؟ هل أنني عندما أسمع كلمة الله أركز على ألا أشعر بشيء فأشعر به؟ الآن يأتيني الوسواس عن الله مع الإحساس، فمثلا يقول لي سأمارس ال*** مع الله لأنه هو الذي جعلني في هذا الوضع، صراحة أنا حزينة وغاضبة من الوضع الذي أنا فيه، ولكن لست غاضبة من الله، بل أحب الله، ولكن تبقى الفكرة تقول الله هو جعلك في هذا الوضع الله هو الذي سبب لك هذا إذن سأمارس ال*** مع الله.
أكتب هذا الكلام وقلبي يؤلمني، المشكلة ليست فقط هنا، بل في الإحساس يا دكتور الإحساس الذي أحاول أن أتخطاه، لماذا أحس بهذا الإحساس كلما أسمع كلمة الله أو دعاء وما شابه
Why do I have groinal responses when I hear the word God?
Is it possible to have groinal responses when you are super angry and annoyed by something or someone?
Is it because when I hear the word God I try to check if I feel something down there, but I feel it instead?
This feeling is tormenting me
أرجو تعطيني تفسير عن groinal responses
أنا آسفة جدا على الإطالة وعلى إزعاجك يا دكتور!!
20/7/2024

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ياسمين" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
هذه الاستجابة الجنسية أو الأحاسيس في الأعضاء الجنسية هي من فعل الوسواس القهري، وهي ظاهرة من الظواهر الحسية في مرضى الوسواس والهدف منها هو إرباكك وإضعاف قدرتك على تجاهل الفكرة الوسواسية.
قديما كان الطبيب النفساني سيفسر شكواك هذه بنفس الطريقة التي تحاولين تفسيرها بها أي أنه بسبب القلق والخوف وفرط الترقب من ناحيتك يحدث ذلك الإحساس، وكان ذلك التفسير مبنيا على الفهم القديم لاضطراب الوسواس القهري بوصفه اضطراب أفكار ثم أفعال لكنه لا يتضمن أحاسيس جسدية إلا تلك المتعلقة بالقلق، لكن ذلك تغير منذ أقل قليلا من العقدين من الزمان وأصبح معروفا أن مرضى اضطرابات الطيف الوسواسي وليس فقط مرضى الوسواس القهري يشتكون من وجود أحاسيس جسدية مرتبطة بالأفكار الوسواسية وهذه الأحاسيس غالبا ما تكون مزعجة لغرابتها أو خروجها عن السياق أو عن المشاعر الطبيعية وهي دائما ما تدفع المريض لأداء قهر من القهور لأنه يراها دليلا على صحة الفكرة الوسواسية.
بتفصيل أكثر جاءتك أولا فكرة "الج*** مع الله" فاستغربتها ورفضتها وآلمتك واعتبرتها وسواسا وربما كنت على وشك إهمالها، لكن عندما صاحب ذكر الله عز وجل شعور جنسي من الوسواس عاودتك الفكرة وارتبكت كثيرا ولم تعودي قادرة على إهمالها ووقعت في فخ مراقبة نفسك واتهامها، وما زلت على تلك الحال.
وبالتالي فإن الرد على تساؤلك (لماذا أحس بهذا الإحساس كلما أسمع كلمة الله أو دعاء وما شابه) هو لأن الوسواس يريد تعذيبك وإفشال قدرتك على التجاهل، وما يجب عليك فعله هو التجاهل النشط باستمرار، أي التجاهل مع الاستمرار في فعل ما كان الإنسان يفعله عندم حصل الوسواس وألا يخاف أو يتحاشى فعل أي شيء يزيد من حدوث الوسواس.
بقي أن أعرفك أن هذا الشكل الشنيع من الوسوسة يمر به كثيرون من المرضى بوسواس الكفرية ويسمى بالوساوس الكفرجنسية، وحكمه هو نفس حكم الوساوس أي لا مسؤولية على المريض من الناحية الشرعية، والمطلوب من الشخص هو فقط إهماله وتجاهله وعدم الخوف من حدوثه.
اقرئي على مجانين:
علاقة مع الله: بعد سنة ونصف لا يقول التشخيص!
وسواس الكفرية والكفرجنسية ما الحكم؟
وسواس الكفرية والكفرجنسية هو هو وهي هي!!
أخيرا تحتاجين بالتأكيد يا "ياسمين" لعلاج اضطراب الوسواس القهري على يد طبيب ومعالج نفساني لتأكيد التشخيص واستكماله، والاتفاق على برنامج العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.