انتقال النجاسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الرجاء الإفادة أنا كنت أقوم بذنب العادة السرية والحمد لله تركتها ولكن هناك شيء يعوق الصلاة وهو عندما كنت أفعل هذه العادة كنت أفعلها في كل مكان في المنزل وكان يأتي على يدي المني والمذي وكنت لا أغسل يدي وأمسك العديد من الأشياء في المنزل مثل الهاتف والأجهزة الكهربائية وجميع مقابض الأبواب وكان أهلي يلمسون هذه الأشياء ويقومون بنقل هذه النجاسات هذا وأنا متأكد من نجاسة هذه الأشياء ولا أعرف ماذا أفعل؟
وكل يوم أبكي وأخاف من الله ثم الآخرة لأن من شرط صحة الصلاة الطهارة فكيف أصلي فهل أنا كافر لتركي الصلاة وحتى إذا صليت فإذن الصلاة باطلة لأن المنزل وأهلي كلهم لمسوا هذه النجاسات وأنا على يقين من هذه النجاسة وأنا آسف على الإطالة وأرجو الرد من شيخنا.
21/7/2024

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "يوسف"، وأهلًا وسهلًا بك على مجانين
هل أنت متأكد أنك لمست الأشياء عندما كانت النجاسة على يدك رطبة؟ إذا كانت النجاسة جافة، فلا تنتقل، والجاف على الجاف طاهر بلا خلاف. ثم، من المؤكد أن أهلك عندما لمسوا الأشياء كانت جافة قطعًا حتى لو فرضنا أن الرطوبة كانت قد انتقلت من يدك إليها. مما يعني أن مساحة انتشار النجاسة أقل بكثير مما يخيل إليك.
الأمر الثاني: طهارة الجسد والمكان والثياب ليست شرطًا لصحة الصلاة في أحد قولين صحيحين عند المالكية، يعني يمكنك أن تصلي حتى لو أحاطت النجاسة بك من كل جانب، وصلاتك صحيحة.....، فعد إلى صلاتك ولا تخف.
ولست كافرًا بالطبع لترك الصلاة فيما مضى، فمن ترك الصلاة تهاونًا ليس بكافر عند الحنفية والمالكية والشافعية، فما بالك بمن تركها جهلًا مثلك؟
اقضِ ما فاتك، وارجع إلى صلاتك، ولا تقلق
وفقك الله