زوجي يشعر أنه مراقب
حضرة السادة الكرام أشكر لكم وقتكم وجهودكم بداية..
مشكلتي هي التالية:
زوجي قريب لي ونحن متزوجان منذ أكثر من 10 أعوام، وهو على ما يبدو يعاني من مشكلة عقلية أو نفسية ويرفض الذهاب إلى ذوي الاختصاص للعلاج، علما أن هذا المرض العقلي بات يؤثر على علاقتنا معا وعلى أولادنا حيث يعتقد أنني أراقبه وأرسل أولادي لمراقبته في المنزل لشكه بأنني قد وصلني أنه يعمل لجهة.
زوجي متدين ويعرف الله تماما وهو محب كريم وخلوق ولا أريد خسرانه.
وبعد جميع محاولاتي التي باءت بالفشل لجعله يراجع مرشدا أو طبيبا نفسيا فهل بالشرع ما يحاسبه؟
أو بمعنى آخر ما يجعله يقنع بالأمر من ناحية دينية قد تغير تفكيره حيث ما زال غير مقتنع بفكرة أنها مجرد أوهام وشكوك حيث إن المشكلة لها أكثر من عام.
شاكرة لكم جهودكم وهو حاليا يفكر بالهجرة خارج البلد ولا أعلم حقا السبب هل هو بداعي زيادة الخبرة والتنويع والتغيير أم بسبب المشكلة حيث يعتقد أن عددا من زملائه بالعمل يراقبونه؟
هل تنصحونني بفكرة الهجرة؟
أفيدوني أفادكم الله.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
29/07/2024
حضرة السادة الكرام أشكر لكم وقتكم وجهودكم بداية..
مشكلتي هي التالية:
هل تنصحونني بفكرة الهجرة؟
أفيدوني أفادكم الله.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
29/07/2024

رد المستشار
أهلا "ج.ي.ي" في موقع مجانين نقطة كوم، أنا آسف لسماع ما تمرين به فمشكلتك صعبة للغاية. لكن مع الهدوء والصبر والمثابرة يوجد دائما حل لكل ملمة وأبدأ معك بالآتي:
فاختصار للمشكلة: أن زوجك يعاني من شكوك ووساوس تجعله يعتقد أنك تُراقبينه وأن أولادك يراقبونه. هذا التأثير على علاقتهما معا وعلى أولادهما، مما يجعله يفكر بالهجرة.
ومن أسباب المشكلة:
• مرض عقلي أو نفساني: يبدو أن زوجك يعاني من اضطراب نفساني، ورفضه الذهاب للعلاج يزيد من خطورة الأمر.
• الخوف من المجهول: قد يكون لديه خوف من فقدان سيطرته أو من مواجهة مشاكل جديدة في حياته.
• الضغوط النفسية: قد يكون هناك عوامل ضاغطة في حياته مثل العمل أو المشاكل المالية التي تزيد من حدة وساوسه.
• عدم ثقة بالنفس: قد يشعر زوجك بضعف أو قلة ثقة بالنفس مما يجعله يرى كل شيء وكأنه تهديد.
ولطريقة الحل:
• اللطف والتفهم: لا تحاولي مجادلة زوجك أو إقناعه بأن شكوكه خاطئة.
• الاستماع والتعاطف: اسمعي له وحاولي فهم ما يشعر به بدلاً من محاولة إنكار مشاعره.
• الدعم: أخبريه بأنك موجودة معه وأنك ستدعمينه طوال هذه المرحلة.
• تقديم المساعدة: شجعيه على التحدث مع أخصائي نفسي أو مُرشد ديني لطلب المساعدة.
• الصلاة والدعاء: لا تنسي قوة الصلاة والدعاء في هذه المواقف الصعبة.
بالنسبة الهجرة:
• لا: الهجرة لن تحل المشكلة، بل قد تزيدها سوءً.
• التركيز على العلاج: ركزي على علاج زوجك من خلال العلاج النفساني أو الديني أو أي وسيلة أخرى تناسب حالته.
وأخيرا أنصحك بالآتي:
• أهم شيء هو طلب المساعدة: لا تخجلي من طلب مساعدة أخصائي نفساني أو مُرشد ديني.
• الصبر: قد تستغرق رحلة العلاج وقتًا طويلاً، فاحفظي صبرك وثقي أن زوجك سيستعيد عافيته.
• التواصل: واصل التواصل مع زوجك وأخبريه أنك تحبينه وتدعمينه.
أتمنى لكِ التوفيق في تجاوز هذه المرحلة الصعبة.