وسواس
السلام عليكم، أنا في كارثة كبيرة وخوف دائم، أعتذر عن طول الرسالة أنا كنت شخص طبيعي قريبة من الله جداً وأحب الله لذاته وما تركت عملاً صالحاً إلا فعلته حتى جاءتني اللعنة منذ سنة ونصف أصبت بوسواس الوضوء والصلاة.
كان الأمر بسيطا لمدة سنة ونصف ولم أتأثر كثيراً وكنت مستمتعة بحياتي فقط أعيد الوضوء ثلاث مرات والصلاة مرتين وعادي لست مهتمة، حتى شهر إبريل الماضي توفيت جدتي وحضرت كل مراسم الدفن والغسل والعزاء "أريد ذكر أني منذ 3 سنوات كنت أعاني من وسواس الموت، ولكن تعافيت بصورة كاملة" حزنت أياما ثم عُدت طبيعية لمدة يومين وعزمت أن أتشافى من الوسواس عندما بدأ الجميع يهتم لعلاجي،، لا أدري ماذا حدث فجأة وجدت نفسي وقعت في حفرة عميقة ثقب أسود فجأة الأمر تحول إلى الأسوأ جاءتني نوبة هلع وجاء وسواس الموت بشراسة كبيرة وجاء معه اختلال الإنية أصبحت في نوبة هلع يومياً كنا دخلنا في شهر مايو وكان وقتها اختبار كنت في ضغط كبير ازداد وسواس الصلاة والوضوء
أصبحت أنهار وأحس بأني سأفقد عقلي منذ ذلك الوقت حتى الآن والوسواس تصب علي صباً جاء بعدها وسواس الاستنجاء ووسواس الاحتلام والاغتسال أصبحت أغتسل كل يوم أكثر من تسع مرات ثم جاءني الأسوأ وما كنت أكره وسواس العقيدة وكل ما يخص الله ورسوله
أصبحت أخاف من كلامي وأخاف أقرأ القرآن عقلي يبعث أفكارا أكرهها وتخوفني أصبحت أغتسل لدخول الإسلام يومياً أصبحت أشعر أن كل صلاة غير مقبولة أو أني قبلها قلت شيئا كفريا فأبطلت أعمالي
وقت الصلاة يأتيني إحساس برغبة في دخول الخلاء ولا يختفي هذا الشعور إلا بعد إنهاء الصلاة أصبحت أشك في كل شيء وفي خوف دائم وعُزلة ولا أخرج
لا أريد أن أذهب إلى طبيب نفساني، ولكني خائفة كثيراً من أن أفقد عقلي أو أجن أو أفقد ديني أريد أن أعود طبيعية
لا أريد أدوية أنا خائفة من كل شيء أخاف من قولي وفكري وخواطري هذا فقط!!
3/8/2024

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "حبيبة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
منذ أكثر من 3 سنوات جاء وسواس الموت ولم يعالج لكن تحسنت وتعافيت وحضرت مراسم غسل وتشييع ودفن الجدة يرحمها الله، ثم وسوست بعد سنة ونصف بالوضوء والصلاة واستسهلت (فقط أعيد الوضوء ثلاث مرات والصلاة مرتين وعادي) واستسلمت ولم تحاولي العلاج.. ثم داهمتك نوبة الهلع وتلاها هجوم شرس لوسواس الموت وتكررت نوبات الهلع وتكرر وسواس الموت وازداد وسواس الصلاة والوضوء!! ثم وسواس الاستنجاء ووسواس الاحتلام والاغتسال وأكملت استسلامك لم تحاولي العلاج حتى جاءك الأسوأ وما تكرهين وهو وسواس العقيدة وكل ما يخص الله ورسوله يعني وسواس الكفرية... وهنا قررت الكتابة لمجانين.
سامحك الله أنت الآن مريضة بأكثر من اضطراب نفساني (غالبا وسواس قهري+ نوبات هلع+ اضطراب الاكتئاب)، وغالبا لديك تاريخ أسري لاضطرابات نفسانية، ولسبب لم تذكريه قدمت لنا اللائين: لا أريد أن أذهب إلى طبيب نفسي ولا أريد أدوية، وهذا يخالف المنطق الصحيح لأنك ستحتاجين غالبا لكسر اللائين.
بالنسبة لما يستطيع الموقع تقديمه لك -وهو غير كاف لعلاجك- فإننا سنضع رابطا أو أكثر أدناه من الاستشارات لكل شكل من أشكال وساوسك وطريقة مناجزته فقهيا (معرفيا وسلوكيا) وعليك أن تتأني في القراءة ولا تتعجلي، فأغلب العناوين ستكون لسلاسل استشارات نتابع فيها المريض بالتواصل النصي فتتم غالبا مناقشة كل الجوانب المتعلقة بموضوع الوسواس المعين.
اقرئي على مجانين:
وسواس قهري العبادات: الوضوء والريح والصلاة
وساوس وقهور العبادات: الوضوء والصلاة!
وسواس الصلاة: القطار أحادي الوقوف!
وبخصوص وسواس النجاسة اقرئي:
استنجاء البنات: رذاذ البول ووسواس النجاسة!
وسواس الطهارة: الإفرازات والبول والريح!
وفيما يتعلق بوسواس الاحتلام والاغتسال اقرئي:
وسواس الغسل: وسواس الاحتلام في البنات
الوسواس والشك في الاحتلام!
وسواس الصيام والنجاسة والاحتلام
وبخصوص وساوس العقيدة ووسواس الكفرية اقرئي:
وسواس العقيدة وتعدد الأفكار وإلحاح الشبهات
وسواس العقيدة: الفخ وطريق النجاة!
وسواس الكفرية: التجاهل النشط باستمرار
وسواس الكفرية: السب والشرك والشك في النية!
وسواس الكفرية: لا يقع الكفر مهما هالك الأمر!
أخيرا تحتاجين إلى تقييم شامل من طبيب نفساني لتأكيد التشخيص والحصول على العلاج اللازم، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.