نحول واكتئاب وشعور بعدم الأمان! اكتئاب جسيم! م1
كيف أرفع ثقتي بنفسي
السلام عليكم، شكرا على جهودكم ومساعدتكم ولن أنسى فضل الله ثم فضلكم على ما قدمتموه في هذا الموقع ولن أنسى فضل صديقتي التي أخبرتني عن الموقع.
عندي تساؤلات حول كيف أرفع ثقتي بنفسي؟ حاولت السنوات الماضية في مشاهده البرامج والبودكاست التي ترفع ثقه النفس لكن لم استطيع، عند الاختلاط بالناس تنزل ثقتي جدا ولا أستطيع أن أتكلم وإذا أحد تكلم معي يقلب وجهي أحمر وأتلعثم، هل هو من صدمات الطفولة أو أنا لم أسيطر على نفسي، عندما كنت في الـ 6 سنوات إلى 12 سنة كان بنات الجيران (أخوات) إلي كنت أظنهم أصدقائي يضحكون علي لأني سمراء البشرة والثاني شديدة النحافة ويسخرون ويقولون إني (عبدة) وإني (معاقة) لشدة نحافتي ويتكرر يوميا عند الالتقاء بهم وعندما أخبر أمي تخبرني كمواساة لا عليك منهم أصبري وربي سيكتب لك الأجر ولا تردين عليهم وإن ربي سيضعهم بالنار.
بالمناسبة هم بمثل عمري أطفال لا يأخذون حتى إثم، وفي عمر تقريبا 10 سنوات، ذهبنا إلى زواج مع أمي وبعد التفتيش من أمي وأختي الصغرى وينتظرون مني أن أخرج، دفعتني إحدى النساء على موظفة التفتيش ممكن أعطي عمرها 25 سنة مما دفع الموظفة للصراخ علي بقوه أمام النساء وعندما شاهدت أمي وجدتها تنظرني مع ابتسامه شفقة وبقيت صامتة وخائفة طوال الزواج.
عندما كبرت وعلمت أن أمهات صديقاتي يدافعن عن بناتهم بأي شيء وبناتهم لديهم الثقة والقوة، دائما عكسي لم أجد أن أمي وأبي قد دافعا عني ولو مرة، ودائما ما أشعر أن أمي تتفشل مننا عندما نذهب مكان معها وأصبحت لا ارغب أن أذهب معها إلى أي مكان فقط يا أخرج لوحدي أو لا لكن ليس مع أمي وأيضا أنا نشأت في بيئة جافة لم أتلقى القبلات أو الأحضان أو الإمساك حتى باليد.
السؤال هو:
كيف أرفع ثقتي وأعتمد على نفسي لأني أصبحت هشة جدا وأبكي بسرعة في أي وقت.
6/8/2024

رد المستشار
شكراً على متابعتك.
هذه أظن هي الرسالة الرابعة أو الخامسة للموقع منذ عامين. في هذه الاستشارة سؤالك عن رفع الثقة بالنفس.
يصل الإنسان مرحلة في حياته يتحمل فيها مسؤولية تغيير شخصيته ويدرس حاضره بدقة ويضع أهداف يحاول تحقيقها. الإنسان الناجح يركز على حاضره ومستقبله فقط ولا يحمل حقائب الماضي ويحاول تفسير ضعفه بالصدمات. هذا السيناريو في التركيز على صدمات الماضي أصبح شائعا في الفلسفة النفسانية الحديثة ويتم الترويج له إعلاميا وعبر المواقع الاجتماعية. في هذه الاستشارة سؤالك هو عن كيفية رفع الثقة بالنفس، ومن يجب أن يجيب على هذا السؤال؟ أنت بنفسك. أنت على علم بنقاط الضعف في شخصيتك ودخلت الآن منتصف العقد الثالث من العمر ولا تحتاجين إلى مرشد في هذا الامر.
هوايتك هي قراءة الكتب، وهي فعالية جيدة ولكن هناك الحاجة إلى فعاليات أخرى تساعد على التواصل الاجتماعي مع الآخرين. يرفع الإنسان ثقته بنفسه مع مثل هذا التفاعل وينتبه إلى نقاط الضعف في شخصيته ويسعى الى تجاوزها تدريجيا.
تشيرين في الرسالة بأنك عاطلة عن العمل ولا شك بأنك في طريقك للتخرج من الجامعة أو تخرجت بالفعل. اخرجي من البيت وابحثي عن أي عمل وهذا سيرفع الثقة بالنفس.
انتبهي إلى جسدك وادرسي بعناية ما الذي يجب أن تفعليه لتشعري بالراحة والرضا من خلال تفاعلك مع أقرانك من الإناث.
وأخيرا تضعين الماضي جانبا وتوقفي عن إسقاط اللوم على هذا وذاك لتفسير كيانك وشخصيتك.
وفقك الله.