أتمنى أن أجد عندكم حلا لمشكلتي.
أنا أحب شابا سعوديا شيعيا من الأحساء، وأنا فتاة سورية سنية، تربيت طيلة حياتي بالسعودية، المهم أنه تقدم لطلب الزواج مني، ولكن أهلي لم يوافقوا؛ لأنه شيعي..
فهربت أنا وهو لبلد آخر، ونحن نعيش معا الآن من دون زواج، ولقد حاولنا أن نتزوج بالحلال ولكن هذا غير ممكن؛ لأن السعودية للأسف تمنع زواج السعودي من غير موافقة،
وأنا فتاة أخاف الله ولا أريد الاستمرار بالحرام؛ فماذا نفعل؟
أفيدوني أفادكم الله.
28/8/2024

رد المستشار
الأخت الفاضلة..
أولا أحب أن أؤكد أن الإسلام لا يقف حاجزا بين محبين يريدان أن يجتمعا في الحلال، ويشهد لهذا أن جماعة جاءوا النبي صلى الله عليه وسلم، وقالوا له: تقدم لابنتنا رجلان، أحدهما موسر نريده، والآخر معسر ترغبه. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لم نر للمتحابين مثل الزواج"، وهذا نص صريح في أهمية تزويج العاشقين والمحبين، ولأنني أومن أنه ليس من مبادئ الإسلام نسف العلاقات الخاطئة بين الجنسين بل تصحيحها، ما دام هناك فسحة في الدين لذلك.
وإن كنا نؤكد على أهمية أن يتخذ كل محبين طريق الزواج؛ فإننا نخشى في الوقت نفسه أن يكون اتخاذ قرار الزواج مبنيا على العاطفة، وذلك أن العاطفة شيء فطري بين الجنسين بشكل عام، والزواج لا يتوقف على العاطفة وحدها، بل لا بد من اختبار التفاهم والتعارف الجيد ومعرفة الخصائص الشخصية لكل فرد حتى يشعر ويغلب على ظنه نوع من الانسجام الذي تتحقق معه السعادة الزوجية.
وقد جعل الرسول، صلى الله عليه وسلم، الدين أساسا للزواج حين قال: "فاظفر بذات الدين تربت يداك"؛ لأن الاختلاف العقدي قد يفسد الحياة.
ومن حيث الحكم الشرعي، فإن من صحت عقيدته من الشيعة يجوز أن يتزوج السنية، وهذا هو الأصل، ولكن يجب علينا قراءة الأمر بشكل اجتماعي مع إحضار العقيدة كجزء رئيسي ومؤثر في حياة الإنسان، فلو كان هذا الشاب الشيعي غير متعصب لمذهبه، ويغلب جانب الحب والعاطفة واحترام الزوجة، فلا أرى بأسا بالزواج بينهما، أما إن كان متعصبا للمذهب الشيعي، فإنني أخشى أن يسدل ستار الحب وسط هموم الحياة الزوجية وتكون الطامة ساعتها، وقد يستدعى الخلاف المذهبي لتحقيق مآرب للانفصال أو الظلم.
وهذا يعني أن نعتبر النظرة المذهبية؛ فكم من الناس يؤمنون بمذاهب وعقائد لكنها لا تؤثر في سير الحياة الزوجية، خاصة إن غلب الجانب الإنساني في الزواج، مع احترام كل منهما للمذهب الآخر. أما إن كان المذهب مؤثرا في مجريات الحياة الزوجية، فعدم الزواج أولى، وترجيح المصلحة أولى من السير وراء العاطفة.