وسواس النجاسة: وسواس انتقال البول م4
خروج الماء بعد الاستنجاء
السلام عليكم أتمنى من أ.رفيف الصباغ الإجابة عن سؤالي لأني أحتاج أحد يفهم كثير بالدين وشكرا لكم.
ما حكم خروج ماء بعد الاستنجاء؟ أنا بعد ما أستنجي وأغسل المكان أحط مناديل بعد ما أحطهم أكتشف إن فيه ماء ينزل من مكان الاستنجاء (ليس ماء الاستنجاء) لأني أجفف المنطقة.
لكن بعد ما أتحرك وأمشي وأحط منديل مرة ثانية يصير فيه ماء.
هل هو طاهر أو نجس؟
29/8/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "رغد" أو "R" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أجيب عليك بتفويض من د. رفيف الصباغ (بسبب انشغالها وضغط استشارات الموسوسين والموسوسات عليها) وسوف تراجع هي ما أقوله قبل إرساله لك فاطمئني.
تسألين عن حكم خروج ماء بعد الاستنجاء، وأقول ردا عليك أن الحكم يختلف باختلاف حالة الشخص السائل، فإذا كان السائل "رغد" أو مريض/ة وسواس قهري في الطهارة والنجاسة فإن الحكم هو أنه طاهر، وتوقفي من فضلك عن التجفيف تماما لا مرتين ولا مرة لأن القاعدة العلاجية في حالات وسواس النجاسة كلها هي "التطنيش" + "عدم التفتيش"، ولا علاقة لك من قريب أو بعيد بالأحكام المتعلقة بالأمر في أي مذهب
ويبدو أن ما تصفين حدوثه ناتج بالأساس عن السلوكيات المرضية التي تقومين بها ومن أهمها التجفيف المتكرر، فقولك لكن بعد ما أتحرك وأمشي وأحط منديل مرة ثانية (يصير فيه ماء) يعني أنت تستنتجين أن "ماءًا ما" قد خرج عندما يبتل المنديل الثاني!... يعني المطلوب الوصول إليه من جنابك بعد التجفيف الأول لا يختلف عن المريض بوسواس الصيام والذي يخاف من الإفطار ببلع الريق (رغم أنه لا يفطر) فيجفف فمه بالمنديل جيدا ثم يموت من الرعب عندما يختبر جفاف فمه فيجد المنديل ابتل مرة أخرى... هو يريد أن يبقى فمه جافا دون لعاب (بينما الغدد اللعابية لا تتوقف عن العمل) وأنت تريدين بقاء فرجك جافا بعد التجفيف أي أن يتوقف النسيج يرطب نفسه تلقائيا عن ترطيب نفسه هداك الله.
وهناك احتمال أضعف وهو احتمال البول المتأخر، وإن كان هذا نادر الحدوث في الإناث كما يتبين لك من المقال، وحتى هذا النزول المتأخر للبول بعد الاستنجاء والذي يحدث للموسوس وغير الموسوس فإن على كليهما إهماله بل والتلهي عنه بعد الاستنجاء، ولا أنصحك أنت شخصيا بفعل أي شيء بعد الاستنجاء بما في ذلك الامتناع عن التجفيف وكذا عن رش الماء على الفرج بعد الاستنجاء، تستنجين ببساطة وخفة وتقومين ترفعين ثيابك ثم تتوضئين وتقومين إلى صلاتك أو عبادتك هداك الله، فإذا خرج شيء فهو طاهر ولا تهتمي ولا تنشغلي فكل عباداتك صحيحة حتى لو كان الذي يخرج بولا لأنك موسوسة غير مكلفة لأن الوسوسة تسقط التكليف.