استشارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لست قادحا في حكمة الله وعدله ولا ساخطا عليه في مقاديره وقد ابتليت بلاءات عدة بما لا تهوى النفس وأحسب نفسي ولا أزكيها على الله بأني استطعت الصبر عليها بتوفيق منه سبحانه وتعالى، بقى لي مشكلة واحدة وهي قبح شكلي (الحقيقي) وليس (المتوهم الاضطرابي) حيث يتمثل اختصارا بما يقارب التشوه الجسدي فرأسي كبير جدا إلى درجة الفظاعة والأطراف الأربعة طفولية تقريبا (هزيل الساعدين وأحمش الساقين).
وحاولت مدافعة هذا الأمر مرارا وتكرارا دون فائدة وقد استحالت حياتي جحيما رغم أنني تجاوزت مراحل الصبا والفتوة وتجاوزت الأربعين، فأصبت بأمراض عصبية ونفسية حسب ظني بعدد وأنواع لا يحصيها إلا الله عز وجل، وساءت نظرتي للحياة وكرهت التعامل مع كل الناس تقريبا بما فيهم الأرحام والوالدين، وكما بينت سابقا فإني مع عدم تبرئتي لنفسي وما اكتسبت عليها فقد ابتليت بفقد كل شيء في حياتي تقريبا من ضياع بيتي وغالب مالي وفشل زواجي السابق رغم أنني اخترتها مريضة سكري ودميمة كحالي ولكن الله أراد أمرا آخر ولا راد لقضائه... إلخ
حتى إني في حالة شبه تشرد لكن كل ذلك لم يكن له بالغ الأثر في نفسي كأثر قبحي وتشوهي رغم يقيني بأن الخير فيما اختاره الله ولعله سبحانه وتعالى ابتلاني بهذا الشكل الفظيع ليكفر عني عظائم ما اكتسبت ولكني والله على شفا جرف هار وخائف أن أغادر الدنيا إضافة إلى خسارة كل ما فيها تقريبا بإضافة خسران الآخرة.
هل من كلمة توجيهية مختصرة لطبيب أو مستشار نفسي مسلم؟
وجزاكم الله خيرا.
29/8/2024

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
لا يوجد مقياس تشوه الجسد والمقياس الوحيد الذي يستعمله الإنسان هو من تصميم الإنسان نفسه. لذلك فإن الإنسان الذي يعاني من تشوهات خلقية يمضي قدما لمواجهة تحديات الحياة راضياً بشكله مواجها بقية البشر بقوة إيمانه، واجتهاده، وثقافته وأخلاقه. يمكن أن تشاهد ذلك هذه الأيام بأولمبياد المعاقين الذي يتم بثه عبر أجهزة التلفزيون عالميا.تبدأ رسالتك بالإشارة إلى أن تشوهك حقيقي وليس اضطرابا نفسانيا ولا يستطيع الموقع التعليق على ذلك. في نفس الوقت الذي يعاني من اضطراب تشوه الجسد النفساني قد يكون فعلا من المبتلين بتشوه جسدي ولكنه لا ينتمي إلا إلى الأقلية من المبتلين بهذا الأمر لأن البقية لا يستسلمون لتحديات الحياة بسبب الشكل والناس لا تتجنبهم وتعاملهم بصورة طبيعية.
ما تعاني منه هو اضطراب تشوه الجسد النفساني والاكتئاب وأنت بحاجة لعقار يساعدك على الخروج من الموقع الاكتئابي المزمن الذي أنت فيه. بعد ذلك تحتاج إلى جلسات علاج سلوكي معرفي (ع.س.م CBT) لا يقل عن ١٢ جلسة.
وفقك الله.