وسواس النجاسة: وسواس انتقال البول م9
الإفرازات
السلام عليكم، أعتذر على كثرة الرسائل، لكن أنا رجع لي وسواس الإفرازات كنت أقرأ بعض المشايخ يقولون طاهرة لكن بعدين طلع فيه إفرازات من المهبل وفيه من فتحة البول وأشياء كثير تعبتني ما عاد صرت أفرق بينهم خصوصا بعد البول إذا غسلت المنطقة وحطيت منديل يطلع فيه إفراز شفاف ما يوقف تعبت نفسيًا وجسديًا منه هل يجوز إني أطبق عليه إزالة النجاسة سنة وأطلع لأني صرت أعاني كثير ولا أبغى أرجع للبداية؟
لأن قرأت بموقعكم إن الصلاة بالنجاسة تجوز حتى لغير الموسوس بالمذهب المالكي عادي أطبقها وأطلع من دورة المياه، حتى لو كانت اللي تنزل نجسة؟ وإذا لا ما يصلح إني أطلع وهي تنزل ليش؟ مو حكم إزالة النجاسة سنة؟
جربت أمسح الإفرازات بمنديل بعدين أغسل المنطقة بس ما في فرق هي مستمرة تنزل هذا غير إني قبل أصلًا كنت أحسبها طاهرة وأطلع فكم مكان نجسته وكم صلاة صليتها الله المستعان
وشكرًا لكم على جهودكم جزاكم الله خير واعذروني على كثرة الرسائل لكن والله العظيم إني تعبت أتمنى تتحملونني ما لي إلا الله ثم أنتم الكل يطفش ويعصب ما أبغى أحد يزيد علي لأنه شيء ما اخترته وغصب عني ولا أقدر أتجاهل وأنا ما أعرف هل اللي قاعدة أسويه صح ولا غلط هل صلاتي صحيحة أو لا؟
أما بخصوص دكاترة نفسية راجعتهم لكن ما شفت منهم شيء أنا أحتاج أحد يعطيني فتوى أمشي عليها نفس طريقتكم، ما راح أستفيد من كلامهم لأنهم ما يكلموني بالدين.
13/9/2024
وأضافت في رسالة أخرى تقول:
إزالة النجاسة
أنا قرأت هذا الكلام في موقعكم: (المشكلة التي نواجهها كمعالجين هي نزوع هذا النوع من المرضى إلى الإفراط في تحاشي النجاسات... وعادة ما يستمر ذلك سنينا قبل الوصول إلى معالج وبالتالي يصبح تغيير السلوك القهري صعبا لأنه تحول لما يشبه رد الفعل التلقائي وسواء كان ذلك الفعل القهري تحاشيا مفرطا أو غسيلا مفرطا للنجاسة فإن التعرض ومنع الاستجابة "ت.م.ا" تفيد الشكلين من أشكال القهور، لكن كيف يمكننا ذلك دون حرج شرعي؟ لنا التيسير المفتوح في المالكية بسنية إزالة النجاسة بالنسبة للموسوس؟ لكن هناك ضوابط شرعية للتعرض للنجاسات أنتظر فيها رأي فقيهتنا د. رفيف الصباغ.
والسؤال:
(ممكن أعرف إيش هي الضوابط الشرعية للتعرض للنجاسات؟)
13/9/2024
ثم بعد 3 أيام أضافت تقول:
النجاسة
أنا عندي مشكلة بالنجاسة فإذا رحت لدورة المياه أخذ معي مناديل وأحيانا يصير فيها بول وأحيانًا دم الحيض (متيقنة 100٪) أصلا أحيانًا أتعمد لكن أجمع المناديل هذي وأطلعهم بالزبالة اللي برا على أساس بعيدة ما أحد راح يلمسها ودائمًا المناديل تكون رطبة وأحيانًا مبلولة لكن مرة من المرات طلعتهم وطاحوا بعيد عن الزبالة وجاء شخص من أهلي وأخذهم وحطهم بالزبالة ولا غسل يده وهم فيه رطوبة ودخل البيت ولمس أشياء كثير
أنا الحين كيف أتعامل مع النجاسات هذي؟ يجوز لي أطبق سنية النجاسة وخلاص؟ يعني ألمس الأماكن هذي ولا أغسل يدي عادي؟
النجاسة متأكدة منها 100٪ لكن صعب الموضوع علي إني كل شوي أغسل يدي.
16/9/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "رغد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بالنسبة لما ورد في رسالتك الأولى، فإن الرد على سؤالك نعم يمكنك أن تأخذي برأي المالكية بسنية إزالة النجاسة فلا يؤثر وجودها على صحة الصلاة، لكن واقعيا أنت على كل مذهب لست مكلفة بتحري وإزالة النجاسة لأنك مريضة وسواس قهري والوسوسة تسقط التكليف، إذن لا تستخدمي المنديل وإن استخدمته للتجفيف لا تنظري فيه، واخرجي من دورة المياه دون أي اهتمام... علما بأن هذا الكلام سيقال حتى للصحيحة إذا شق عليها التفريق، ولأن ما تشيرين أصلا إليه ليس إلا بعضا من رطوبة الفرج.
وبالنسبة لمسألة أنك لم تستفيدي ممن جربت من الأطباء النفسانيين، أتفق معك أن غالبيتهم لا يمتلك الأدوات اللازمة لعلاج الوساوس الدينية لكن ليس كلهم فهناك متخصصون بعلاج هذا الشكل من الوسواس القهري وعليك أن تحسني البحث فإن لم يكن أحدهم متاحا بالقرب من مكان سكنك فإن بإمكانك التواصل والحصول على العلاج عبر الزووم.
وأما ما ورد في رسالتك الثانية وهو السؤال (ما هي الضوابط الشرعية للتعرض للنجاسات؟) فسؤال طرحته أنا في ردي على تلك الاستشارة: وسواس النجاسة: الأخذ بالسنية فالوسوسة بالكمية! م2، في معرض الحديث عن طريقة العلاج بالـ"ت.م.ا" -التعرض ومنع الاستجابة- والتي قد يتضمن استخدامها تعرضا متعمدا للنجاسة، وكان السؤال هل يجوز ذلك التعرض المتعمد واقعيا للنجاسة بغرض العلاج؟ وما زلت أنتظر ذلك الرد من فقيهتنا، علما بأننا حاليا نكتفي بفائدة التعرض للنجاسة (المتخيلة للموسوس أو ما يفترض هو نجاستها) في كثير من الأحيان، وربما نكتفي مع البعض الآخر من المرضى بالتعرض التخيلي للنجاسة (أي أنه يتخيل ويعرف أنه يتخيل) ويجد ذلك مفيدا في تقليل التحاشي والتعود على القلق والشك، لكن بعض المرضى يبقون بحاجة إلى التعرض الحقيقي للنجاسة مع منع قهور التطهير... وللحديث بقية لا يتسع لها المجال هنا.
الأهم حقيقة يا "رغد" يا ابنتي بالنسبة لك ليس أن تسألي عن الضوابط الشرعية وإنما عن الرخص الشرعية وعن التيسير الذي توجبه المشقة، بحيث تسهل العبادات وليس العكس... من فضلك أحسني البحث عمن يستطيع مساعدتك تشخيصا وعلاجا، فلن تحل مشكلتك لا الفتاوى ولا بالتواصل النصي المواقع الإليكترونية بما فيها مجانين.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.