السلام عليكم ورحمة الله
جزاكم الله خيرا على مجهودكم جعله الله في ميزان حسناتكم. أوجه سؤالي للمستشارة الدكتورة حنان طقش.
سيدتي الفاضلة أحب أن أعرف رأيك في موضوع عدم الزواج... أنا أبلغ من العمر 23 وأدرس وأنوي إن شاء الله أن أعمل لأفعل أمورا أحلم بها منذ صغري. مثل أن أنشئ دار أيتام وجمعية تيسير الزواج لمساعدة الشباب... وغيرها من الأعمال التي تنفعني إن شاء الله بعد موتي.
لا أريد أن أتزوج لأن الإنسان سواء تزوج أم لا سوف يندم، لا أحب الأطفال، لا أحب أن أكون تحت طاعة أحد أحب أن يطيعني الناس لا أحب أن أضحي والزواج يحتاج إلى تضحية هائلة وأنا لا أقدر عليها ولا أريدها.
ليس لدي استعداد أن أضحى بوقتي وراحتي وجسدي من أجل رجل.
لا أريد أن أربي أطفالا ولا أحب الأطفال... لا أحب أن أقوم بما لا أحب... أنا مزاجية جداااااا ولا أحتمل...
سؤالي هو... ما رأيك سيدتي؟؟ أنا معقدة!!! نعم أنا معقدة أعرف ولا مشكلة لدي...!!!
سوف يمضي عمري بدون زوج ولا أطفال ومن يهتم بي عندما أكبر؟؟؟ الله لا ينسى عبيده لذلك أنوي عمل مشاريع خيرية حتى يبارك الله لي في صحتي وعمري....
ما نصيحتك سيدتي؟؟؟
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
20/9/2024

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل تذكرين حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عندما ذهب له رهط يستقلون عبادته وزواجه فقال أنا أصوم وأفطر وأتزوج النساء ونسيت الثالثة ولكنه أكد أن من رغب عن سنتي فليس مني فالزواج سنة الرسول عليه الصلاة والسلام.
لست معقدة، ولكنك مشبعة بتعقيد بعض المجتمعات للفتيات غير المتزوجات أو المبالغة في تصوير الزواج كأنه رق وهو ليس كذلك ففيه سكن للنفس وسعادة بالولد وشريك يعينك وتعينيه فإن كنت محبة للعطاء فما يمنع أن يشمل عطاءك زوجك وأولادك.
أما عن ندم الإنسان فلا أوافقك الرأي بأنا على جميع الأحوال نادمون، بل نحن كما قال رب العالمين خلقنا في كبد لا ينجينا منه إلا دخول الجنة والتي لن ندخلها إلا بالعمل وكما أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام بأن تخالط الناس وتصبر على أذاهم خير من ألا تخالط الناس ولا تصبر على أذاهم.
من يجد زواجا فليتزوج ومن لم يجد فليستعفف... لست معقدة، بل غاضبة من شيء ما وتوجهين هذا الغضب لنفسك برفض الحياة الطبيعية اطلبي مساعدة متخصصة كي تتخلصي من مشاعر الغضب التي تنغص عليك عيشك.
ونعم بالتأكيد فالأمان لا يكون إلا بالله وحده فما أحد بقادر أن يمنع عنك أمر الله ولكن ما نفعله في الحياة هو تزود للآخرة وامتثال لأمر الله بأن نكون خلفاء ونعمر الأرض.
فما رأيك؟