السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا عنا وعن المسلمين جميعا.. بداية أنا شاب ولله الحمد ملتزم، عمري 23 عاما وأعمل مبرمجا بإحدى الشركات ولي راتب شهري جيد.
كنت قد حددت من قبل مواصفات شريكة حياتي وذلك حين يتيسر المال اللازم للزواج، ولكني الآن وجدت معظم المواصفات متوفرة في ابنة خالتي (تدين - أخلاق- جدية - تفوق دراسي - مستوى اجتماعي ومادي عالي)، ولكن.. عندي بعض النقاط التي أود أن تفيدوني فيها..
1- جمالا.. أنا أفوقها جمالا، فهل هذا له تأثير بعد ذلك على حياتنا؟ مع العلم أنني أعشق الجمال في كل شيء. أم يكفي جمال الروح والأخلاق؟
2- هي أكبر مني سنا بسنة ونصف.
3-أحس أنها أكبر عقلا مني مع أن الناس تشهد لي بحسن عقلي.
4-المستوى المادي عالٍ جدا.
5- أحس تجاهها أنها أختي لا أكثر، فهل هذا هو عدم القبول؟ أم أن الأمر سيختلف إذا تقدمت لها؟ مع العلم أنه ليس من السهولة التراجع لأننا أقرباء.
6- إذا وافقتم على النقاط السابقة فهل أتقدم الآن ومعي مرتبي فقط مع احتمال مساعدة أبي لي؟ أم أنتظر مع خوفي من ضياع فرصة كهذه مني؟
وجزاكم الله خيرا ...
أفيدوني أفادكم الله... لأن الأمر عاجل..
24/9/2024

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأهلا وسهلا بك على صفحتنا استشارات مجانين...
هناك نقطتان أساسيتان في المشكلة التي قمت بعرضها وسوف أعلق على كل منهما، فالنقطة الأولى: هي قضية الزواج واختيار شريك الحياة وهي قضية مهمة للغاية.
شريك الحياة لن تجد فيه كل المواصفات التي تتمناها، ولكن هناك أولويات، وأعتقد أنه من المفيد أن تحدد أنت أولوياتك في الزواج.
فما هي أهم الصفات التي لا يمكن أن تستغني عنها في زوجة المستقبل؟ وما هي الأشياء المرفوضة تماما بالنسبة لك؟ ويمكنك أن ترجع بداية إلى بعض الروابط المهمة، ومنها:
كيف تختار شريك حياتك؟!
في هذه الروابط وغيرها نتناقش في موضوع اختيار شريك الحياة، فالزواج ليس فرصة نغتنمها، ولكنه وسيلة لتحقيق أهداف، من أهمها الاستقرار والعفة وتكوين أسرة جديدة، فما هدفك من الزواج؟ أحضر ورقة وقلم الآن واكتب هذه الأهداف واكتب المواصفات المطلوبة وتلك غير المقبولة؛ حتى تستطيع اتخاذ القرار المناسب.
أنتشاب في مقتبل حياتك فإن كنت قادرا على الالتزام بالإنفاق على بيتك وتعتزم الزواج في هذه السن فأقول لك وفقك الله إلى ما يحب ويرضى.
ما لم أفهمه من رسالتك هو كونك على درجة أعلى من الجمال الشكلي مما يمكن أن يؤثر على حياتك (خاصة أنك وضعت هذه النقطة أولا)، ربما تقصد أنك تود الزواج من امرأة جميلة، وهي ليست على الدرجة المطلوبة، فإن كنت تعني هذا فإني أقول لك: إن هناك بعض الرجال يرفضون الزواج إلا من امرأة بمواصفات جمالية في أذهانهم، فإن كنت ستنزعج من عدم توافر هذا الشرط فلا داعي لأن تزعجها معك وابحث عن المواصفات التي تريدها... أما إن كنت ترى أن هذه النقطة ليست جوهرية ويمكنك أن تتقبل ابنة خالتك من ناحية الشكل فدعك من هذه النقطة وركز على شخصيتها وعلى الجوهر أكثر من المظهر.
أما النقطة الثانية في رسالتك التي تستحق التعليق عليها: فهي موضوع زواج الأقارب، إن ما يميز زواج الأقارب هو وجود درجة من التقارب بين أسرتي الطرفين من حيث المستوى الاجتماعي والأخلاقي، كما أن تاريخا طويلا من العلاقة بين الأسرتين سيساعد على تنمية التفاهم والتقارب بينهما، تقول بأنك قد حددت مواصفات شريكة حياتك، فهل من ضمن هذه المواصفات ما يتعلق بجانب القلب أي بمشاعرك نحوها؟ لا أتحدث هنا عن الحب ولكن عن المشاعر التي منها:
الإحساس بقبول الطرف الآخر، والراحة النفسية في الزواج منه... أجدك تتحدث عن أن إحساسك بابنة خالتك هو إحساس الأخ تجاه أخته، فهذا أمر مهم يحتاج إلى وقفة منك، لقد وصلت من خلال علاقتك بابنة خالتك إلى أنها إنسانة لها مواصفات ممتازة، فإما أن تفتح موضوعات للحوار معها بحيث تعطي لك ولها الفرصة للإحساس بالقبول ولتفهمها وتفهم طريقة تفكيرها؛ لأنها - كما ذكرت- أكثر عقلانية وأكبر منك فهذه النقاط من الواضح أنها لا تريحك!!
ولكن هذه النقطة يمكن أن تكون إيجابية بالنسبة لك، بمعنى أن الرجل حين يتزوج من امرأة ذات رجاحة عقل فإنها تساعده على اتخاذ القرارات ويكون لها قدرة على النقاش وتفهم ظروف الحياة والعقبات التي يمكن أن يواجهها الزوج في عمله.
أما من عيوب التفكير في الزواج من الأقارب فهو ما أشرت إليه من المشكلات التي يمكن أن تحدث بين الأسرتين إذا لم يتم الزواج، أو حدوث خلافات بين الطرفين بعد الزواج وتدخل الأهل في تلك الخلافات، لذا لا داعي لطلب الزواج إلا بعد أن تشعر أنك متأكد من رغبتك في الزواج منها، وبعد أن تفتح موضوعا للحوار بينك وبين أهلك وتأخذ رأيهم وتصلي صلاة الاستخارة... الأمر أولا وأخيرا يرجع إليك وإلى أسرتك، لقد أوضحت لك بعض النقاط المهمة التي تساعدك على اتخاذ القرار المناسب.
وتابعنا بأخبارك.