أنا متزوجة منذ عام فقط، وقبل ذلك كانت تجمعني أنا وزوجي علاقة حب لا مثيل لها حتى إنه لم يكن يمر يوم واحد دون أن نرى بعضنا فيه، ولكن الآن بدأت تظهر بعد الخلافات التي تجعلنا دائمي العصاب مع بعضنا، وخصوصا في مجال الغيرة؛ لأن زوجي غيور جدًّا رغم أنه يعرف أنني أحبه هو فقط،
فأرجو منكم أن تعطوني فكرة عن حدود غيرة الزوج
وما حرية المرأة؟
9/10/2024

رد المستشار
من الطبيعي أن تحدث بعض الخلافات في بداية الحياة الزوجية، حين يكون التعامل على الطبيعة ودون تكلف وبما يحمله كل طرف من طباع وأذواق يحاول أن يعيش بها، ويتشارك مع الطرف الآخر فيها، ويحتاج الأمر إلى بعض الوقت والجهد والتفهم حتى تمرّ هذه الفترة بسلام.
وتنصحك أ. سمر عبده باختيار أوقات الصفاء المناسبة؛ للاتفاق مع زوجك على حلول وسط، وعلى أسلوب حل النزاعات، وتصفية المشكلات أولاً بأول خاصة تلك الصغائر التافهة التي تعكر الصفو، ولكنها تمنح الحياة طعماً مثل التوابل.
كما تقول لك: إن الغيرة فطرة، وتبدأ بفكرة مثل الجرثومة، وجرثومة الغيرة تكمن في الشك وسوء الظن، ونقص الثقة وفتور العلاقة، كما تكمن في الانشغال عن الزوج، والإعجاب بالرجال الآخرين والتّبَسُّط معهم، وعدم التحفظ في الملبس والمخرج، وسائر التصرفات من كلام وضحك... إلخ.
وأنا أقول لك: الغيرة نار تمنح الحب الدفء، ولكن إن زادت تحرق المحبين، وتُذْهب بالنوم، وبالراحة من العيون والنفوس.
وأنصحك مع "سمر" بالتالي:
1- أشعري زوجك بحبك له وحده، ولا تبدي إعجابًا بغيره من الرجال.
2- إياك أن تنشغلي عنه وهو معك بأي أحد أو أي شيء آخر.
3- إياك أن تضعي نفسك في موضع شبهة، أو مظنة سوء، أو موقف ريبة.
4- كوني لطيفة، ومجاملة، ومطيعة، وتعلّمي من المرأة البدوية التي نصحت ابنتها قبيل زوجها فقالت لها: كوني له أَمَة ـ أي جارية ـ يكنْ لك عبداً.
وقد تأملت في قولها فقلت: أي نفس حكيمة، وعقلية راجحة تلك التي أصدرت هذه المعادلة الصحيحة مع كِرَام الرجال...
تحياتي لك، وكوني على اتصال.