الوسواس القهري
السلام عليكم، أنا أعاني من هذا الوسواس مند فترة وسبب هذه الاستشارة هو حدث طرأ لي قبل قليل كنت في الفراش حتى بدأت أقول الله فيك فلأنني كنت مصابا بوسواس سب الدين تذكرت أنني سببت الدين في رأسي وأحسست بتحريك لساني وخفت كثيرا ولا أتذكر الموقف جيدا، ولكن تحريك اللسان لن يكون بإرادتي لأنني مصاب بالوسواس.
فتذكرت الموقف فلأنني أفكر في فكرتين مختلفتين سببت الدين في نفسي وأحسست بتحريك لساني، أنا لم أعد أتحكم بلساني جيدا وأيضا كنت أتكلم مع أصدقائي فسببت الحياة لأننا كنا نتكلم عن معاناتنا فهل تحريك اللسان بدون إرادتي أحاسب عليه؟ لأنني أحاول ألا أحركه فيتحرك مع العلم فتحريك اللسان بسب الدين يأتي فجأة فأكرره لأطمئن نفسي بأنني لم أحرك لساني لا تنجح الطريقة جيدا؟ وهل بسب الحياة بقصد المعاناة وقعت في المحظور؟
وهل عدم إكمال سب الدين يوقعني في المحظور؟
وهل عندما تأتي الفكرة فجأة يعني أنا مني؟ وهل أحاسب عليها؟
17/10/2024
وفي رسالة منفصلة في اليوم التالي أضاف يقول:
الوسواس القهري
السلام عليكم، لدينا في المغرب عبارة شتم منتشرة كثيرا وهي "والقل..ي ايلا درتيها" وتعني والخصية إذا فعلت هذا وفي بعض الأحيان لا نستعمل الواو فهل هذا حلف بغير الله لأنني رأيت منشورا فيه تلك العبارة فأظن في الغالب أنني قرأتها فهل هذا حلف بغير الله والعياذ بالله أم ماذا؟
وأيضا تذكرت كنت سببت الحياة لأنني كنت أتحدث عن معاناتي في المدرسة مع أصحابي لأنني أقولها عنذ المعاناة أو عند موقف ما!
فهل هي كلمة كفرية لأنني أقصد في الغالب حياتي أو الحياة ومواقفها المتعبة؟
18/10/2024
وبعد أقل من أسبوعين أرسل يقول:
الوسواس القهري
السلام عليكم، تذكرت أنني في الماضي أو مند مدة كنت أغني أغنية فيها عبارة "دواء الكآبة ليست الرقية الشرعية، بل الإباحية" والعياذ الله وأعتقد أنني لم أكن أعلم أنها قد تكون عبارة كفرية فأنا همي هو اللحن وأنا لا أتذكر هل أنني كنت أعلم أنها عبارة كفرية فأنا لم أكن مصابا بالوسواس في تلك الفترة فهل إذا كنت أعلم أنها عبارة كفرية أكفر في تلك الفترة؟
أم إن هذا التساؤل بسبب الوسواس لأنني لم أعد أتذكر جيدا في ماذا كنت أفكر عندما أستمع لتلك الأغنية؟
وأيضا طرأ لي موقف في الماضي وهو أنني سببت الدين لكن لم أكمل السب ولم أحدد الدين فهل هذا كفر؟
26/10/2024
وبعد يومين آخرين أرسل يقول:
الوسواس القهري
السلام عليكم، كنت أنصح شخصا بعدم تغيير شيء من اسمي، لأن اسمي عبد الله لأن تغييره قد يحمل معنى كفريا إلى آخره، وذلك الشخص يريد إثبات أنه مسلم ولا يقصد شيئا فبدأ يقرأ عليّ آية الكرسي فضحكت لا أعرف هل هي ضحكة استهزاء أم ضحكة خرجت وحدها؟
فخفت أن أكون استهزأت بآية الكرسي فأنا ضحكني ما في العلاقة بين هذا وذاك أو طريقة قراءته، أنا لا أذكر!
فهل أكون استهزأت أم مجرد وسواس؟
28/10/2024

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "مجهول" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أول أسئلتك هو: (هل تحريك اللسان بدون إرادتي أحاسب عليه؟) لا أحد يحاسب عمَّا كان بدون إرادته، لا الصحيح ولا الموسوس، ولكن الموسوس بالكفر أو السب الكفري أو غيره لا فرق شرعا بين أن يحرك لسانه أو لا يحركه، نطق بالكفر أو لم ينطق، وأراده أو لم يرده الحكم في كل الأحوال واحد هو أنه لا يكفر ولو وقع في المحظور لأنه مبتلى في إرادته بما يرفع عنه التكليف وهذا جزء من مرض الوسواس القهري، الذي أشرت إلى معاناتك منه منذ فترة غير محددة، ولم تشر إلى أي محاولة لطلب العلاج....... باختصار، حتى لو حركت لسانك بالكفر بإرادتك لا تكفر! عليك تجاهل المحتوى الكفري بشكل كامل وأكمل ما كنت تفعل، دون تحاشٍ ودون استغفار.
ثاني الأسئلة هو (هل عندما تأتي الفكرة فجأة يعني أنا مني؟ وهل أحاسب عليها؟) لا لا يعني أنها منك ويقينا لا تحاسب عليها لأنك مريض باضطراب نفساني، وليس على المريض حرج....
ليس فيما حكيته أعلاه كفر ولا حلف بغير الله عز وجل، وليس سب ظروف الحياة كفرا هداك الله، كف عن مراقبة نفسك وأنت تتعامل مع أصدقائك واترك مشاعرك تخرج عبر طرق التعبير التلقائية المعتادة بين شباب يعيش في بلدان متعثرة وفي فترة من الزمان تضاءلت فيها الفرص محليا وعالميا... كذلك فإن معلومة أن الحلف بغير الله حرام أو تتنافى مع التوحيد هي معلومة يجهلها ملايين المسلمين عبر العالم، وهناك فرق بين أن تكون جاهلا بذلك وأن تكون عالما به وتفعله إما لاهيا أو ساهيا وأن تكون قاصدا الحلف بغير الله واعيا بمعناه وحكمه، لكن هذا كله ينطبق في حق صحاح العقل ولا ينطبق على الموسوسين من مرضى وسواس الشرك أو الكفر لأنهم يوسوسون بالحلف بغير الله وليس يحلفون بغير الله، والوسوسة تسقط التكليف في موضوعها، وهو في حالتك كل ما يعني أو يؤدي إلى الكفر أو أي مساس بعقيدتك فهي محصنة بالرخصة الشرعية لمريض الوسواس.
المعتاد في مثل حالتك أن الوسواس يستغل كل فرصة يستطيع من خلالها اتهامك بالكفر أو الاستهزاء وليس ما ذكرته هنا إلا مثالا من صور كثيرة تحدث مع المرضى بوسواس الكفرية، وعليك أن تدرب نفسك على تجاهل أي حوار عقلي يبدأ أو ينتهي يحوم بشكل أو بآخر حول الكفر أو الاستهزاء يجب أن تتجاهل ولا تسأل لأنها كلها من الوسواس.
أراك لم تذكر شيئا عن محاولتك العلاج، وما يجب فعله هو التوجه إلى أقرب طبيب نفساني للحصول على التشخيص ووضع خطة العلاج، لأن حالتك مرضية ويجب علاجها طبيا وليس فقط شرعيا.
اقرأ على مجانين:
أقوال وحركات كفرية... ولكن لم تكفري!!
وسواس الحلف ودائما أحرك لساني!!
وسواس السب القهري: التجديف على الله!
الاستهزاء والردة، والاشتهاء، والشذوذ كلها، وساوس!!
وسواس الكفرية: الاستهزاء والضحك في الدعاء!
وسواس الكفرية: وسواس الاستهزاء بالدين!
أخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.