بارك الله فيكم وجعل جهودكم العظيمة في ميزان حسناتكم.. أنا من المتابعين المجدّين لكم، لكن بعد استقراري في بلدي التي تحظر موقعكم مع غيره من المواقع ذات الصبغة الإسلامية صرت من المقلّين أو من معدومي المتابعة لكم -مجبرة- للأسف.
أساتذتي.. في جعبتي قصة طويلة؛ هي قصة فتيات من العالم الإسلامي وُجدن في زمن يكاد النور فيه أن ينطفئ، وأوشك الشعاع فيه أن يخبو، لكن كلهن أمل في أن هذا النور سيعود ليضيء من جديد، وأن هذا الشعاع سيرجع ليشرق على كل العالم يومًا ما.
اسمحوا لي أيها الأفاضل أن أكون "المتحدثة الرسمية باسم هؤلاء الفتيات"، فتيات قليلات، لكن لهن مع هذا الزمن صولات وجولات، وقصص وحكايات.. والغريب أن قصصنا متشابهة، ومراحل وأطوار حياتنا تكاد تكون نسخة طبق الأصل! وأنا الآن إذ أتكلم عن نفسي فإني في الواقع أتكلم تقريبًا عن كل واحدة من هؤلاء الفتيات القليلات، فأتمنى من الله سبحانه أن يسعكم صبركم للقراءة.
أنا فتاة نشأت في عائلة متحابة ومتماسكة، هي مزيج من ثقافتين؛ طرف متحرر دينيًّا.. ملتزم خلقيًّا.. منفتح فكريًّا واجتماعيًّا، وطرف محافظ "تقليدي!".. ملتزم خلقيًّا.. منغلق فكريًّا واجتماعيًّا.
رزقني الله سبحانه تفاؤلا وإيجابية مكنتني من اكتساب الحسن من كل طرف ونبذ ما أستطيع مما دون ذلك، لكنني عشت كما كثيرات من الفتيات (العاديّات) فتاة تصلي وتصوم.. متفوقة في جوانب حياتها، لكنها تفتقر للمعنى الحقيقي للإسلام، حتى منّ الله عز وجل عليّ بأناس أخذوا بيدي نحو طريق الالتزام.. ثم رحلوا.. وخلال شهرين تحولت حياتي بأكملها وانقلبت، وتولدت في نفسي طاقات هائلة توجهت كلها نحو ديني ومعتقدي، نحو هذه الأمة وهذا العالم، فصار همي الأول: قضية فلسطين خاصة، وخدمة الإسلام بكل ما أستطيع عامة.
بقيت سنة ونصف وحدي دون صحبة تشد من عزمي وترفع من همتي عاليًا.. صبرت واحتسبت وكنت أدعو الله سبحانه بحرقة: يا رب.. ارزقني صحبة صالحة، وحانت ساعة الإجابة؛ فكانت أول دعوة حقيقية صادقة تُستجاب لي.. كم فرحت بها، وكم كانت تشتد فرحتي حينما أنظر إلى أخواتي في الله ونحن نزداد حبًا وترابطًا يومًا بعد يوم.
كانت أحلى لحظات عمري أقضيها معهن، نتعاهد ونتدارس أمور الدين والدنيا.. وكم بكينا.. وكم تحمسنا أثناء مسيرنا بين بحار وبرار.. بين سهول وجبال في كتاب الرقائق والعوائق وتفسير الظلال.. نسمات ونفحات تطل علينا فتمدنا بمزيد من الحب والإخاء والصفاء مضت سنوات قليلة.. كبرنا.. وبدأ يطرق بابنا الخطاب.
كم صُدمنا بالواقع وبما رأيناه من الناس في أمور الخطبة، مجتمع مريض فارغ، ورجال.. ليسوا رجالا يا سادتي الكرام، فحتى من خلال عملنا واحتكاكنا بالناس هنا وهناك.. وعبر نشاطاتنا الدعوية أو الاجتماعية، كنا نتصادف مع بعض الشباب الملتزمين.. تعرضت كل واحدة فينا لموقف مع أحدهم، موقف يتكرر مع كل واحدة فينا تمامًا أيها الأفاضل..
الشاب يعجب بواحدة منا.. يتحدث إليها في حدود بحجة قضايا هامة لنشاطاتنا، ثم يصارحها برغبته في خطبتها.. ثم يتعرقل الأمر بطريقة مؤلمة ومزعجة في طريقة انتهاء القصة، فقط تباينت قصصنا.. بين شاب لم يستطع الوقوف موقف رجل في خطبته للفتاة وخضع لرأي أهله رغم عدم وجود سبب للرفض سوى أن (ابنهم هو من اختارها.. وينبغي أن يختاروها له هم فقط.. هكذا تربى.. الأهل هم من يقررون له حياته بكل تفاصيلها)، وبين شاب يتحدث ويتشدق بالإسلام حتى تظنه وليًا من أولياء الصالحين، ثم يتبين أنه كان لا يجيد سوى الكلام.. أما الأفعال فهي أفعال المنافق الكاذب الذي لا يعرف عن إسلامه ومبادئه شيئًا!
وبين شاب ثالث، أوحى للفتاة بكل الوسائل أنه يريدها، حتى ضاقت به ذرعًا وطلبت منه التقدم رسميًا أو الابتعاد فقال: أنا لم أعدك بشيء! انتبهوا يا أفاضل.. لا زلت أتكلم عن تصرف شاب ملتزم في عرفنا! بعد الصدمة.. توالت الإحباطات حتى صرنا لا نؤمن بأن في بلدنا كله رجلا!! صرنا نرى أحلامنا بزوج: رجل صالح دينًا وخلقًا.. عاقل ومنفتح على هذه الدنيا ناجح فيها وليس منغلقًا.. ضرب من الخيال والأحلام بل ومن السخف والغباء! فهو غير موجود أو ربما هو موجود لكن في بلاد العجائب؛ حيث لا يصل إلينا ولا نصل إليه.. وحتى لو آمنا بوجوده بيننا فكيف نجده! وماذا يمكننا أن نفعل؟!
إن كان الرجال في بلدنا يا أساتذتي لا يملكون زمام المبادرة ولا قوة القرار.. فهل يعقل أن يكون هذا منا نحن الفتيات؟! وما زاد الطين بلة -كما يقولون- هو أني وبشكل خاص أعاني من ندرة الخطاب بعكس صديقاتي، ليس لقلة جمال أو علم أو سمعة، بل على العكس ولله الحمد والمنة والفضل، ولكن لسببين رئيسيين:
أولهما: أنني عشت في بلد الغربة أغلب حياتي حيث تقل الفرص هناك، وحيث يفضل أغلب شباب بلدنا الخطبة في الصيف من الفتيات المستقرات في بلدنا وليس في بلد الخليج التي كنت أعيش فيها.
ثانيهما: والدتي إنسانة رقيقة وطيبة جدًا.. لكنها للأسف غير اجتماعية أبدًا.. فحتى عندما انتقلنا لبلدنا، لا يعرفنا إلا أقرباؤنا وصديقاتي، أما النساء فليس لأمي صديقات تقريبًا.. ووالدي بالمقابل رجل طيب كريم صاحب خلق أصيل، لكنه غير ملتزم.. وهذه هي الأزمة الكبرى، فمن هو الشاب الملتزم الذي سيقبل بهذا الوضع من أجل فتاة لا يعرفها جيدًا أو لم تشكل عنده قيمة بعد تجعله يتحمل أباها ويضحي من أجلها؟!
أنا أؤمن بأن على الإنسان أن يرضى بقدر الله ويثق بالله، لكن لابد أولا أن يعقل ثم يتوكل، فكيف يكون العقل هنا يا سادتي؟ نحن نختلط بالمجتمع، وندعو الله سبحانه أن يرزقنا ما نتمنى.. فهل علينا أن نقبل بالنماذج التي تجلب الجلطة في بلدنا فنعيش معهم حياة عادية، ونكوّن أسرة عادية، ونموت ميتة عادية.. من أجل فقط أن نرتاح من هذه الدوامة.. من لوم الأهل والمجتمع على غرورنا؟!
كل هذا لأننا نريد أن يكون لنا شأن في الدنيا والآخرة.. وطريق المرأة المسلمة لتقديم الخير للأمة يبدأ من زوج صالح تدفعه بكل ما تملك للنجاح الديني والدنيوي، وأولاد صالحين بحق ترعاهم وتحسن تربيتهم، تقدمهم أبطالا للإسلام!
نحتاج منكم لكلمة تريح القلب وتصحح لنا المسير أيها السادة بارك الله فيكم، وعذرًا على الإطالة..
لكنها آهات ملتهبة تنبعث من قلوب متعبة حائرة.
22/10/2024
رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
في بداية الأمر لابد من التعليق على استشارتك فهي لا تخلو من الغموض. بياناتك الشخصية تشير إلى أن عمرك ثمانية عشر عاماً ومطلقة. لا تذكرين أين تعيشين في العالم العربي وما هي بالضبط ظروفك الشخصية وما هي بالضبط المعاناة التي تمرين بها.
لا أحد ينكر بأن العالم العربي يمر بظروف اقتصادية واجتماعية قاهرة ويكفي أن يستمع الإنسان إلى نشرة أخبار واحدة أو يتفحص صحيفة يومية ليدرك التدهور الثقافي والحضاري عموماً في العالم العربي. ليس هناك ما يثير الإعجاب ثقافيا واقتصاديا وعلمياً في العالم العربي. لا يوجد نجيب محفوظ ولا توفيق الحكيم ولا طه حسين.
الفن عموما يعكس ثقافة الشعوب وتطورها ثقافياً ويكفي هذه الأيام أن تشاهد فيلماً عربيا أو تسمع أغنية عربية لتدرك ضحالة الفن العربي. لا أحد ينكر بأن التيار الديني يلعب دوره في حياة الشعوب حتى العلمانية منها، ولكن التبار الديني لا يتوازى مع المبادئ الأخلاقية التي تعرف المجموعات البشرية. تشيرين أن والدك غير ملتزم دينيا، ولكن هذا لا يعني بأنه إنسان لا خير فيه وربما البعد الأخلاقي في شخصيته أفضل بكثير من الذين يتظاهرون دوماً بممارسة الفرائض الدينية. الإنسان الملتزم لوجه الله هو الذي يحترم غيره من البشر صادقاً في كلامه مخلصا في عمله وافيا العهد كاسبا لرزقه في الحلال.
الالتزام الديني يساعد الإنسان على الالتزام الأخلاقي في المجتمع الذي يعيش فيه، ولكن المعيار الوحيد الذي يجب أن نقيم به أي إنسان هو التزامه الأخلاقي في احترام غيره من البشر والإخلاص في جميع ميادين الحياة واحترامه للقانون. لذلك يجب أن نتجنب دوماً تقسيم البشر إلى من هو ملتزم دينا وغير ملتزم، ولكن من هو ملتزم أخلاقياً وغير ملتزم أخلاقياً.
الأنثى ليست بحاجة للذكر لكي تمارس دورها في تطوير المجتمع وربما هناك الحاجة إلى دراسة إنجازات المرأة العربية والمسلمة في البلاد غير العربية عبر التاريخ القديم والحديث لكي ندرك بأن دورها لا يحتاج إلى مساندة الرجل. هذا الموضوع يحتاج إلى أكثر من مقال لتوضيحه عبر دراسة سيرة مشاهير النساء.
ما يحتاجه العالم العربي هو ثورة للتغيير في شتى مجالات الحياة مستهدفة احترام حقوق الموطنين جميعاً استنادا إلى القانون بدون تمييز عرقي وديني ومادي. متى ما شعر الإنسان بقيمته في المجتمع الذي يعيش فيه يبدأ بتطوير نفسه واحترام غيره والبحث عمن يشاركه النضال من أجل بناء مجتمع يسد احتياجات البشر جميعاً.
وفقك الله.