وساوس الصيام: التجشؤ ومرطب الشفاه! م
الوسواس والصيام
سلام عليكم، أود استشارتكم في موضوع الصيام قبل سنوات تعرضت للإصابة بالوسواس القهري بسبب ضعوطات وصدمة نفسية وفي الأيام التي سبقت إصابتي بالوسواس بدأت تظهر عليّ أعراض ولا أدري ما حكمها
~كنا في رمضان استيقظت صباحا ذهبت للحمام وغسلت وجهي وبعدها شعرت أن حلقي جااف جدا فانتابتني أفكار بأن أبلل حلقي وليس أن أفطر (وهذي ليست من عادتي أن أقرب ماء لحلقي أثناء الصيام لأني أخاف أن أفطر) لا أدري لماذا في ذلك اليوم ثبتت تلك الأفكار بالذهاب؟
المهم ذهبت ووضعت الماء في فمي قصد أن يتم تبليل منطقة الحلق من خلال غرغرة الماء في حلقي فعلتها مرة وفي مرة ثانية سبقني بعض ماء قليل لحلقي وبلعته فروادتني أفكار أنا أقول لا لم أفطر ورأسي يقول لي لا بل أفطرت وأنت تريدين أن تفطري عمدا وأنا أقول لا ولأجل أن أبين لنفسي أني لم أفطر أعدت الكرة وحدث نفس الشيء وبعدها أصابني بكاء وشعرت أني أفطرت في رمضان عمدا بكيت بحرقة لأني اتبعت تلك الأفكار التي كانت تقول لي أن اذهبي وبللي حلقك لأنه جاف كثيرا!!
دخلت في اكتئاب بعدها لكن الأمر لم ينتهي هنا فقد مر عليّ رمضان في تلك سنة أصعب عليّ لأن منذ ذلك اليوم الذي تبعت أفكار رأسي بأن أبلل حلقي تفاقمت عليّ وساوس بعدها وكان ذلك اليوم هو أول يوم لي في بداية الوساوس في رمضان بعد أن انتهى رمضان في تلك سنة قضيت ذلك اليوم، ولكن لا أدري هل عليّ كفارة؟
للعلم حاولت إطعام مساكين لكني لم أستطع كثيرا لأني لا أملك مالا وأنا فتاة لا أعمل وكذلك لايوجد أمامنا مساكين كي أطعمهم مثلا قمت بالتصدق بمال في حصالة تعمل على تلبية احتياحات المعوقين لأني لم أجد مساكين نويت إطعام في حصالة احتياحات معوقين التي تهدف لتوفير لهم مقاعد وهكذا
أنا خائفة كثيرة أخشى أن الله لن يسامحني على ذلك اليوم والله إني أتذكر ذلك يوم وأحزن وأتذكر أن الخطوات التي مشيت بها تجاه حنفية كانت بداية لإصابتي بوسواس الصيام الذي لا زلت أعاني منه بعض شيء لحد الآن لكن ليس كالماضي الحمد لله
ماذا أفعل أرجوكم أفيدوني
جزاكم الله خيرا كثيرا
27/10/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "نور" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بداية أنت تتحدثين عن أعراض وسوسة حدثت في رمضان الفائت أي في نفس أيام استلام استشارة منك ومتابعة نصحناك فيها قائلين (ليس عليك قضاء أي من الأيام التي شككت في صحتها، وكل ما سألت عنه في هذا المتابعة تم الرد عليه في أصل الاستشارة فترجى مراجعة النص بما فيه من ارتباطات).... ثم أنت لم تتابعي إلا بعد شهور سبعة، ولكن سؤالك عما وصفته بـ"أعراض ولا أدري ما حكمها"! مع أن الرد في السؤال يا "نور" أعراض مرض الوسواس حكمها أنها وسواس فعمَّ تسألين؟!
لا ندري لماذا لم ترسلي لنا السؤال عما حدث في أوانه؟ لا توجد إجابة لدينا، على كل ما حدث معك لا يفسد صيامك لأنك لم تنوِ أو تقصدي الإفطار، وما سبقك من الماء قليل وهذا في حالة الشخص الصحيح هو من اليسير الذي يعفى عنه فما بالك بمريض الوسواس والموسوس أصلا في الصيام؟! وهو الوحيد الذي يمكن أن يقول عبارة كهذه (أنا أقول لا لم أفطر ورأسي يقول لي لا بل أفطرت وأنت تريدين أن تفطري عمدا وأنا أقول لا ولأجل أن أبين لنفسي أني لم أفطر أعدت الكرة وحدث نفس الشيء)! هذا مثال واضح على الشك وعمه الدواخل بالتالي أنت مريضة رسمي بما قد يكون فقط وسواس قهري أو وسواس قهري+ الاكتئاب وربما أكثر من اضطراب، وبالتالي اطمئني من الناحية الشرعية، لم تفطري وليست عليك كفارة ولا يصح القضاء فأنت لم تفطري ولأن الوسوسة تسقط التكليف!.
وأخيرا أكرر: المطلوب منك هو أن تسارعي بعرض الحالة على طبيب نفساني لاستكمال التشخيص ووضع خطة العلاج، وتفيدك كل الارتباطات التي تجدينها داخل الإحالات في ردنا على أصل الاستشارة، فاقرئي بتروٍ وتفهمي كل تتعاملين مع الوسواس.
أخيرا ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.