وسواس الكفرية: فالوضوء فالاستنجاء فالصلاة.. إلخ م7
الحيض
قبل قليل نمت عمدًا وقلت سأصلي العصر إذا استيقظت ظنًا مني أنني يكفيني الوقت، وبالفعل صليت الثلاث ركعات الأولى في الوقت، ولكن سجدت للسهو بعد خروج الوقت فهل بطلت صلاتي؟
وأيضًا جاءتني أفكار تقول لي ستنسين هذا الموضوع ولن يقلقك بعد فترة
هل في هذا شيء؟
3/11/2024
___
قبل أمس عندما اغتسلت بعد انتهاء الحيض وانتهيت مسحت بالمنديل ووجدت صوف لونه كحلي صغير جدًا لأنني كنت أرتدي بنطال كحلي وبجانبه شيء نفسه، ولكن لونه بني وكان المسح على خارج الفرج.
جاءت أفكار كثيرة إنه ربما كدرة والآن بطلت صلاتي وغسلي وتنجس كل المكان، ولكن تجاهلته لأنني لم أتيقن وخصوصًا أنه لم أره إلا مرة واحدة وأكملت.
واليوم الذي يليه وجدت عندما مسحت لكن في داخل الفرج شيء بني نفسه وصرت أوسوس أنه فعلًا حقيقي وأنه كان كدرة. ماذا أفعل الآن؟
4/11/2024
المذي
أحيانًا أفتش وأجد شيء شفاف، ولكن ليس لزجا وبه نقطة تلمع صغيرة ولا أعلم هل هذا مذي أو لا؟ وهذا أجده كثيرًا هل هو معقول إنه في كل مرة مذي؟ أنا أصلي ولا أعيد الوضوء عندما أرى هذا الشيء.
وبالنسبة لتحرك المشاعر أنا لا أفهم هذا الشيء أيضًا لا أعرف هل تحركت مشاعري أو لا أو هل هذه الفكرة تسبب نزول مذي أو لا.
أنا لا أعرفه فما صفة المذي؟
هل هو واضح وكثير ولزج جدًا بحيث لا يمكن تجاهله أو عدم الانتباه له؟
5/11/2024
النسيان
أنا عندما صليت الفجر وكنت أقرأ التشهد وصلت لنهايته كنت خائفة أن الوقت خرج ولم أركز فيما قرأت وخفت أنني لم أقله صحيحًا، ولكن لم أعد
وهذا يحصل لي كثيرًا فما حكم صلاتي؟
6/11/2024
تكرار التسليم والتكبير
هل إذا كررت شيء في التسليم مثلًا وأنا أسلم التسليمة الأولى قلت (السلام عليكم ورحمة) وقلت (ورحمة) مرة ثانية ثم قلت (الله) هل تبطل الصلاة؟
وماذا إذا كررت التكبير مثلاً قلت (الله أكبر) وعندما وصلت إلى الركن قلت (أكبر) مرة ثانية هل تبطل هنا؟
6/11/2024
خروج الريق
هل إذا ترطبت شفتي بالريق ثم بلعته هل هذا يبطل الصلاة؟ وهل إذا كان شفتي رطبة بالريق ثم خرج فوقه ريق أو لمسته بلساني أو أسناني تبطل الصلاة؟
أنا آخذ بقول أبي حنيفة لكن لا أعلم هل نفس الحكم يكون في الصلاة أو لا؟
6/11/2024
النية
هل إذا كنت ساجدة في صلاة الفجر ونسيت ما الذي أفعله هل هو سجود سهو أم ماذا ثم تذكرت قبل أن أتحرك هل تبطل صلاتي؟ قرأت أنه لا تبطل، ولكن لا أعلم لأنني شككت أنه سجود سهو وليس صلاة أخرى كما في الأسئلة.
وأيضًا يحصل هذا لي يوميًا وهو شك حقيقي وأحيانًا أتحرك قبل أن أتذكر ما هي صلاتي فما الحكم هنا؟
أنا تعبت من وساوسي جدًا فهي كثيرة وتتعبني ولا أرى للعلاج تأثيرا كبيرا،
لا أعلم هل أحتاج جرعة أكبر أم ماذا.
7/11/2024
خروج الريح
أنا يوم أمس شعرت خروج ريح بعد انقطاع هذا الوسواس لفترة فلم أعلم هل أتوضأ أو لا؟ أقنعتني أمي ألا أتوضأ وأنه وسواس ففعلت كما قالت.
لكن أنا الآن خائفة لأنني شعرت قبل قليل بشيء وأشعر أنه نفسه ماذا لو كان الذي أمس حقيقة؟
وأيضًا هل إذا خرج رسغي أثناء الصلاة هل تبطل الصلاة؟
عندما قرأت فهمت أنه لا تبطل لأن الرسغ من الكف.
10/11/2024
الاغتسال
أيضًا الذي فهمته أنه عند التوبة من الردة لا يجب الغسل، حتى لو فعل شيء ناقض للطهارة أثناء وقت الردة سمعت هذا الشيء،
وأنا عملت عليه فهل هذا صحيح؟
10/11/2024
الغسل
لأنني قرأت أنه الكافر إذا أسلم لا يجب عليه الغسل إذا أسلم وقرأت قول الشيخ يقول: لو افترضنا أنه فعل شيء موجب للغسل الاحتياط أن يغتسل ويقول الاحتياط يعني شيء أقل من الواجب.
هل فهمي وفعلي صحيح؟
10/11/2024
الحركة
هل إذا كنت جالسة بين السجدتين ثم تجمع الرداء تحت ساقيّ الاثنين فرفعت ساقي الأولى وسحبت ثم الثانية وسحبت الرداء ثم أكملت أذكاري
هل تبطل الصلاة؟
10/11/2024
نسيان
قبل قليل صليت المغرب في مصلى لأننا خارجين وتلخبطت قليلًا وظننت أنني في التشهد عندما جلست بين السجدتين، المهم إني أكملت ولم أركز بما كنت أقرأه أثناء التشهد وقمت ولم أعد هل هذا صحيح؟
أرجوكم أنا خائفة
10/11/2024
الطمأنينة
وهل إذا كنت ساجدة وحركت إصبعي أصبحت كأنني لم أسجد على يدي لأن يدي تحركت مع حركة الإصبع؟
وأنا لم أجلس في السجود إلا مقدار تسبيحة.
10/11/2024
بلع الريق
قبل قليل وأنا أصلي لم أبلع ريقي لأنني شعرت بوجود بقايا طعام فخفت أن أبلعها، فلم أبلع ريقي، ولكن شعرت به يخرج إلى جانب شفتي يعني مع الجنب المكان الذي يلتقي فيه الشفتين مع الجنب.
ثم شعرت به يدخل وشعرت أنني بلعت الريق فهل هذا الريق يعتبر إنه تعدى الشفتين فأصبح بلعه كأنني أكلت طعام؟
وأيضًا إذا فكرت إنه لن أكسر أشياء فيها كفر لأنها ليست لي وأنا ليس من شأني الناس هل هذه الفكرة كفر؟
الوسواس يبدو أنه لا يتحسن، هل يمكن أن تكون الجرعة قليلة وأحتاج جرعة أكبر؟
11/11/2024
سجود السهو
هل إذا أخطأت في نطق حرف من حروف الفاتحة ثم صححت نطقي هل يجب في هذه الحالة سجود السهو؟ وماذا لو كنت متأخرة فأنهيت صلاتي قبل خروج الوقت، ولكن لم أسجد سجود السهو إلا بعد خروج الوقت
وأنا كنت نمت عمدًا ولم أستيقظ من أول وقت الصلاة عمدًا فهل صلاتي تكون باطلة؟
11/11/2024
الأفكار والإعادة
أنا دائمًا تأتيني سيناريوهات برأسي سواء خيالية أو حقيقية حصلت بالفعل ويكون فيها كفر، فأفكر بها عمدًا بنية إنه فقط تفكير وتأتيني أفكار تقول ماذا لو أعجبت بهذا الكفر؟ فأبعدها ثم فعلًا أشعر بهذه المشاعر إذا فكرت. ثم أعيد التفكير لأتأكد من مشاعري فيحصل نفس الشيء وأبقى في نفس الدوامة.
وأحيانًا أحاول أن أفسر الموضوع من عندي وأقول لنفسي إنه ليس كفرا ثم أخاف أني قلت الحكم الشرعي خطأً بالعمد. وأبقى هكذا.
أقرب مثال حصل قريبًا سأحكيه هنا لتفهموا قصدي. كنت أفكر بمواقفي عندما كنت طفلة وأفكاري، وتذكرت حينما كنت أقول عن الميت إنه الآن في الجنة. وأعدت التفكير بهذا الموضوع رغم أنه أتتني أفكار تقول ماذا لو أعجبتِ؟ ولا أعلم لماذا أردت أن أعيد التفكير أصلًا، أي لا أعلم ماذا كانت نيتي.
شعرت بمشاعر وأفكار تقول لي إنها كانت مواقف لطيفة لطفلة.
ثم ظللت أعيد التفكير وأشعر بنفس المشاعر ولا أعلم ماذا أفعل.
12/11/2024
أشك أن النجاسة وصلت إلى المكان الذي فيه مصحف
كنت في الحمام قبل شهر تقريبًا وكنت حائض ومسحت بمنديل فصار مبتل بالماء وفيه دم ولأنني موسوسة كنت أخاف وأضع منديلًا ثقيلًا على الأرض وأضع فوقه هذا المنديل المتنجس ونسيت وفتحت الباب ولمس المنديل الباب من أسفل، ولكن أعدت فتح الباب وغلقه فلاحظت أن المنديل لا يلمسه تمامًا يعني ارتفاعه لا يصل إلى الباب، ولكن أخاف أنني نسيت أو أخاف أني لاحظت ملاحظة خاطئة، واليوم مسحت العاملة الأبواب كلها بفوطة ومن ضمنها هذا الباب ومن ثم مسحت الطاولة التي عليها المصحف، ولكن المصحف فوق خشب.
أنا خائفة جدًا وأشعر أنني أتذكر موقفًا آخر ولمست النجاسة الباب، ولكن لا أعلم هل تذكري صحيح أو لا.
وماذا إذا وضعت شيء متنجس بجانب المصحف، ولكن بعيد قليلًا هل هذا كفر؟
12/11/2024
اسم
هل إذا كان اسمي في أحد التطبيقات يحتوي صور فيها علامات كفر، ولكن إذا غيرت اسمي لا يتغير عند أصدقائي القديمين وقلت لن أغيره عندهم ولن أفعل شيء
هل هذا كفر؟
12/11/2024
سجود السهو
هل إذا نويت أثناء الصلاة أن أرى الوقت ثم أسجد لسجود السهو تبطل صلاتي؟ وهل أصلًا واجب علي سجود السهو؟
انقطع نَفَسي فلم أستطع أن أكمل كلمة في الفاتحة فهل هذا موجب لسجود السهو؟
12/11/2024
خروج صوت
هل إذا خرج صوت مثل صوت الألف من الحلق أو ارتعاش أثناء التسليم وتحديدًا عندما قلت (الله) أو أي جزء من الصلاة
هل تبطل الصلاة؟
12/11/2024
خروج الريق
وماذا إذا شعرت بخروج الريق هكذا بشكل غريب على شكل فقاعة لا أعلم أشعر بأشياء غريبة
لا أعلم هل تبطل الصلاة أم لا؟
13/11/2024
الخطأ في سورة الفاتحة
السلام عليكم، انا سؤالي هو هل اذا اخطأت في الفاتحة مثلًا تلعثمت او نطقت حرفًا خطأ وصححته هل يجب هنا سجود السهو؟
شكرًا لكم
13/11/2024
سجود السهو
أنتم قلتم في أحد ردودكم عندما سألت هل تبطل صلاتي إذا سجدت سجود السهو بعد خروج الوقت وكنت أخرت الصلاة عمدًا فلم أستطع أن أسجد إلا بعد خروج الوقت، قلتم لماذا تسجدين أصلًا؟
أنا في معظم إلى كل الصلوات أخطئ في الفاتحة وأبدل حرف مكان حرف أو أتلعثم أو أنطق حرف بطريقة خاطئة أو أكرر (أكبر) في تكبيرات الانتقال أو (حمده) في الرفع من الركوع أو إحدى الكلمات في التسليم لهذا أسجد
13/11/2024
رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "لولو" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
سجدت للسهو بعد خروج الوقت فهل بطلت صلاتي؟
ما أعلمه أنك بصلاتك ركعة من الفرض قبل خروج الوقت قد أدركته في وقت الكراهة هذه واحدة، وأما الثانية فهي لماذا تسجدين للسهو؟ لم تذكري سببا ولا أظنك تحسبينه يجعل القضاء حاضرا!، على كل حال اعلمي يا "لولو" أن سجود السهو لا يسن للموسوس! وأخشى أن ما تفعلينه هو (سجدتي سهو عقب كل فرض) واسمه سجود قهري وليس سجود سهو.
وأما الأفكارالتي تقول لك ستنسين هذا الموضوع ولن يقلقك بعد فترة فيقصد منها الوسواس أن يشعرك بالذنب وضرورة الإعادة حالا تلافيا لنسيانها، وعليك أن تهملي الفكرة فعلا لأنه لا يوجد ما يستدعي التذكر وأنت واثقة تماما من أن ليس في هذا شيء؟
نفسه وصرت أوسوس أنه فعلًا حقيقي وأنه كان كدرة. ماذا أفعل الآن؟ لا تفعلي شيئا من فضلك فما وصفته لا علاقة له بالحيض ولا بالكدرة، والأهم من ذلك أنك مريضة بالوسواس القهري.
(أحيانًا أفتش وأجد شيء شفاف)، لا حول ولا قوة إلا بالله أولا توقفي عن التفتيش ولا تكرريه أبدا، وثانيا هذا الشفاف هو رطوبة الفرج الطبيعية وهي طاهرة ولا تنقض الوضوء، وبالتالي فصحيح ما تفعلين حين تقولين (أنا أصلي ولا أعيد الوضوء عندما أرى هذا الشيء).
أما قولك (وبالنسبة لتحرك المشاعر أنا لا أفهم هذا الشيء أيضًا لا أعرف هل تحركت مشاعري أو لا) ما لم تعرفي أن مشاعرك تحركت فهي لم تتحرك فلا إثارة ولا مذي، وبصورة أخرى أرد عليك قائلا اطمئني يا "لولو" لأن مشاعرك عندما تتحرك ستتولى بنفسها تعريفك بأنها تحركت!! وأما صفة المذي فلا لون له ولا رائحة وليس واضحا (وغالبا ليس كثيرا) وليس لزجا إلا قليلا، ومعرفة خروجه أسهل في الذكور منها في الإناث، ولا يعرف إلا بحدوث إثارة مستمرة وليس عابرة، ويمكن جدا ألا ينتبه الإنسان إليه ولا حساب على من لم ينتبه، يعني باختصار ممنوع التفتيش وممنوع الانشغال بأمر المذي من أصله، حتى يفرض نفسه عليك ولا تسألي كيف يفرض نفسه عليك لأن هذا يعرفه كل إنسان بنفسه!
ثم تصفين لنا وتشتكين من النسيان في الصلاة وتقولين (هذا يحصل لي كثيرًا فما حكم صلاتي؟) هذا الانقطاع في الوعي وفقدان التركيز بما نقرأه أو نفعله أثناء الصلاة يحدث لغالبية المصلين لأنهم بشر... لا يشترط أن يصل الأمر إلى نسيان ماذا قرأ لكن نسبة معتبرة من الناس ينسون في أي ركعة أو أي سجدة، أو هل قرأ التشهد الأوسط أم لم يقرأه وكل هذا لا يبطل صلاتهم رغم أنهم أصحاء، أما أنت فلا شيء يبطل عبادتك بالمرة لأنك مريضة وسواس قهري! ولا علاقة للحركة بالنسيان بمعنى أنه لا اشتراط لأن تتسمري دون حركة حتى تتذكري! ليس مطلوبا منك حتى محاولة التذكر لتقولي لنا (وأحيانًا أتحرك قبل أن أتذكر ما هي صلاتي فما الحكم هنا؟)، كفي إذن عن هذه المراقبة المرضية الممرضة لنفسك أثناء العبادة، ولا تفكري في العبادة أبدا -بعد إتيانها- كيف كانت؟ لأنك مريضة والأمر الشرعي في حالتك هو إهمال كل الوساوس المتعلقة بعبادتك بعد القيام بها وهي مقبولة كيفما كانت.
أسلم التسليمة الأولى قلت (السلام عليكم ورحمة) وقلت (ورحمة) مرة ثانية ثم قلت (الله) هل تبطل الصلاة؟ وماذا إذا كررت التكبير مثلاً قلت (الله أكبر) وعندما وصلت إلى الركن قلت (أكبر) مرة ثانية، هذا لا يفسد صلاة الموسوس أيضًا يا "لولو"، وإن أفسد تكرار كلمة "أكبر" تكبيرة الإحرام في حق صحيح العقل.
أما سؤالك (هل إذا ترطبت شفتي بالريق ثم بلعته هل هذا يبطل الصلاة؟ وهل إذا كان شفتي رطبة بالريق ثم خرج فوقه ريق أو لمسته بلساني أو أسناني تبطل الصلاة؟) لا أعلم من أين جئت بفكرة أن بلع الريق المرطب للشفتين يبطل الصلاة؟؟ أليس يكفيك أنه لا يبطل الصيام؟ وأنت تقولين إنك تأخذين بقول أبي حنيفة! وبلع الريق سواء خرج إلى الشفتين أو لا ليس مبطلا للصلاة فلا هو أكل ولا هو شرب!!
تقولين (أنا تعبت من وساوسي جدًا فهي كثيرة وتتعبني ولا أرى للعلاج تأثيرا كبيرا، لا أعلم هل أحتاج جرعة أكبر أم ماذا)، وساوسك كثيرة نعم وهي دائما كذلك عند كل موسوس ولن تصبح أقل إلا باتخاذ القرار بتجاهلها وإهمالها لأن كل اهتمام منك وبحث وتساؤل وسؤال يزيد من قوتها وسطوتها عليك والعكس صحيح، وأما تأثير العلاج فتحتاجين إلى الصبر 12 أسبوعا على الأقل لتعرفي هل أفادك أم ليس بعد واقرئي في ذلك الصبر على الم.ا.س يمحو الوسواس، وأما مسألة الجرعة فترجعين فيها إلى معالجك النفساني فهو فقط من يقرر ذلك.
تقولين أيضًا (شعرت خروج ريح بعد انقطاع هذا الوسواس لفترة) وهذا معناه أنك اعتبرت انقطاعه فترة يوقف استحقاقك للرخصة وهذا فهم خاطئ لأن الإعفاء في حالة وسواس الريح مفتوح وصريح أي ممتد معك وبالتالي فإن كلام الوالدة صحيح وفعلك أيضًا صحيح.
كذلك تسألين (هل إذا خرج رسغي أثناء الصلاة هل تبطل الصلاة؟) وتزيدين أن الرسغ من الكف وليس صحيحا أنه جزء من اليد فالرُّسْغ أو الرُّسُغ هو عظمة عنقودية تربط ما بين الكعبرة والزند من جهة ومشط اليد من جهة أخرى ولا يعتبر جزء من اليد) لكن في نفس الوقت صلاتك أنت لا تبطل وليس مطلوبا منك أكثر من ارتداء لباس مناسب للصلاة قد استطاعتك وعدم مراقبة ما يظهر وما لا يظهر... كوني مطمئنة للمرة الألف ألا شيء يفسد عبادتك.
وأما كلامك عما سمعت من أنه (عند التوبة من الردة لا يجب الغسل، حتى لو فعل شيء ناقض للطهارة أثناء وقت الردة) وأن (الكافر إذا أسلم لا يجب عليه الغسل إذا أسلم وقرأت قول الشيخ يقول: لو افترضنا أنه فعل شيء موجب للغسل الاحتياط أن يغتسل ويقول الاحتياط يعني شيء أقل من الواجب) فلا تعليق لدي عليه وما أعلمه من د. رفيف الصباغ هو أن الكافر إذا أسلم يجب عليه الغسل لأجل الجنابة التي أصابته وهو على كفره، وهذا الكلام أولا لا علاقة له بمن يكفر (حسب فهمه) ويعود للإسلام مرات في اليوم الواحد، أو إن كان موسوسا بالكفر مثل حضرتك فهذا لا كفر له ولا غسل ولا حتى تشهد هو ببساطة لا يخرج من الإسلام بأي حال من الأحوال واقرئي في ذلك: وسواس الكفرية: الخروج الدخول في الملة!.
وأما قولك (ظننت أنني في التشهد عندما جلست بين السجدتين) فهذا لا يبطل صلاتك ولا يتطلب منك إلا تصحيح نفسك وإتمام صلاتك دون أن تسجدي للسهو كما شرحت لك من قبل، وهو -أي هذا الشرود والنسيان- مرة أخرى للتذكير سببه الرئيس هو وقوعك في فخ مراقبة نفسك ولو تركتها فتأكدي أنك ستصلين بشكل صحيح.
وأما سؤالك الأخير عن الطمأنينة فلا أدري ما أقول لك، الطمأنينة في الصلاة إنما ينعم بها من إذا كبر سلم نفسه لله وتركها تصلي ولا يمكن أن ينعم بها مراقب لنفسه كما تفعلين، ولعل ما يضخم مشكلتك هي تصورك الخاطئ لكيف يجب أن يكون الإنسان في الصلاة فأنت على ما يبدو تحسبين انضباطك وتسمرك وتثبيت مفاصلك في كل وضع من أوضاع الصلاة، ثم تفكرين بالطريقة السحرية التي تؤكد على أن الجزء = الكل فحركة الإصبع إلى أعلى = حركة اليد لأعلى وبالتالي تتنافى مع السجود الصحيح على سبع! هداك الله هذا لا يفسد صلاة الصحيح أما أنت فأكرر عل تفهمين فلا شيء يفسد صلاتك بالجملة أي جملة الأشياء! بما في ذلك آخر ما أضفته عن بقايا الطعام والريق، فبلع الريق لو خرج أو لم يخرج لا يفسد الصلاة، بل وحتى بقايا الطعام التي أحسست بها هي غالبا من اليسير الذي يعفى عنه، وما أظن أنك بحاجة إليه ليس زيادة جرعة العقَّار إلا إن رأى المعالج المسؤول عنك ذلك، ما تحتاجين إليه هو العلاج السلوكي المعرفي إضافة للعقَّار الذي تتناولين.
سجود السهو لا يجب على الموسوس، ولا تحتاجين لفعل أي شيء إلا الصلاة على طريقة المترو أحادي الوقوف، ولا يوجد أي شيء يبطل صلاتك، ولا أي شيء يحسب في حقك كفرا، وكفي عن تساؤلاتك هذه حتى تحصلي على علاجك اللازم، فليس من المفيد أن تقعدي على الموقع كلما داهمك وسواس أو طرأ لك طارئ كتبت لنا تسألين، لا تكفي مراسلة المواقع الإليكترونية لحل مشكلتك، ولن نرد على أي أسئلة جديدة منك يا "لولو" تسألنا عن شيء مما سبق وسألت عنه وأجبناك مرارا تكرارا.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.
ويتبع>>>>: وسواس الكفرية: فالوضوء فالاستنجاء فالصلاة..إلخ م9