السلام عليكم...
أود استشارتكم في أمر يحيرني، عمري 31 سنة وقد عرض عليّ التعرف أكثر على شخص يكبرني بـ15 سنة مطلق منذ 12 سنة
وأب لبنت ذات الـ15 سنة تعيش حاليا عند أمها وهو يعيلها من بعيد. من المعروف أن في هذا السن يكون الرجل قد مر على عدة تجارب.
المعلومات المتوفرة لدي أنه طموح ويتوفر على مزايا تمنيتها في زوجي المستقبلي...إلا أن قضية العمر كنت دائما أريد الارتباط بمن يكبرني من 2 إلى أربع سنوات.... أتردد في هذا الأمر لأني أخشى أن أتأثر بأسلوب حديثه الذي أكيد سيكون من أجل إقناعي.... في هذا السن -عند الرجال- هو يميل أكثر للبحث عن الراحة خاصة لمن كانت حياته حافلة بالإنجازات...أيكون سهلا عليه ألا يفكر بالارتباط حتى هذه السن؟... أو ليثبت لنفسه أنه ما يزال يتمتع ولو لفترة قصيرة بعودة شبابه....
أسئلة كثيرة تدور في خاطري....علما أن عائلتي لا تعلم البتة بهذا الأمر ولا أجرؤ على مفاتحتهم حاليا لجهلي بمدى تقبلهم الأمر...ولأني غير متأكدة مما أريد ..هل يشكل فارق السن حاجزا للارتباط الاجتماعي؟ أو عليّ البحث على باقي النقاط التي أريدها في هذا الشخص...
أنتظر رأيكم ونصحكم
أفيدوني بارك الله لكم
3/11/2024

رد المستشار
أختنا الكريمة
فارق السن وحده ليس سبباً في الرفض فالسن وإن كان عنصراً مؤثراً في العلاقة بين طرفين إلا أن العنصر الأكثر تأثيراً هو مدى التوافق والتواصل الفكري والنفسي بينهما، ففي حالات كثيرة يكون فارق السن كبيراً ومع ذلك يستطيعان إقامة علاقة ناجحة بسبب ما بينهما من توافق، والعكس صحيح فقد يكون السن متقارباً ولكن هناك فارقا كبيرا في أسلوب ومستوى التفكير، والتفاهم ومستوى الارتياح النفسي بين الطرفين.
لذلك فنحن لا نضع اعتبار فارق السن في المقام الأول وإنما عليك الاهتمام بالتأكد من وجود حد أدنى من هذا التوافق الفكري والنفسي.
هذه الأسئلة التي طرحتها في رسالتك نحن لا نملك إجابتها وإنما ستجدين الإجابة من خلال حوارك مع نفسك أولاً ثم مع هذا الشخص ثانياً ، فمن خلال حوارك مع نفسك تستطيعين معرفة اولوياتك في اختيارك لشريك حياتك وأي الشروط تستطيعين التنازل عنها وأيها لا يمكنك التفريط فيها وهذه الأولويات لا شك تختلف من فتاة لأخرى لذلك فإن الإجابة عندك أنت وليست عند أي شخص آخر.
وعلى الجانب الآخر تساؤلاتك حول هذا الشخص تستطيعين الإجابة عليها من خلال حوارك معه أو تعاملك معه، فترسمين صورة مبدئية لشخصيته من خلال هذا الحوار والتعامل والمواقف بينكما.
ثم في النهاية تستطيعين أن تتخذي القرار الصحيح بعد استخارة الله تعالى واستشارة المحيطين بك.
وأخيراً أختم بملحوظة وهي :
اجتهدي أن يكون هذا التعارف داخل الإطار الشرعي وفي العلن حتى لا تتطور الأمور في اتجاه لا يرضاه الله. وأدعو الله أن يوفقك إلى كل خير.
وفقك الله