السلام عليكم...
أحييكم على هذا الموقع الموسوعي، أدهشني هذا الكم الهائل من الاستشارات المجانية والمقالات العلمية ذات العمق الديني، وما لدي ليس بالضرورة مشكلة نفسية لكنها معاناة أعيشها في الغربة رغم نجاحي في العمل.
باختصار أسألكم ألا تعتقدون أن الغربة تقتل روح الإنسان؟
ثم بعد ذلك يخاف العودة ويصبح كالسجين الذي يخاف الإفراج؟
4/11/2024

رد المستشار
أهلا ومرحبا بالطير المسافر... أتمنى أن يمن الله عليك قريبا بالاستقرار
أتفق معك في أن للغربة تأثيراتها النفسية والاجتماعية على الإنسان... ولكن التعميم غير وارد... ولذلك لا يمكننا أن نقول إن الغربة تقتل روح الإنسان... ولو كان الأمر كذلك ما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم وصحبه، ولو كان الأمر كذلك ما قال الحق جل وعلا: "ألم تكن أرض الله واسعة"
تأثيرات الغربة تختلف من شخص لآخر... حسب البيئة التي ينتقل اليها الإنسان ومدى اختلافهاعن البيئة التي عاش فيها، وكذلك تعتمد على قدرة الإنسان على التكيف والتأقلم مع التغيرات المحيطة.
ومن المؤكد أن وعي الإنسان بالتغيرات التي يمكن أن تحدث له واستعداده النفسي للتعامل معها يقلل كثيرا من حجم المعاناة... وشتان بين أن يسافر الإنسان ثم يفاجأ بالبيئة التي عليه أن يتأقلم معها وبين آخر قرأ ودرس وسأل وحاول أن يتعرف على البيئة التي سينتقل اليها بحيث يقلل من حجم الصدمة والمفاجأة في الأمر
عموما أسال الله سبحانه أن يهون عليك غربتك وأن يعينك على التغلب على معاناتك وأن يعيدك إلى بلدك على خير
أسأل الله سبحانه أن يردك بخير