وسواس الكفرية: فالوضوء فالاستنجاء فالصلاة..إلخ م9
1- المذي
سألتكم قي استشارة عن موضوع أنني أشعر إنني أفكر بالفكرة عمدًا وأخرج المذي عمدًا وكان هذا ردكم: (أحيانًا أشعر أنني أخرج المذي عمدًا! فتأتيني فكرة وأنا أشك أنني إذا أكملت التفكير بهذه الفكرة سيخرج شيء وبالفعل أكملها وأشعر بخروج شيء. ماذا أفعل هنا؟) وردنا هنا أولا حسب الفكرة فهل هي فكرة جنسية طبيعية تثير الأنثى الطبيعية؟ أم غير ذلك؟ وحسب مشاعرك التي صاحبت الإكمال المتعمد "مع سبق الإصرار والترصد" هل كانت مشاعر جنسية ممتعة ومرغوبة؟ أم كانت مشاعر خوف وارتباك، ورفض وخزي وذنب؟
فإذا كانت الفكرة جنسية طبيعية والمشاعر المصاحبة التي استكملتها ممتعة ومرغوبة فإن عليك أن تنظفي نفسك وما أصابه البلل من ثيابك لأن هذه ظروف مناسبة لخروج المذي الذي يستوجب التطهير من جانب الأصحاء، -ويسن فعله للموسوس بشرط ألا يقع في فخاخ الإفراط في التطهير والتفتيش والتحاشي! وإلا ينهى عنه-أما إن كانت الفكرة غير جنسية أصلا أو كانت المشاعر خوف وذنب وشركاه فليس مطلوبا منك إلا التجاهل.
الفكرة لم تكن جنسية مباشرة، بل كانت عن موقف مع شخص أشعر بالإعجاب تجاهه. (أيضًا أشعر أن هذا الموضوع غير طبيعي لأنني أتخيل أشياء كثيرة ومتعددة وأصنع مواقف غير حقيقية في رأسي!) هذه المواقف ليست جنسية مباشرة، لكنها قد تكون خيالات طبيعية عن مواقف يومية أو مشاعر معينة.
وأيضًا أنا كنت ربطت إكمالي للتفكير بخروج شيء فعندما بدأت بالتفكير فورًا شعرت بخروج شيء ولكن كان ذلك فوريًا فتجاهلته وقلت إنه وسواس ولم أفتش وذهبت وصليت ولكن بدأ ينتابني الشك عندما قرأت ردكم، ولم أفهم قولكم (هل كانت مشاعر خوف وارتباك ورفض وخزي وذنب؟) أنا لا أعلم حقًا.
هل هذا كله وسواس؟
هل صلاتي كانت باطلة؟ وعدم التفتيش كان خطأ مني؟
4/12/2024
2- الاستنشاق
في البرد هذا الوقت إذا استنشقت يخرج مخاط هل استنشاقي باطل؟ لأنه لم يصل الماء إلى الأنف؟
6/12/2024
3- حكم سجود السهو
السلام عليكم. أريد أن أسأل عن حكم سجود السهو، لأنكم في إحدى الاستشارات قلتم لي إنها سنة.
أريد أن أعلم في أي مذهب هذا؟ وهل يكون سنة في كل المواضع؟ يعني إذا مثلًا لحنت لحنًا يحيل المعنى في الفاتحة؟ أو إذا توقفت في منتصف قراءتي لكلمة في الفاتحة. لأنه حصل معي للتو، كنت أقرأ كلمة (نستعين) وفي نهايتها لم أكن أخرج صوتًا لا أعلم هل توقفت عن القراءة، أو فقط قرأت بتحريك الشفتين أنا حقًا لا أعلم.
ولم أسجد للسهو أيضًا وكان ذلك بمشقة حيث جاهدت نفسي بالقوة.
وأنا أريد أن أعلم عن هذا القول في سجود السهو إن كان سيساعد على شفائي فأنا أسجده تقريبًا بعد كل صلاة وأريد أن اتوقف عن ذلك وأكون طبيعية مثل الناس.
9/12/2024
4- ....
أيضًا كيف أعلم أن كانت الحركات التي أفعلها تبطل الصلاة؟ لاحظت في الفترة السابقة أنني صرت أستطيع أن أقاوم بعض الأفكار. أيضًا رفع الطبيب جرعتي إلى 40mg.
ولكن ما زلت أعاني من بعض الأشياء، مثل أحيانًا أقف على ردائي وأتعثر، أحيانًا إلى الأمام وأحيانًا إلى الخلف
فهل هذا مبطل؟
9/12/2024
5- وسواس
السلام عليكم
أنا خائفة من مشاعري جدًا، مثلًا أشاهد أشياء فيها علامات كفر، ولكن ليس للكفر، بل للأشياء الأخرى ثم فجأة أشعر بانجذاب لهذه العلامات ولكن بدون وسواس! إنها حقيقية!
وهناك موضوع جديد أيضًا، صارت تأتيني أفكار أنني قاسية القلب وأنني لن أتألم إذا قتلت شخص وأشياء كثيرة!
ومن ثم أحاول أن أقنع نفسي إنه وسواس، ولكن أشعر بفراغ فقط.
19/12/2024
6- وسواس
النسيان
أيضًا ماذا عن النسيان أحيانًا أكون أفكر ثم أصل إلى نهاية الفاتحة ثم لا أعلم هل قرأتها كلها أو لا؟ قلتم لي ألا ألتفت كيف لا ألتفت وأنا لا أعلم ماذا قرأت؟
19/12/2024
7- .......
قبل قليل كنت أستمع لشخص يتحدث عن الدعاء بيقين، وفكرت بشيء غريب كأنني قلت لو كنت مريضة ودعوت لن تستجاب أو لن أشفى إذا دعوت أو فقط العلاجات هي التي تشفي (أستغفرالله)
المهم هكذا قلت في رأسي وشعرت بمشاعر أيضًا توافق هذه الأفكار.
ثم بعد فترة استوعبت الذي فكرت به وندمت واستغفرت هل أنا كفرت؟
20/12/2024
8- الطمأنينة
أيضًا في صلاتي قبل قليل قطعتها لأنني لم أركز أثناء الركوع ولا أعلم هل ركعت بمقدار الطمأنينة أو لا، لأنني لا أقول إلا تسبيحة واحدة بسبب وسواسي.
ثم أعدتها ثم حصل نفس الشيء ولم أقطع وأكملت هل هذا صحيح؟
20/12/2024
9- الوضوء
أيضًا بعد انتهاء الحيض وبعد أن أغتسل يخرج كدرة لمدة ثلاثة أيام تقريبًا وأنا طوال هذه الفترة أشعر أن شيئا خرج ولكن لا أفتش، وعندما أنتهي من الصلوات وأذهب للحمام أجد شيئا، فماذا أفعل هنا؟ هل أستمر في عدم التفتيش؟ هل صلواتي باطلة؟ هل كفرت؟
20/12/2024
10- ثياب الصلاة
أنا أصلي في ثوب أحيانًا أقف عليه وتنكشف عورتي وأنا أعلم ذلك، هل صلاتي باطلة؟
إذا انكشفت عورتي وأنا أعلم أنها ربما تنكشف؟
21/12/2024
11- الحركة
قبل قليل شعرت أنني تحركت كثيرًا في السجود لأنني كنت أحاول أن أتأكد أنني سجدت جيدًا ولكن لم أقطع الصلاة رغم التوتر وأنا الآن خائفة جدًا.
وأيضًا كانت هناك نبتة وسمادها ملأ الطاولة ماذا لو كان هذا السماد نجس؟
فقد كانت هناك أوراق معه في الحقيبة فيها آيات
22/12/2024
12- الماء وانتقال النجاسة
للتو اكتشفت أن العاملة إذا مسحت الأرضيات يكون بيدها ماء وهي تسحب السلة التي أعلم أن فيها نجاسة! ماذا أفعل الآن؟
النجاسة أصبحت في كل مكان الآن!
هي تعصر الممسحة بالماء قبل أن تمسح لابد أنه كان في يدها ماء وهي تسحب!
22/12/2024
13- النسيان
تأتيني وساوس كثيرة أثناء الصلاة وأحيانًا أنشغل بالفكرة ثم أشك أنني لم أقرأ جزءًا من التشهد، ولكن أشعر أنني قرأته فأسلم ولا ألتفت فهل هذا هو الحل؟
أنا أتجاهل الوسواس، ولكنه لا يذهب
22/12/2024
14- الكفر
هل إذا قلت أين حقوق الإنسان؟!! مزحًا
إذا رأيت شيئا مثل تحكم الأخ أو أي شيء من هذا القبيل هل أكفر؟
22/12/2024
15- التنحنح
في هذه الفترة أصبت بسعال مع تغيرات الأجواء وصرت أتنحنح في الصلاة لأنني أخاف أن يتغير صوتي أثناء الصلاة ويخرج حروف أخرى.
ولكن وأنا أصلي للتو منعت نفسي وقلت ربما لن يخرج صوت وبعدها مباشرة كأنني نطقت الألف في (إياك نعبد) مرتين بسبب أنني لم أتنحنح، ولكن أكملت صلاتي مع المجاهدة الكبيرة.
25/12/2024
16- الحركة
قبل قليل وقبل أن أصلي صلاة الفجر تذكرت أنني تحركت في صلاة العشاء أمس، حككت رقبتي لمدة 15 ثانية تقريبًا أو أقل أو أكثر أنا لا أعلم، ورفعت يدي أيضًا لأستطيع الوصول. ثم خفت أنه يجب أن أقضيها قبل أن أصلي الفجر حتى تقبل لكن قلت إنه وسواس وأكملت وأنا لا أعلم
26/12/2024
17- ارتعاش الصوت
هل إذا ارتعش صوتي في المدود مثل (الضالين) تبطل الصلاة؟
أقصد بالارتعاش يعني خروج صوت يشبه الألف من الحلق أثناء المد
27/12/2024
18-الاستهزاء
هل إذا ضحكت على شخص عند المأذون وهو يتزوج لأنني أعرف هذا الشخص فقط
هل هذا استهزاء؟
27/12/2024
19- الصلاة
هل تبطل صلاتي إذا تعثرت وملت وقاربت السقوط بسبب ثوب الصلاة الطويل الذي ألبسه وأنا أعلم أنني ربما أتعثر إذا لبسته؟
أخاف إنها بطلت وأنا الآن كافرة
27/12/2024
20- النطق
قبل قليل أخرت الصلاة عمدًا ولكي أتمكن الوقت قرأت بسرعة وأخطأت بالقراءة في التشهد كأنني قلت (السِلام عليكم بالكسرة!)
لا أعلم هل هو حقيقة أو وهم! (وقد قرأت إن الذي يقرأ بسرعة متعمدًا ويخطئ تبطل صلاته)
28/12/2024
21- الصيام والصلاة
اليوم صمت لقضاء يوم من أيام رمضان، وغسلت أسناني قبل الأذان، ولكن بعدما صليت الفجر شعرت بطبقة على أسناني الأمامية وعندما مسحتها بالمنديل اختفت، هل يمكن أن يكون معجون؟ أنا تمضمضت بعد غسل أسناني ثم تمضمضت أثناء الوضوء، فهل هذا ممكن؟ هل بطلت صلاتي و..... وبطل صيامي؟
29/12/2024
22- الكفر
قبل قليل قمت بالبحث عن لعبة فيها كفر، وكنت خائفة أنني ستأتيني مشاعر انجذاب لها، وبالفعل أتتني فهل كفرت؟
أنا التي أكملت متعمدة
29/12/ 2024
23- الكفر
كنت أقرأ قصة فيها أشياء حرام، وفكرت في شيء كفر ومال قلبي له. وأنا كنت خائفة من حصول هذا ولكنني أكملت القراءة عمدًا. كيف يأتي ألى عقلي الربط بين هذه الأشياء؟ ماذا لو كان حقيقي؟
29/12/2024
24- الحركة
حركت ركبتي وهي على الأرض في السجود ثلاث مرات ثم رفعتها ووضعتها متتاليًا
هل هذه حركة تبطل الصلاة؟
03/01/2025
25- التحسب
قبل قليل عندما رأيت مكانًا يذكرني بأيّام غير جيدة حيث كان وسواسي شديدا ومرهقا، وقلت حسبي الله فيهم، لا أعلم لماذا قلت هذا حتى! وشعرت أنه خطأ وأنا أقوله. أي هم ليس لهم علاقة بالطبع.
وأيضًا أخاف أنه صار كفرًا لأنني كأنني قلت إنهم هم الذين أمرضوني وأصابوني بالوسواس. وأنا كنت أشعر بأنه خطأ ولكن أكملت!
أرجوكم ردوا على هذا الاستفسار أنا خائفة جدًا
05/01/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "لولو" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ردا على تساؤلاتك في 1- (أنا لا أعلم حقًا... هل هذا كله وسواس؟ هل صلاتي كانت باطلة؟ وعدم التفتيش كان خطأ مني؟) نعم هو حقا كله وسواس ولا شيء يبطل صلاتك، وعدم التفتيش هو الواجب شرعا درءًا للوسواس في الشخص صحيح العقل فما بالك بالموسوس؟
ردا على تساؤلاتك في 2- (في البرد هذا الوقت إذا استنشقت يخرج مخاط هل استنشاقي باطل؟ لأنه لم يصل الماء إلى الأنف؟) الاستنشاق سنة من سنن الوضوء عن المصطفى صلى الله عليه وسلم، تركها أو عدم إحسانها لا يبطل وضوء ذي العقل الصحيح أما الموسوس فلا شيء يبطل وضوئه
ردا على تساؤلاتك في 3- (هذا القول في سجود السهو إن كان سيساعد على شفائي)، فإن القول بأن سجود السهو لا يسن للموسوس يبدو أنه قولي أنا -أو هكذا أظن-، ومثله -أي مثل سجود السهو- أيضًا إسباغ الوضوء لا يسن للموسوس هذا أيضًا أقوله لمرضاي وقد عرفت أن القول لي أولا بالبحث على جوجل فلم أجد عبارة "سجود السهو لا يسن للموسوس" إلا على موقع مجانين حيث كتبتها مرتين ضمن سلسلة وسواس الكفرية: فالوضوء فالاستنجاء فالصلاة. إلخ في م1 وفي م8 لكني وجدت أقوالا مثل: (لم ير مشروعية سجود السهو للموسوس كثير من أهل العلم) وأيضًا (الموسوس لا يلتفت للوسواس، ولا يسجد للسهو)، وهذا يتماشى مع فهمي كمعالج سلوكي معرفي لمرضى الوسواس القهري الديني، لأن الأولى للموسوس هو الأخذ بالرخص، ومن الرخص الاكتفاء بأدنى حدود الفريضة، فالأولى للموسوس ألا يأتي بسنة سجود السهو و/أو إسباغ الوضوء... أي ليست سنة في حقه.
وثانيا تأكدت بسؤال فقيهتنا د. رفيف والتي قالت لي (سجود السهو لا يسن للموسوس كلام صحيح، فأنتم لم تقولوا إنه لا يسن بالإجماع) واستطردت تقول (أما إسباغ الوضوء لا يسن للموسوس فهذا من عندكم استنادا لما فهمتموه من مجموع أحكام الموسوسين)، إذن من فضلك صلاة حضرتك صحيحة مليحة دون سجود السهو فتوقفي عن سجودك القهري.
وردا على ما ورد في 4- (صرت أستطيع أن أقاوم بعض الأفكار) المطلوب ليس المقاومة وإنما التجاهل يعني اتركي الفكرة في وعيك لا تقاومي وجودها ولا تهربي منها، (رفع الطبيب جرعتي إلى 40mg) عسى أن تتحسني على هذه الجرعة وتذكري أن الصبر على الم.ا.س يمحو الوسواس.
وأما قولك (أحيانًا أقف على ردائي وأتعثر، أحيانًا إلى الأمام وأحيانًا إلى الخلف فهل هذا مبطل؟) فنسأل الله لك الهداية ولأن تقومي بتقصير الثوب حتى يصبح مناسبا هو خير لك بدلا من الوسوسة بأن جزءًا منك يتعرى! وارتداء الإسدال أو الثوب الطويل قهرا مما يربكك ويسبب وقوعك أحيانا وأنت تصلين، هذا لمصلحتك وأما البطلان فلا شيء يبطل صلاة الموسوس، وأنت موسوسة من فضلك كفي عن اعتبار نفسك صحيحة عاقلة لأنك موسوسة رسمي!!
أما بالنسبة للإفادة رقم 5- عن علامات الكفر والانجذاب لهذه العلامات، فإن قولك (ولكن بدون وسواس! إنها حقيقية!) الرد عليه واحد دائما أبدا وهو لا يوجد كفر في حالة مريض وسواس الكفرية وكل ما يتعلق بالكفر في حقه وسواس وليس كفرا ودون أن تغضبي منا أقولها لك لست أهلا للكفر! يعني لا تملكين الأهلية اللازمة شرعا لتكفري، ولا لأن تحكمي على قلبك بالقسوة كما في موضوعك الجديد (صارت تأتيني أفكار أنني قاسية القلب) ببساطة لأنك أعجز عن التيقن مما في قلبك من عجزك عن الطيران إلى القمر!! وطالما بقيت في حالتك الوسواسية لا يؤخذ بحكمك أو رأيك في دواخلك، وافهمي أكثر عن ذلك من ط.ب.ح.د الموسوس والتفتيش في الدواخل. ونفس الكلام نرد به على التساؤلات عن الكفر رقم 14 (حقوق الإنسان؟!!) ورقم 22 (لعبة فيها كفر) و23 (قصة فيها أشياء حرام)، وكذا هو الرد على تساؤلك رقم 25- عن التحسب فأي تحس في حقك وأنت عاجزة عن التيقن من دواخلك؟!، وأكرر أنك تصرين على معاملة نفسك كأنك صحيحة العقل ولست كذلك لست كذلك، ففي حالتك لا يوجد شيء اسمه كفر ولا شيء اسمه استهزاء ولا شيء اسمه تعمد أو رغبة أو انجذاب كله وسواس في وسواس وحكمه الأوحد أنه وسواس.
وردا على تساؤلك رقم 6- عن النسيان (أحيانًا أكون أفكر ثم أصل إلى نهاية الفاتحة ثم لا أعلم هل قرأتها كلها أو لا؟ قلتم لي ألا ألتفت كيف لا ألتفت وأنا لا أعلم ماذا قرأت؟) قلنا لا تلتفتي ونكرر أن عليك ذلك لأنك مستنكحة بالسهو بألفاظ المالكية والمستنكح بالسهو لو أحكامه الخاصة ومنها ألا يلتفت للسهو ويمضي في عبادته محجما عن محاولات التذكر التي يستجيب بها للوسواس فيفشل في التيقن من ذاكرته ويقع في شك فتكرار فشك،
ولذلك واستنادا إلى ما فهمناه من مجموع أحكام الموسوسين ألهمنا الله فكرة تساعد في تحفيز الموسوس في العبادة على إكمال العبادة واعتبار الوسوسة دليل إحسان والشك دليل يقين حتى تنتهي العبادة كما شرحنا في استعارة القطار أحادي الوقوف فراجعيها جيدا، ومثله تساؤلك في 13- (النسيان في الصلاة فهل هذا هو الحل؟ أنا أتجاهل الوسواس، ولكنه لا يذهب) ونرد عليك متسائلين من قال لك أنه سيذهب، بل هو باقٍ ولا نحن ولا العقاقير تستطيع منع الوسواس ولا هي تؤثر فيه مباشرة بأي شكل، وإنما هي تؤثر فيك أنت، أنت التي تتناول العقار ليسهل عليها أن تتعلم كيف وتتمكن من تجاهل الوسواس.
وردا على 7- (كأنني قلت لو كنت مريضة ودعوت لن تستجاب أو لن أشفى إذا دعوت أو فقط العلاجات هي التي تشفي) ثم (شعرت بمشاعر أيضًا توافق هذه الأفكار) ثم (ندمت واستغفرت هل أنا كفرت؟) لا يوجد أي داعٍ لا للندم ولا للاستغفار فأنت غير أهل للكفر أعجبك ذلك أو لم يعجبك! وراجعي ردنا على رقم 5- أعلاه.
وأما سؤالك في رقم 8- عن الطمأنينة (قطعتها لأنني لم أركز أثناء الركوع ولا أعلم هل ركعت بمقدار الطمأنينة أو لا، لأنني لا أقول إلا تسبيحة واحدة بسبب وسواسي، ثم أعدتها، ثم حصل نفس الشيء ولم أقطع وأكملت هل هذا صحيح؟) الصحيح هو ألا تقطعي صلاتك أبدا وألا تعيدي صلاتك أبدا وألا يزعجك أنك لم تطمئني بما يكفي فلك أحكامك الخاصة لأنك موسوسة ولا شيء يبطل صلاة الموسوس، وليس مطلوبا منك لا تذكر ولا طمأنينة... يا شيخة لوجه الله صل كأنك تخافين أن يعرف الناظر لك أنك موسوسة ويتطلب ذلك منك أن تتجاهلي الوسواس من أول الصلاة حتى آخرها، وإياك أن تنساقي بعد ذلك للشك في صحتها فهكذا يجب أن تصلي، ونفس الكلام نرد به على كل تساؤلاتك عن 15-التنتحنح و16-الحركة و17-ارتعاش الصوت وكذا رقم 20 فلا سرعة النطق ولا سقوط الحروف..إلخ يفسد صلاتك.
وأما سؤالك في رقم 9- (بعد أن أغتسل يخرج كدرة لمدة ثلاثة أيام تقريبًا وأنا طوال هذه الفترة أشعر أن شيئا خرج، ولكن لا أفتش، وعندما أنتهي من الصلوات وأذهب للحمام أجد شيئا، فماذا أفعل هنا؟ هل أستمر في عدم التفتيش؟ هل صلواتي باطلة؟ هل كفرت؟) نعم صلواتك صحيحة ونعم أصري واستمري وثابري على عدم التفتيش لأن المطلوب شرعا في حالتك وبالبنط العريض أقول هو: التطنيش + عدم التفتيش
وأما سؤالك في رقم 10- (أصلي في ثوب أحيانًا أقف عليه وتنكشف عورتي وأنا أعلم ذلك، هل صلاتي باطلة؟ إذا انكشفت عورتي وأنا أعلم أنها ربما تنكشف؟) أولا راجعي الجزء الثاني من ردنا على 4- وثانيا راجعي ردنا على رقم 8- أعلاه.
وأما سؤالك في رقم 11- (تحركت كثيرًا في السجود لأنني كنت أحاول أن أتأكد أنني سجدت جيدًا، ولكن لم أقطع الصلاة رغم التوتر وأنا الآن خائفة جدًا) يجب ويلزم ولا يصح أبدا أن يقطع الموسوس صلاته لأن صلاته لا تنقطع شرعا، حتى لو ظن بأنه قطعها عليه أن يكمل متجاهلا الوسواس بأنه قطعها، وأسأل الله أن ينعم عليك بالخلاص من الوسوسة إلى حد الرغبة في التأكد من أنك سجدت جيدا!! هذي ستسجل باسمك يا "لولو" فلم أسمعها أو أقراها قبلا وهي تشير إلى عدم الشعور باكتمال الفعل، بما يدفعك إلى تحريك ما يلمس الأرض منك أثناء السجود وحكه بالأرض (كما أتخيل تخمينا) للتأكد من سجودك على سبع! ولا حول ولا قوة إلا بالله، كفي يا ابنتي عن مراقبة نفسك أثناء الصلاة فما لم تفعلي ذلك لن تنعمي بالصلاة كما ينعم بها حتى الغافلون.
وأما سؤالك الثاني في 11- (ماذا لو كان هذا السماد نجس؟) فالرد عليه هو لا يوجد في الشرع شيء اسمه ماذا لو كان كذا نجسا؟! لعدة أسباب أولها أن الأصل في الأشياء هو الطهارة، وثانيها أنه لا يجوز الحكم بنجاسة شيء دون علامة (ملموسة مرئية أو مشمومة) وثالثها أنه لا تنجيس بالشك أي لا يصح الحكم بالنجاسة بناء على الشك
وأما سؤالك رقم 12- (العاملة إذا مسحت الأرضيات يكون بيدها ماء وهي تسحب السلة التي أعلم أن فيها نجاسة! ماذا أفعل الآن؟) لا تفعلي أي شيء وراجعي ما قرأته للتو في الرد على الجزء الثاني من 11، وأما أن (النجاسة أصبحت في كل مكان الآن!) فإن الرد عليه هو إذن فكل مكان حولك أصبح طاهرا لأن الحكم في حالتك هو أنك غير مكلفة لا بتطهير النجاسات ولا بتحاشي النجاسات ولا يؤخذ شرعا بحكمك على شيء أنه نجس ما لم ير غيرك علامة النجاسة!! وبالتالي فلا شيء يطلب منك لأنك مريضة وسواس قهري والوسوسة تسقط التكليف وأما في حالة كونها نجاسة حقيقية انتشرت بهذه الطريقة فإن الحكم يسقط عن المقيمين في المكان لتعذر التطهير على الشخص الصحيح وليس أنت.
وأما رقم 21- (شعرت بطبقة على أسناني الأمامية وعندما مسحتها بالمنديل اختفت، هل يمكن أن يكون معجون؟ أنا تمضمضت بعد غسل أسناني ثم تمضمضت أثناء الوضوء، فهل هذا ممكن؟ هل بطلت صلاتي و..... وبطل صيامي؟) وماذا لو كان معجون طبقة رقيقة بقيت رغم أنك تمضمضت ماذا لا شيء هذا لا يفطر الصحيح بسببه فما بالك بغير المكلف؟ هناك باب واسع في الشرع اسمه اليسير الذي يعفى عنه هذا الباب يدخل منه الأصحاء بمنتهى اليسر والسهولة بينما يتعثر وينحشر الموسوسون عافاكم الله.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.