التنظيف العميق.. وسواس حفظ الصيام!! م
وساوس بالصيام
السلام عليكم.. أعتذر عن كثرة أسئلتي لكم، ولكن يعلم ربي أنني أرتاح جداً عند قراءة أجوبتكم، أنا عند قضائي لصيام رمضان أعاني جداً من الوسوسة فأقول إذا حركت يدي مثلاً قطع صيام وأحاول أن أجاهد ولا ألتفت لمثل هذا، ولكن بعض المرات أقول إذا حركت يدي أو سمعت صوت كذا بطل صيامي وأكرر داخلي وأقول لا لن يبطل صيامي، ولكن مرات من كثر ما أكرر أنه لن يبطل بداخلي يأتي داخلي صوت أقول نعم إذا سمعت كذا سوف يبطل وأكون من داخلي عارفة أنني سوف أسمع الصوت وأكون ناوية من داخلي أنه سوف ينقطع فهل هذا يعتبر من الوسوسة؟
لأنني لا أعلم أخاف أنه ليس من الوسواس لأنه مثل ما قلت أكون أعرف وأعلم أنني سوف أسمع الصوت فأقول نعم سوف يبطل كأنني أعاند نفسي من كثر التكرار فأرجع وأصوم اليوم من جديد فهل هذا وسوسة أم فعلاً حقيقة وأكون أعاند نفسي بقولي نعم راح يبطل وأنا عارفة أنني سوف أسمع الصوت وهكذا
ساعدوني لأنني جداً تعبت ولا أرتاح إلا إذا أعدت صيامي من جديد
لأنني أظن أنني أكون متعمدة وناوية القطع لأنني أكون عارفة أنني سوف أسمع الصوت وأقول نعم سوف يبطل
5/12/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "shouq" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
هذا الذي تصفينه كله وسواس × وسواس، اللبس واضح جدا عندك بين ما هو منك وما هو من الوسواس، فما تبدئينه بـ"أقول كذا" يجب أن تبدئيه بـ"يقول الوسواس كذا" ثم لا تردي من فضلك عليه من اللحظة الأولى لأن حضرتك مريضة باضطراب نفساني تظهر فيه أعراض الوسواس القهري، يعني شرعا أنت موسوسة وفي حالة الموسوس بالصيام لا يوجد لا قطعٌ للصيام ولا تردد ولا يحزنون، يعني مهما كان ما قيل داخلك ومهما كان رد فعلك عليه وأيا كان ما ربطه الوسواس بقطع الصيام، وأيا كانت نيتك أو إرادتك صيامك لا يفسد ولا ينقطع!، فتوقفي من فضلك عن الرد على الوسواس.
قدمنا لك في ردنا السابق ما كان يكفي لو أحسنت قرائته بما في ذلك الارتباطات الداخلية لما أعدت التساؤل كما حدث في هذه المتابعة، وتذكري ما قلته لك في آخرها (كل ما حدث هو أن الوسواس ضحك عليك بحكاية النية والإرادة إذن ونرجو ألا تقعي مرة أخرى في حيل الوسواس) لكنك وقعت والسبب في ذلك هو أنك لما تأخذي عبارتنا (علما بأن حالتك تستلزم استكمال التشخيص والحصول على العلاج المتكامل.... وهذا لا يتم عبر التواصل النصي مع المواقع الإليكترونية وإنما يلزمك التواصل مع من يراك ويسمعك من الأطباء والمعالجين النفسانيين) على محمل الجد ونرجو أن تفعلي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.