السلام عليكم
أحييكم على موقعكم الجميل، وردود المستشارين عندكم بجد حاجة مختلفة، أنا منذ فترة أحد زملائي في الشغل شافني، وبعدها بفترة اعترف لي بإعجابه وإنه حابب يتقدم رسمي والأمور كلها تمشي في اتجاه الحلال. وكان واضح وصادق في كل خطواته.
لكنه أحب أن يصارحني بوضعه قبلما يتدخل أهلنا في الأمور ويشوف لو أنا موافقة من البداية أو لا؟. وهو أنه من الأقاليم وأن له شقته هناك في بيته وسط عائلته وأعمامه. مش بس أقاليم لا هو من قرية متواضعة في مركز بعيد عن القاهرة ومكان لا توجد فيه أي خدمات.
أنا مش ساكنة في الأقاليم أنا عايشة في مدينة من التي يقال عليهم "إيجبت"، ففكرة إني أنقل مكان إقامتي وشغلي وأهلي وحياتي كلها وأروح مكان بعيد. حتى مش بعيد وبس لا بعيد ولا أعرف فيه أحدا وأروح هناك أعيش وسط أهله. ذا صعب عليّ جدا.
لكن الحقيقة هو إني فعلا معجبة جدا بزميلي ذا. هو شخص محترم. ومتربي وشاطر في شغله وحنين على أهله. وفيه كل الصفات التي كنت أتمناها في الزوج. بل هو الشخص الوحيد الذي تقبلته واطمأننت له في حياتي.
أنا محتارة جدا أنا مش عايزة أخسر حد زيه، لأنه بجد رجل بمعنى الكلمة. وأنا متأكدة أني مش هلاقي مثله كثير. لكن أنا في نفس الوقت خائفة أن أوافق ألاقي نفسي عايشة في مكان مش شبهي ومش شبه الوضع الذي كنت عايشاه قبل كدا فأتضايق وأفضل ألوم في نفسي وتصبح حياتي تعيسة.
ممكن تنصحوني من خلال تجاربكم وخبرتكم وتساعدوني آخذ القرار؟
وشكرا جدا جدا لكم
31/12/2024

رد المستشار
أهلا بك "ديانا" سؤالك وحيرتك تحير أي شخص في موقفك، لكن يمكن تناول جوانب الموضوع، فمثلا كونك وجدت الصفات الشخصية جيدة ومناسبة لك فهذا جانب يوضع في الاعتبار كذلك رغبته وجديته أمر ملحوظ. لكن بقية الجوانب هي مهمة في الاختيار فالتوافق الشخصي ليس كافيا في بعض الأحيان ولا يغني عن التوافق الاجتماعي والسكني... وغيره
أنت تفكرين الآن في الظروف المعيشية بعد الزواج وهذا له عدة جوانب:
- هل رغبته الأساسية البقاء في قريته بالقرب من أهله؟ إن كان كذلك فهذا يجعلك تفكرين في أنك ستنتمين لعائلته الكبيرة غالبا ما لم يجد ظروف، والعكس قد يكون مخطط للانتقال للقاهرة أو المدينة، فهذا يؤخذ في الاعتبار.
- هل تعرفين شيئا عن مسكنه وطريقة المعيشة هل فيها تداخل كامل؟ أم يتركون مساحة للاستقلالية؟ هل تعرفين عن أسرته؟ ربما هذه الأمور في حاجة لاستكشافها وبالسؤال الصريح أو غير المباشر، أو بعد مرور فترة من التعارف الشخصي وربما تمثل عاملا في اقترابك من التجربة أو ابتعادك.
- هل تفكرين في وضع شروط مخففة مثلا لديكم عمل بالمدينة فهل تقبلين بمسكن ذات مواصفات عادية لكن قريب من حياتك الحالية وموضع عمله؟ ربما يوافق وربما لا وحينها سيكون القرار أسهل وربما تتطور الفكرة بينكم لفكرة أخرى.