السلام عليكم ورحمة الله
زميلي في العمل بيننا مشاعر منذ مدة ولم نتصارح إلا قريبا، هو متزوج ويريدني زوجة ثانية ويطلب مني التنازل عن حق النفقة والسكن لأن ظروفه لا تسمح له بذلك، وألا يعلم بزواجنا إلا أهلي.
عقلي يرفض شروطه، لكنني متيمة به، وهو يؤكد لي أنه يبادلني نفس المشاعر،
علما أن فارق السن بيننا 15 عامًا، ونحن نعمل بنفس الجامعة.
27/12/2024

رد المستشار
الأخت السائلة:
الزواج عقد، والعقد شريعة المتعاقدين، وقد نظرت إلى عمرك فوجدت أنك قد تخطيت منتصف الثلاثينيات، وقد أنجزت في مجال علمك وتخصصك حتى حصلت على الدكتوراة، وفي مجال الحب مال قلبك إلى هذا الزميل حتى صرت متيمة به، لكنه يطرح شروطًا، ويحمل مواصفات تدعو للتريث والتفكير:
- فارق السن: عنصر مهم فهو في صالحك من الناحية العقلية؛ لأنك تحتاجين إلى عقل أكبر، ومتقدم عنك بالتخصص حتى تقبلي به قوامًا عليك، فيكون بمثابة الأستاذ أو الزميل الأكبر وتشعرين معه بالتكافؤ، وإن مالت الكفة لصالحه فإن هذا من عوامل الاستقرار.
لكن فارق السن أيضًا له تأثير في الناحية الجنسية، ففي الوقت الذي ستطلبين أنت الإشباع والإرواء بعد طول صبر وانتظار قد لا يكون هو في نفس الدرجة من الاهتمام بهذه الناحية بحكم عمره، وربما انشغالاته، وأنا أقول هذا تخمينا، وبحكم الشائع؛ إذ ربما يكون هو أيضًا راغبا فيك جنسيا، وربما يلوذ بك من قصور في أداء زوجته، وإذا كانت الفياجرا قد حلت المشكلة الجنسية من الناحية العضوية فتبقى الجوانب النفسية جديرة بالنظر، وهذه النقطة مهمة على كل حال.
- مسألة التنازل عن حق النفقة والسكن هي اختيار مطروح لا يعيبك القبول به إذا كانت لديك الإمكانيات، من شقة للسكن، ودخل يغطي مصاريفك، وإن كان ينبغي عليه أن يوسع عليك على قدر إمكانياته، وهذا مطروح للنقاش بينكما والتفاوض، والمصارحة هنا مهمة، والاتفاق الواضح المسبق ضروري تلافيا للنزاع بعد ذلك. لكن ينبغي أن يدفع هو شيئا في صورة مبلغ منقطع متفق عليه، أو مشاركة في نفقات البيت، فإذا عجز الرجل عن تسديد كل "النفقة" الزوجية فلا أقل من "بعض" نفقة؛ لأنه لا قوامة بغير "نفقة"، ولا زواج بغير قوامة، وطبعا القوامة ليست نفقة فحسب، ولعلك تقرئين على موقعنا عن القوامة والنفقة:
القوامة في الزواج
هام لكل زوجين: ترتيبات القوامة
التكافؤ بين الزوجين أحد مقومات الرباط الزوجي
هل تنفق الزوجة على البيت؟!
- تبقي مسألة الإعلان والكتمان، والخيار لك أيضًا، لكنني أحسب أن مسألة الكتمان هذه ستنفض في حالة إذا رزقتما بأطفال، وعليكما الاستعداد لمواجهة تبعات معرفة زوجته وأولاده بالأمر؛ لأنه سيظهر إن آجلا أو عاجلا مهما تأخر إعلانكما عنه؛ فالمسألة ستكون مسألة وقت، فهل أنت مستعدة للدخول في مواجهة كهذه، وتبعاتها؟! وهل هو مستعد؟! وهل سيتمسك بك وقتها؟! أم سيتراجع عن الارتباط، ويهجرك؟ يجب أن تكون حساباتك دقيقة كلها، وتقليب الأمر بهدوء وعقل مهم لاتقاء المآلات السيئة، ونحن معك والله معنا.