السلام علىكم ورحمة الله وبركاته،
بارك الله فيكم على مجهوداتكم القيمة، أعرض عليكم مشكلة عائلية، آملا في نصحكم...
تزوجت أختي منذ 3 سنوات من شاب كان يعمل معها في نفس الشركة رغم تفاوت المستوى التعليمي بينهما حيث هي مهندسة وهو سائق، وهو غير ملتزم ومن أسرة غير ملتزمة وغير محافظة.
لم يكن الشاب ميسور الحال، ولم يكن يملك بيتا مستقلا، تحملا بداية مشوار حياتهما بشراء بيت وتجهيزه وبعد مدة انتقلا للعيش مع والدة الزوج، توقفت أختي عن العمل مما زاد تعقيد الوضع المالي للأسرة، ثم طرد زوج أختي من عمله فتوترت العلاقة بين أختي ووالدة زوجها.
بعد تفاقم المشاكل بين أختي وأم زوجها انتقلت أختي مع ابنها إلى بيتنا، ثم عادت إلى بيت أم زوجها بعد فترة لتطرد بعد مرة أخرى وتعود إلى ببيتنا.. منذ ما يزيد على ستة أشهر تعيش أختي حالة صعبة وكذا والدي..
زوج أختي غير ملتزم دينيا (لا يصلي) وغير مسؤول ولا يقدر واجباته، وفاشل في عمله، وهو مصدر دائم للمشاكل مع الناس.
لم نحاول التدخل في مشكلات أختي الزوجية بحكم أنها الأكبر سنا، غير أن المشاكل تفاقمت وواجبنا إيجاد حلول.. كثيرا ما نتلاوم ونحمل أنفسنا مسؤولية سوء اختيار أختي لزوجها، درسنا الموضوع بأطرافه، ولم نجد حلا يريح أختي ويريح الأسرة جميعا.
أختي ترى أن طلاقها سيزيد من أضرارها النفسية، وترى أن عائلة زوجها بحكم ابتعادها عن الدين والأخلاق السوية قد تسبب لها مشاكل..
أرجو منكم مساعدتنا في إيجاد أفضل الحلول في مواجهة هذه المحنة.. جزاكم الله خيرا.
02/01/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلة الموقع.
الإجابة عن استشارة واردة من طرف ثالث لا تخلو من التعقيد ومن الأفضل لو كانت الأخت هي التي كتبت الاستشارة لكي تعبر عن مشاعرها. ما يستطيع الموقع تقديمه هو تحليل للحالة.
عند تحليل حالة امرأة متزوجة تعمل مهندسة وزوجها سائق يواجه فقدان العمل وعدم الاستقرار المالي، تبرز عدة ديناميكيات نفسية وعلاقية، بالإضافة إلى التحديات التي قد تواجهها. النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها:
الاستجابات العاطفية
1. زيادة التوتر والقلق:
o من المرجح أن تتأثر الصحة النفسية للمرأة بشكل كبير بالضغوط المالية. يمكن أن يؤدي القلق المستمر بشأن الأمور المالية، والقدرة على الاستقرار في المستقبل، والوضع الاقتصادي للأسرة إلى زيادة القلق والتوتر.
2. مشاعر عدم الكفاية:
o بصفتها المعيلة الوحيدة للأسرة، قد تشعر بنقص أو ضغط لتلبية الأدوار التي كانت مشتركة سابقًا. يمكن أن تخلق هذه المشاعر استياء أو إحباط، خاصة إذا شعرت بأنها مغلوبة بسبب مسؤولياتها.
3. توتر من النزاعات الشخصية:
o يمكن أن تؤدي الصعوبات مع حماتها إلى تفاقم المأساة العاطفية التي تعاني منها. التنقل في الديناميكيات الأسرية، خاصة في وضع مرهق، يمكن أن يؤدي إلى شعور بالعزلة وعدم وجود دعم.
الديناميكيات العلاقية
1. تبادل الأدوار:
o قد يؤدي التحول في المسؤوليات المالية إلى تغيير الديناميكيات داخل العلاقة. قد تواجه المرأة صراعات بشأن الأدوار الجندرية، خاصة إذا كانت الآراء التقليدية عن الذكورة والأنوثة تؤثر على تفاعلاتهم ومثل هذا الأمر واضح في جميع الثقافات.
2. مشكلات الاتصال:
o التواصل المفتوح والصادق بين الشريكين أمر حيوي. إذا كان الزوج يعاني من مشاعر عدم الكفاية بسبب فقدان العمل، فقد يُعيق ذلك قدرته على الدعم أو التواصل بشكل فعال، مما يضيف توترًا لعلاقتهما.
3. أثر على التربية:
o إدارة واجبات التربية وسط هذا التوتر يمكن أن تكون تحديًا. قد يؤثر الضغط النفسي الذي تعاني منه الأم على قدرتها على التفاعل إيجابيًا مع طفلها، مما قد يؤدي إلى القلق بشأن التطور العاطفي للطفل.
الاعتبارات النفسية
1. آثار الصحة النفسية:
o يمكن أن يسهم الجمع بين الضغوط المالية والصراعات الزوجية والصعوبات مع الأسرة الموسعة في ظهور تحديات نفسية مثل القلق والاكتئاب أو مشاعر اليأس.
2. أنظمة الدعم:
o قد يؤدي نقص البيئة الداعمة إلى تفاقم مشاعر الضيق لديها. يمكن أن يساعد بناء شبكة من الدعم، سواء من خلال الأصدقاء أو الأسرة أو الاستشارة المهنية، في تعزيز صحتها النفسية.
3. فرص الاستشارة:
o الانخراط في العلاج الفردي أو الزوجي قد يوفر مساحة آمنة لها للتعبير عن مشاعرها وإحباطاتها، وتعلم استراتيجيات التكيف، والعمل على مهارات التواصل مع زوجها.
باختصار، تسلط حالة الأخت الفاضلة الضوء على التفاعل المعقد بين الضغوط المالية، والعلاقات الشخصية، والرفاهية النفسية.
يمكن أن تساعد معالجة هذه التحديات من خلال الاتصال المفتوح، وطلب الدعم، وربما الانخراط في العلاج في تمكينها من التنقل في ظروفها بشكل أكثر فعالية. من الضروري لكلا الشريكين العمل معًا لدعم بعضهم البعض خلال هذه المرحلة الصعبة، مع معالجة الديناميكيات العاطفية والعلاقاتية التي تلعب دورًا.
تحدثوا معها ولكن الحل هو بيدها فقط والقرار قرارها هي لا غير.
وفقك الله.