حركة لا إرادية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
أحب أن أعرف هل توجد هناك دلالة نفسية لحركة لا إرادية أجدني أقوم بها أحياناً قليلة عند الاستيقاظ وأحياناً أخرى كثيرة أثناء النوم.
وهي أنني أضم إصبعي الإبهام داخل كفي يدي مع ضم أصابعي الأربعة الأخرى فوقه بحيث يختفي الإبهام.
أنا أؤمن كثيراً بأن لكل فعل دلالة نفسية معينة ولا أعرف هل هذا صحيحٌ أم ماذا؟
والحمد لله أنا مستقرة نفسياً وراضية عن حياتي بشكل كبير.
وجزاكم الله خيراً.
24/06/2005

رد المستشار
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة
بالنسبة للمشكلة الحالية أود أن أبين للأخت هبة أن لكل سلوك هناك دافع يدفعه ويدعو الفرد للقيام به وهذا الدافع قد يكون شعوريا أي أن الفرد يدرك لماذا قام به أو لاشعوريا لا يدرك الأسباب الخفية للقيام به، وهنا نحن أمام النوع الثاني أي أن السلوك التي تقوم به هبة يحدث بسبب دافع لا شعوري!
وهنا تكمن الصعوبة في إيجاد حل نهائي عبر البريد الالكتروني وصعوبة إيجاد الأسباب التي دعت للقيام بهذا السلوك ويتطلب الوضع من الأخت زيارة مركز للصحة النفسية لتكون وجهاً لوجه أمام الأخصائي النفسي ومن خلال جلسة التحليل النفسي يمكن أن يستدل على الأسباب بمساعدتك طبعا له في معرفة تاريخ الحالة بهدف دراستها دراسة علمية منظمة، ومن خلال تلك الدراسة يمكننا معرفة الدوافع الحقيقية للسلوك.
أما الجواب العمومي للمشكلة والذي يساعد على الاطمئنان النفسي لمرحلة النوم فيستحب للشخص قبل أن ينام أن يتوضأ ويقرأ آية الكرسي اقتداءً بسنة الرسول الأكرم (ص) ويستحب أيضا قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات
مع تمنياتي لك بالموفقية