وسواس انتهاء الحيض: بداية الحيض كيف يبدأ! م11
النطق والصيام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اليوم أثناء صلاتي في التكبيرة الانتقالية شعرت أنني أسقطت حرف الباء وقلت لنفسي سأسجد للسهو ثم تذكرت أن الإفراط في سجود السهو قد يبطل الصلاة لغير الموسوس، وقد قال أ.د. وائل لي أنني موسوسة ولكن طالما أنني لا أتوهم ووسوستي قائمة على حقيقة فهل أسجد للسهو؟ أنا صراحة في الأيام الطبيعية أسجد للسهو وأرتاح بعد ذلك ولكن اليوم حاولت بعد الصلاة أن أنطق التكبيرة دون باء وشعرت أنه غير منطقي! فربما لم أخطئ؟ ولكن ممكن أنني أخطأت؟ وهل السجود للسهو واجب لمن أخطأ في النطق؟ أليس هو للناسي والشاك في الترك؟ أليس الله يعفو عن الخطأ؟ أنا لا أفهم..
كذلك أنا محتاجة جدًا جدًا أن أعرف هل التحفظ بالمنديل يبطل الصيام؟ يعني لا أعلم هل هو يصل إلى المهبل أم لا لأنني لا أعرف ما هي الحدود الشرعية في هذا الخصوص؟ طبعًا أكره التحفظ بالمنديل ولكن لا أستطيع أن أتحفظ بالفوط دائمًا طالما أنني أشعر أن يجب أن أغيرها لكل صلاة وهذا مرهق ولكن لا أعلم هل هو إرهاق يؤخذ به أم إرهاق (دلع)؟
+ إفادة بسيطة: في هذه الحيضة اغتسلت عندما رأيت الصفار غير الداكن وحاولت أن أتجنب التفكير في الموضوع مع أنني أصبحت مع كل استحمام أنوي رفع الحدث الأكبر وكذلك أتجاهل كثيييرًا مما يقلقني كصحة المسح على الجورب إلخ.
ولا أظن أنني استطعت على ذلك إلا بفضل الله ثم العقار الذي خفف من تأنيب الضمير كثيرًا ولله الحمد.
شكرًا لكم.
12/2/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "." أو "مستخدمة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أيضًا يا ابنتي هذي متابعة قديمة لك مما لم تجبه د. رفيف الصباغ، تقولين (وقد قال أ.د. وائل لي أنني موسوسة ولكن طالما أنني لا أتوهم ووسوستي قائمة على حقيقة فهل أسجد للسهو؟ إذا كان أ.د وائل قد قال لك إنك موسوسة فهذا معناه أن الحقيقة والوهم سواء فيما يخص وسوستك!!
لم أفهم أنا معنى ما تذكرته أنت من أن (الإفراط في سجود السهو قد يبطل الصلاة لغير الموسوس) أيعني أن الإفراط في سجود السهو لا يبطل صلاة الموسوس؟ هذا خطأ فادح في الفهم.... بل إن ما أقوله أنا وأتحمل مسؤوليته هو أن "سجود السهو لا يسن للموسوس"...... وبالتالي نصل إلى نتيجة مؤداها أنك لا علاقة لك بسجود السهو لا فعلا لتسجديه (ولو طمأنك) ولا فقها لتسألي عن أحكامه يا ابنتي.... كفي من فضلك عن معاملة نفسك باعتبارك صحيحة العقل فأنت كذلك فقط في غير ما توسوسين فيه على الأقل حاليا!!
باعتبارك موسوسة في النطق أثناء الصلاة فإنك سواء نطقت التكبيرة الانتقالية صحيحة الحروف أو أسقطت حرفا فهي صحيحة ولا تعيديها ولا تفكري فيها ولا تراقبيها، ويصح ذلك في تكبيرة الإحرام إن وسوست فيها، وبالنسبة للفوط لا داعي أصلا لأن تغيريها لكل صلاة ولا داعي لأن تفتشي فيها.... تحملي من فضلك الشعور بأنك يجب أن تغيريها وتوضئي وصلي دون أن تغيريها وبالتالي يمكنك استخدام الفوط أثناء الصيام على الأقل ولا داعي للتحفظ بالمنديل.
أخيرا بالنسبة للإفادة البسيطة، صحيح ما فعلته من الاغتسال عند رؤية الصفار الفاتح، لكن من فضلك كفي عن تكرار نية رفع الحدث الأكبر مع كل استحمام لأن هذا فعل قهري يعيد شحن بطارية الوسواس فلا تنفذ!!
واصلي التجاهل ونسأل الله لك التعافي.ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.