وسواس انتهاء الحيض: النطق والصيام م12
سؤال…
عندما أغتسل أو أستحم بشكل عادي كنت لا أتوضأ بعدها لأنني لا أستطيع أن أحتشي من الإفرازات المصفرة بعد الوضوء لأن طريقة احتشائي تتطلب لمس الفرج وهي طريقة الاحتفاظ التي أرى أنها الأحوط من جميع الجهات. فكنت أستحم ثم ألبس ملابسي ثم أستنجي فأتحفظ فأتوضأ..
ولكن أصبحت أتوضأ أثناء الاستحمام/الاغتسال وأخرج وألبس الفوطة لأنها لا تتطلب لمسًا للفرج وطبعًا ألبس الجورب وأمسح عليه لباقي اليوم…
اليوم للأسف حاولت قراءة فتاوى عن التحفظ والاستحاضة والسلس وما إلى ذلك وللأسف رأيت من يقول أنه الراجح عند العلماء وجوب التحفظ بالخرقة ولا يكفي ما دونها فبدأت أشك في صحة كل صلواتي خاصة لأنني أبني وضوئي لباقي اليوم على وضوئي الأول الذي ربما يعتبر غير صحيح!
كم هو أمر مخزي أن المشكلة دائمًا فيني وليس في عقلي! دائمًا تصرفاتي هي الخاطئة وصلواتي هي الخاطئة وجسمي هو الذي يعجز عن الطهارة مهما كانت الظروف!!!! ولا أعلم كيف سأتحمل رمضان. لا أعلم!! حتى صيام النافلة أصبحت أخاف منه بسبب من يرى أن التحفظ بخرقة يؤثر على صيام المرأة رغم أن صراحة أنا لا أرى شيئًا يستحق كل هذا التحفظ فلماذا هذا العذاب؟!!!
اعذروني على انفعالي ولكن حقيقة تعبت جدًا ولكن طبيبي يرى أنني في تحسن عجيب ولا أحتاج إلى زيادة جرعة ولا علاج سلوكي.
شاكرة لكم دومًا.
14/2/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "." أو "مستخدمة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بداية يبدو أن التحسن العجيب الذي يراه طبيبك هو غالبا تحسن الاكتئاب ونسأل الله أن يليه تحسن الوسواس.
لا أفهم حقا إن كنت تقصدين أن هناك من أفتى بأن استخدام الفوطة الصحية لا يجزئ عن استخدام الخرقة للتحفظ!! أحسب أنك فهمت ما دونها خطأ، فالظاهر أن الفوط الصحية أفضل!
الأهم من ذلك أنك ولو كنت صحيحة يجب عليك ألا تلتفتي للشك فيما مضى، فما بالك وأنت تقطرين وسوسة! وضوئك صحيح دائما، وعليك ألا تهتمي للفتاوى لأنها موجهة للأصحاء وليس الموسوسين.
كم أنت ظالمة حين تتهمين جسدك (جسمي هو الذي يعجز عن الطهارة مهما كانت الظروف!!!!) والحقيقة أن المشكلة في عقلك فهو عقل موسوس بامتياز، تلزمين نفسك بما لا يلزم وتكافحين بحثا عن الأحوط... إلخ والنتيجة أنك تفسدين جسدك وعباداتك بما تفعلين.
مالك أنت بمن يرى أن التحفظ بخرقة يؤثر على صيام المرأة، أليس معنى أن آخرين رأوا أنه لا يؤثر أن هناك خلافا؟ أي أن بإمكانك التحفظ بالخرقة إن شئت أثناء الصيام ويمكنك ألا ما دمت (صراحة أنا لا أرى شيئًا يستحق كل هذا التحفظ فلماذا هذا العذاب؟!!!)، بل ومعنى الخلاف أيضًا أن هناك من يتأثر صيامها بهذا وهناك من لا وأنت من النوع الأخير.... وحتى لو لم تكوني فأنت موسوسة والموسوس غير مكلف فيما يوسوس فيه،.... وبهذا أكملت ما كان عند رفيف الصباغ يرحمها الله.ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.