السلام عليكم
أرجو منكم مساعدتي في مشكلتي بالنصح والإرشاد، أنا تخرجت من المعهد العالي للتمريض وربنا رزقني على طول بسفر وشغل في الخليج، أنا هاحكي كل حاجة بصراحة، حاسة بالفشل وأنا داخلة على سن الـ30 ومعملتش حاجة لا جواز ولا غيرت حتى من شكلي، وبعد أسبوع هسافر أرجع أشتغل برا مع إني لسة راجعة من غربة من سنة رجعت بسبب إني نفسياً تعبت وكل الناس التي أعرفها قالت علي مش بفهم وازاي أرجع البلد ديه بس للأسف مفيش مستقبل هنا وطلعوا عندهم حق وتعبت أكتر
فأنا مغصوبة أسافر ثاني وتعباني جدا فكرة إني مسافرة هناك وهكون لوحدي أكثر ما أنا لوحدي وزهقت من التنقلات ديه نفسي أثبت في مكان واحد معنديش أصحاب كتير ومش بعرف أشغل وقتي زهقت من إني بعمل كل حاجة لوحدي أشتري لبس أكل أخرج ويا دوب أصحابي الاثنتين كل فين وفين بننزل وأصلاً أنا ولدت في عائلة مفككة كل حد من إخواتي في حتة وأمي ولا تتعرف على أحد ولا قريبة حتى من أسرتها معزولين عن الناس
ماتفهمونيش غلط بس أنا بحسد الناس اللي عندها عيلة ويتجمعون في رمضان ولا أي مناسبة نفسي أما أتجوز أكون عيلة كبيرة وبيتي يكون مليان ناس بس سفرية الشغل ذي حاسة إني ستعزلني عن الناس وحتى الجواز مش هعرف أنا زهقت من الوحدة من صغري وأنا لوحدي
إمتى هيبقى في ناس في حياتي وأحس بعزوة!!
وإمتى هلاقي الشخص اللي يعوضني عن كل ذا
16/2/2025

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آنسك الله برحمته في حلك وترحالك وجميع أحوالك، هو الحي القيوم أما الناس فيذهبون ولا يعتمد عليهم. غريب أن تقولي أنك لم تنجزي شيء في حياتك ماذا عن الرعاية التي تقدميها للمرضى في كل ساعة عمل، هي في ميزانك الحقيقي إن ابتغيت بها وجه الله وأتقنتها. اجعلي لعملك معنى أكثر من مجرد روتين تؤدينه بذهن غائب، استحضري النية الخالصة لله، فمن خلال عملك تؤدين دورا مهما وهو نفع الناس، ومما تكسبين من مال تدعمين فيه من تحبين وتتصدقين فتعيشي في ظل صدقتك في الدنيا قبل الآخرة.
سافري واعملي فإن كنت مع ساعات عملك الطويلة تشعرين بالوحدة ماذا سيكون حالك لو وجدت نفسك في بلدك دون عمل أيضا على أمل الزواج وبناء العلاقات. لا أعرف الدولة التي تعملين فيها ولكن مجال عملك يتيح لك التعامل مع الكثير من الناس ويمكنك مصادقة بعضهم ممن تنسجمين معهم، بالإضافة إلى زميلاتك في العمل فهن وإن كن من بلاد مختلفة تلتقين في النفس البشرية التي تبحث عن الرفقة والمودة.
يعاني كل من حولك في الدنيا بطريقة ما وأنت مثلهم فانظري كيف يمكنك حل معاناتك. الشعور بالوحدة أمر داخلي لا علاقة له بعدد الناس من حولنا فتخلصي من هذا الشعور. حددي الأمور التي تريدين إنجازها في الحياة واعملي على تنفيذ ما تستطعين منها، من المفيد لك أن تفكري وتخططي لإكمال دراستك ولو عن بعد، التخصص في أحد مجالات التمريض.
الوقت الفارغ لديك نعمة يغبطك عليها الكثيرين يجب عليك استغلالها في عمل ما تحبين من هوايات وطوري المزيد من الهوايات واشغلي ذهنك بما هو مفيد. تواصلي عن بعد مع والدتك وإخوتك فما عادت المسافات تعني شيئا في الوقت الحالي بل القرب النفسي، ركزي على زيادة الروابط والاتصال بهم.
الزواج وبناء عائلة لا يعتبر هدف للحياة فهو أمر خارج عن إرادتنا، جزء من الرزق إن شئت القول، من قال إن زواجك سيكون منسجما مع أحلامك ولن يكون مصدر للشقاء كما ترين في الكثير من الاستشارات. السعادة تعتمد على الرضا بما لدينا ولا تكون أبدا فيما ينقصنا، اعتمدي هذا التفكير.