من فضلك ساعدني
من فضلك هل يمكنك الإجابة بوضوح
هل مريض الوسواس القهري إذا ابتلع جلد الشفايف المتقطعة ينقطع صيامه وعليه أن يعيده؟
علما أني لا أقطع شفايفي خلال الصيام، بل هي تكون جافة
قسما بالله إني تعبت، لأني بحثت في النت ويقولون إن هذا يعتبر أكلا
من فضلك ساعدني وجزاك الله خير
1/3/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Loky Loky" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
جلد الشفتين المتشقق بسبب الجفاف غالبا ما يكون يسيرا وقد يبتلعه الصائم دون تعمد منه وهو في هذه الحالة معفي عنه، أما إن كان كثيرا يمكن لفظه فالأولى أن يلفظ، ورغم علمي بأن ما تتحدثين عنه أو ما ينفصل عن جلد الشفتين مع الجفاف ليس من الأصل جلدا كامل الطبقات وإنما هو كساء رقيق من النسيج الطلائي الذي لا تكاد تحس قطيعاته ولا أقول قطعه، بالتالي هذا أيسر من اليسير الذي يعفى عنه.... يعني لا شيء على الصحيح ولا الموسوس إذا ابتلعه... يعني بوضوح كما طلبت أقول لا لا يفطر!
وكي يطمئن قلبي يا "Loky Loky" أرسلت عبارتيك هاتين (هل مريض الوسواس القهري إذا ابتلع جلد الشفايف المتقطعة ينقطع صيامه وعليه أن يعيده؟ علما أني لا أقطع شفايفي خلال الصيام، بل هي تكون جافة) إلى د. رفيف الصباغ فكان ردها (كيف يمكن لجلد الشفة الجاف أن يدخل إلى الفم وحده دون أن يتم قطعه عمدا وابتلاعه عمدا؟) ولاحظي أنها تتحدث عن جلد وليس تقشيرا للطبقة الأعلى من طبقات الجلد فهذه الأخيرة تدخل مع الشهيق، وتكمل الفقيهة (المشكلة هل يبتلع الموسوس فعلا؟ أم هي تخيلات؟ ثم أن من يدخل إلى حلقه شيء بغير إرادته لا يفطر، ويقولون من كان في فمه بقايا طعام ولم يستطع تمييزها ومجها ودخلت إلى جوفه لم يفطر...) وإلى هنا يمكنني أن أقول لك أنك لم تفطري لأنك إن كنت ابتلعت شيئا فهو أيسر من اليسير ولم تتعمدي ذلك... وتستكمل د. رفيف (وأنا هنا أعلم أن الموسوس سيقول: ماذا لو كنت أبتلع عمدا بإرادتي؟ ماذا لو كنت أستطيع المج والتفل ولم أفعل؟؟؟؟ فليس أمامنا حينها إلا التجاهل، وإذا لم يكن هناك قطعة جلد كبيرة ظاهرة، فلا يفطر الموسوس ولا غيره بابتلاع ريقه وإن لم يفتش ما فيه).
ترى يكفيك هذا لتطمئني يا "Loky Loky"، إذن تقشير جلد الشفتين ليس مفطرا وليس أكلا وهو أيسر من اليسير والله أعلم.
أخيرا لم تصلنا منك أي تفاصيل عن الحالة ولا نحسبك توسوسين فقط في الصيام، اقرئي كثيرا من استشارات الموسوسين على الموقع، وإن وجدت حاجة للسؤال اسألي، ولكن من فضلك لا تغفلي التفاصيل.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.