الأخت الفاضلة دكتورة نعمت عوض الله وفقك الله وسدد خطاك
سؤالي باختصار هو كيف يتخلص الإنسان من مخزون ذاكرته من الخبرات السيئة التي تعرض لها واكتسبها في طفولته؟ كيف له أن يقوي ملكة النسيان فيه حتى يتحرر من هواجس الماضي وآلام الحاضر التي هي غالبا وهم في رأسه فقط...
معذرة فالسؤال مبهم إلى حد ما..
ولكنني أردت أن أتحدث في العموم عمن تعرض لمواقف محرجة أو سيئة وبين الحين والحين تؤثر عليه وتطالعه بوجهها السقيم فتعطله عن مشوار حياته وتقلل من أهميته لذاته ومن قدرته على المواصلة على الدرب السليم. وشكرا
8/3/2025

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولدي الكريم، عشنا نسمع ونعرف أن كلمة إنسان مشتقة من النسيان.... ولكنه ليس النسيان الذي تحدثت عنه أم كلثوم: بفكر فيك وأنا ناسي، بل أن تصبح كل هذه الخبرات السيئة مجرد صور باهتة في أعماق الذاكرة لا يتم استدعائها للظهور إلا بموقف مشابه أو فكرة قريبة
وأنت بنفسك قلت إنها تطل بوجهها الكئيب من آن لآخر... إذن يا ولدي أنت تخطيت مرحلة أن تصاحبك الذكريات السيئة ليلا نهارا... وكلما مرت سنوات العمر وزادت النجاحات كلما ازداد عمق الجب الذي ألقيت فيه هذه الذكريات...
معنى ذلك أن أمامنا وسيلتين واحدة نملكها وهي العمل بجد واجتهاد لنشغل أنفسنا فيما يفيدنا وما يسعدنا
والثانية لا نملكها ولكنها تمر رغما عنا وهي مفيدة جدا لقضية النسيان: الأيام والسنون، أما أن تؤثر ذكرى مهما كانت سيئة ومرعبة ومؤلمة وحتى لو كانت مهينة على تقدمك وسيرك على الدرب السليم فأنت وحدك من يملك أن يلغي هذا الأثر... فالتوبة تجب ما قبلها، والاستغفار يمحو الذنوب، وما لا دخل لنا به لا نحاسب عليه، وما اضطررنا إليه مرفوع عنه القلم
فهذه الحوادث ستقع في واحدة من هذه التعريفات... وكما ترى هي خانات كلها تصب في معنى واحد: حدث مضى وانتهى وقد غفره الله لك أو أصلا لم يحاسبك عليه فلماذا تضعه عقبة في طريق مستقبلك
ساعد نفسك على النسيان بعدم استرجاع ما فات، واعتبر أن كل يوم جديد هو هدية لن تعود... فاستمتع بحياتك وبكل لحظة فيها بما يرضى الله..... و...... أكثر من الاستغفار والصلاة على رسول الله فهما تطهير للنفس وبلسم للقلب من الآلام