ماذا نفعل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا وأختي قررنا أن نكتب لكم الاستشارة لأن أختي جاءت تسألني رأيي وقد احترت في إرشادها.
المشكلة باختصار : تقدم لها وخطبها وقد أبدت أختي وعائلتنا موافقة ولكن قررنا أن يتم العقد والزواج بعد مدة حتى يتمكنوا من التعارف على بعض.
المهم الشاب المتقدم لها مريض بضعف عضلة القلب بسبب خَلقي منذ الولادة، نسبة الدفع القلبي له كان قبل ستة أشهر ٣٥٪ وحاليا نزل إلى ٣٠ ٪.
وهذا الذي جعلني أرسل الاستشارة هل هذا النزول طبيعي خلال هذه الفترة (ستة أشهر) وهل الأشخاص الذين يعانون من نزول هذه النسبة يستمر النزول عندهم غالبا، بمعنى هل المتوقع ينزل إلى ٢٥٪ خلال ستة أشهر أخرى.
حالياً الخطيب يعاني من ضيق التنفس الليلي الانتيابي، مما يوقظه من النوم وكذلك التعب بمجهود بسيط.
والخطيب أخبرنا بحالته الصحية حتى لا يكون مخادعا، علما بأن سبب قبولنا له أن أختي أيضا تعاني من أمراض ومن ذوي الاحتياجات الخاصة ولا داعي لذكرها الآن.
وهل هذا المرض يمكن يؤثر على الإنجاب أو العلاقة الزوجية؟ علما بأن الخطيب يزداد عنده ضيق التنفس الليلي عند التوترات، فهل من تفسير لهذا أيضاً.
أشيروا إلى أختي وعائلتنا. نحن ننتظر زواج أختنا ونريد لها الفرح لأنها مريضة لا يتقدم لها الناس ولكننا خائفون جدا بأن هذا المرض قد يكون مميتا للشخص فتصاب مصيبة على أختنا.
علما بأن هذا هو سبب ترددنا أما من الناحية الأخرى كالمالية والأخلاقية فحالتهم جيدة ماديا وأخلاقه وأخلاق عائلتهم طيبة
16/3/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع
أشكر لك ثقتك في طرح هذا الموضوع الصعب وإن كان خارج اختصاص الموقع. هناك عددًا من الأمور عند اتخاذ قرار بشأن زواج أختك وبالطبع حالة خطيبها الصحية وحالتها الصحية أيضاً التي لم تتطرق إليها. بعبارة أخرى أن قدرة أختك الفاضلة على التكيف مع الزواج قد تكون دون المعدل العام.
ضعف عضلة القلب مشكلة طبية جدية، ومن المهم استشارة طبيب مختص للحصول على تقييم دقيق لحالة الخطيب. نسبة الدفع القلبي Ejection Fraction التي ذكرتها تشير إلى مدى فعالية القلب في ضخ الدم، والنزول من 35% إلى 30% خلال ستة أشهر يثير القلق بصراحة، ويستدعي اتخاذ خطوات طبية صارمة.
يجب أن يتم تقييم الحالة من قبل طبيب مختص في القلب لتحديد الأسباب المحتملة للتدهور وخيارات العلاج المتاحة. فيما يتعلق بمستوى ضغط القلب، فإن الحالة يمكن أن تختلف من شخص لآخر، وبعض المرضى قد يعانون من تدهور مستمر في الحالة، بينما يمكن للآخرين أن يحافظوا على استقرار حالتهم لفترات طويلة.
من ناحية العلاقات الزوجية، هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على جودة الحياة الزوجية. على سبيل المثال، ضيق التنفس يمكن أن يؤثر على القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية. من ناحية الإنجاب، فإن بعض حالات ضعف عضلة القلب قد تؤثر على القدرة الإنجابية، ولكن كل حالة تختلف.
هناك أيضًا العوامل النفسية والعاطفية. التوتر يمكن أن يزيد من أعراض المرض، ويمكن أن يكون له تأثير على العلاقة. دعم العائلة والنقاش الصريح بين الطرفين بشأن المخاوف والتوقعات قد يساعد في تخفيف القلق.
وأخيراً القرار بشأن زواج أختك يجب أن يأخذ في نظر الاعتبار المخاوف المتعلقة بالصحة وما إذا كانت أختك ستكون قادرة على العيش بسعادة وأمان في هذا الزواج وبالطبع قدرتها العقلية على اتخاذ القرار.
تحدث مع طبيب مختص للحصول على معلومات دقيقة، ومن ثم إجراء نقاش عائلي لمعرفة ما إذا كان الزواج هو الخيار الصحيح لأختك.
وفقك الله.